ورشة عمل لتحسين أداء المواقع الالكترونية في االجامعة

انطلاقاً من الأولوية التي تمنحها جامعة دمشق لطلابها، وبعد توالي الشكاوي الطلابية حول القائمين على المواقع الالكترونية الخاصة بالجامعة، نظم مكتب الشكاوي والمتابعات ورشة عمل غايتها تحسين جودة المواقع الالكترونية، جمعت كافة الأطراف المعنية بالموضوع بغية التوصل إلى نتائج ترضي الجميع.
وأكد الدكتور أمجد زينو نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والطلاب في افتتاح الورشة ضرورة إيجاد انسجام بين الكليات والمديريات لحل المشكلات التي تعاني منها بعض المواقع الإلكترونية كالنقص في المعلومات بهدف تنظيم عملها بحيث يتم تحديث المعلومات التي تهم الطلاب على الإنترنت بسرعة وبشكل يومي داعيا إلى وضع النتائج والبرامج الامتحانية فورا أمام الطلاب وخاصة في الظروف الحالية التي تمر بها سورية.
بدورها لفتت نبوغ ياسين رئيسة مكتب الشكاوى والمتابعات ومديرة التعليم المستمر في الجامعة إلى أن الهدف من الورشة تأمين كل المعلومات التي يحتاجها الطالب من موقع الجامعة بشكل يومي كالبرامج الامتحانية والنتائج والعمل على إيجاد آلية مناسبة للوصول إلى موقع إلكتروني يعطي مخرجات ايجابية.
بدورها استعرضت المهندسة سامية الدادا من مديرية النظم والمعلومات في الجامعة آلية العمل في موقع الجامعة الإلكتروني والصعوبات التي يعاني منها ونشأته وتطوره وكيف تم تعديل محتواه بحيث يكون أكثر فائدة مع أقسامه وبعض خدماته كتقديم نظام العلامات الامتحانية لطلاب التعليم النظامي وتقديم خدماته لطلاب التعليم المفتوح ونظام إدارة السير الذاتية للأساتذة والعاملين في الجامعة وخدمة البريد الإلكتروني وغيرها.
ولفتت إلى المشاكل التي يعاني منها الموقع كالتغير المستمر في الكادر وعدم استثمار كل المواقع التي يتم طلب إنشائها وتكليف أشخاص غير متفرغين لإدارة الموقع وصعوبة شراء بعض البرمجيات أو تحميلها بسبب العقوبات المفروضة على سورية وتأخير تجديد الاشتراك بالمكتبات الإلكترونية داعية إلى زيادة عدد الكادر الفني وتكليف أشخاص متفرغين لإدارة مواقع الكليات واغناء المواقع بمعلومات علمية تفيد الطلاب وإيجاد آلية إدارية لنشر العلامات على المواقع فور صدورها.
من جانبهما قدم الطالبان حسن ديرواني وبيبرس أوغلي عرضا عن المشكلات التي يعاني منها الطلاب بعد استطلاع آرائهم حول آلية تحسين مواقع الجامعة الإلكترونية مطالبين بتحديث المعلومات دائما على الموقع وخاصة المتعلقة بالقرارات والقوانين وبرامج الدوام والمقررات والمراجع والمحاضرات والبرامج الامتحانية والنتائج وأخبار الوزارة والجامعة.
ودعا الطالبان إلى إنشاء بوابة إلكترونية للطالب إلى الجامعة وإنشاء قسم حواري على الموقع وان يكون لكل طالب صفحة خاصة به تضم نتائجه الامتحانية وإقرار الهوية البصرية للجامعة ووضع إستراتيجية تواصل من خلال مواقع الإنترنت وإعادة بناء المواقع في إطار الهوية البصرية والدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي.
واستعرض رؤساء الدوائر ومسؤولو تحديث المواقع في كليات جامعة دمشق وفروعها في السويداء ودرعا والقنيطرة واقع مواقعهم الإلكترونية والصعوبات التي يعانون منها واقتراحاتهم لحلها حيث تم الاتفاق على تحديد التزامات كل كلية على حدة والجهة المسؤولة على المواقع إضافة إلى تحديد المهام الرئيسية لانجاز المتطلبات الأساسية.
وركزت مداخلات المشاركين في الورشة حول ضرورة التعاقد مع كلية الهندسة المعلوماتية لبحث إمكانية تطوير موقع جامعة دمشق أو بناء موقع جديد بتقنيات متطورة ثم تسليمه لمديرية النظم بالجامعة لتتم متابعته من قبلها والاستفادة من مشاريع كلية الهندسة المعلوماتية في مجال الحكومة الالكترونية من اجل تطوير برامج خدمية خاصة بجامعة دمشق على الهواتف الذكية للطلاب.
ولفتت المداخلات إلى ضرورة تلبية الحاجات بفعالية وحل مشكلة رفع نتائج الامتحانات على الموقع بشكل نهائي ووضع هيكلية واضحة لحل مشكلة تحديث المحتوى العلمي والإداري في موقع كل كلية على حدة وتوظيف طاقات الطلاب المتفرغين وتنظيم عملهم ضمن ورش عمل ومبادرات .
وأكدت المداخلات ضرورة إنشاء قسم خاص يعنى بالتواصل مع الطلاب عن طريق الانترنت وتطبيق فكرة الحكومة الإلكترونية في مجال التعليم بالجامعة ومنح طلاب منتخبين صلاحيات للإضافة والتعديل على مواقع كليتهم وإتاحة صلاحيات لهم لأخذ نسخ من نتائج الامتحانات وبرامج الدوام والامتحان ليضعوها بأنفسهم على الموقع.



عداد الزوار / 799629660 /