المعماري البريطاني رودجرز يحاضر بجامعة دمشق حول العمارة والمدينة ذات البنية عالية الكثافة والتنوع

قال المهندس المعماري البريطاني/رتشارد رودجرز/ خلال محاضرة القاها في مدرج كلية الهندسة المدنية بجامعة دمشق اليوم بعنوان/ العمارة في المدن ذات البنية عالية الكثافة والتنوع/ .. ان حضارية المدن التي تحمل كلمات جميلة مثل/ حضارة وثقافة وكبرياء/  تعيش معظم ما يحدث في ساحاتها العامة وحدائقها ومناطقها بشكل عام ,ونحن ملأنا المدن بالسيارات ما دمر المدينة وسبب الكثير من التلوث وأثر على المناخ والتغيرات المناخية التي رافقته.

واضاف ...إذا كان قلب المدينة المكان الذي يلتقي فيه الناس هو المكان الصحيح نقول بأنه هذا هو الحيز العام  .. فالسيارة لم تصنع من اجل أن تكون في الحيز العام بل يمكنك أن تصل إلى هذه الأماكن بالدراجات أو بالحافلات العامة ففي كوبنهاغن 33 بالمئة من سكانها لا يذهبون إليها بالسيارات بل بالدرجات أو سيرا على الأقدام وهذه هي المدينة الحضارية.

وقال المحاضر ... الأماكن العامة ليست ذات بعد واحد بل هي ذات ثلاثة أبعاد وأنا اليوم سأتحدث عن التخطيط الذي يقود إلى هذه الأبعاد لأن العلاقة بين المبنى و المكان وبين الفراغ علاقة مهمة جدا .


.. عندما أتحدث عن الجمع هو ليس مبنى تأتي أهميته فعلا من انه مكان عام  يجتمع فيه الناس... هذا هو جوهر الهندسة و فن العمارة هو كل هذه الأمور مع بعضها البعض ، هذا مركز جورج بومبيدو الشهير في باريس قمنا بتصويبه عام 1971 وافتتح عام 1977و يتعلق بالمكان العام الذي يمتد في وجه المبنى فهو الامتداد والاستمرارية ، فإذا كان المبنى طولي و الحيز العام أفقي هو الامتداد. و الأدراج أو السلالم هي التي تجعل الناس ينظرون بشكل ثلاثي الأبعاد في هذا المركز.

.. ان فرنسا هي جيدة جدا لإيجاد الأماكن التي يسير فيها الناس ويستمتعون بما يروه، والمبنى ليس مجرد مكان بل هو ممتد يتصل بالبيئة المحيطة به.

وقال رودجرز ...ذكرت للتو موضوع المسؤولية الاجتماعية ونحن عند ممارستنا لفن العمارة لدينا ميثاق وهذا الميثاق جزء من مسؤوليتنا تجاه ما نقوم به، حيث ندفع ما يترتب علينا من ضرائب ونقوم بتقديم بعض الأعمال العامة للمجتمع مثل مساعدة الجمعيات الخيرية كجزء من العمل الذي نقوم به فنحن جزء من المجتمع ويجب أن نكون فعلا جزء منه في كل ما نقوم به ونركز على جودة الحياة فيه.

 

.. ان التغير الأكبر الذي رأيناها في السنوات الماضية هو الانترنيت / الشبكة العالمية العنكبوتية /لا نستطيع ان نذهب في كل مكان وان نتصل دون كلفة ليس هناك من مبرر لعدم قياس النجاح والفشل لكل ما نقوم به ويجب أن يكون هذا العصر الذهبي، فالعولمة مختلفة عن التدويل فهي تعني اننا جميعا لدينا ثقافات وعندما نتحدث عن المدن كوحدة نستطيع ان نرتبط ونتواصل ونتعلم من بعضنا البعض، وقبل مئة سنة كان هناك 10 بالمئة من سكان العام يعيشون في المدن أما في عام 2050 سيكون 80 بالمئة من سكان العالم هم من سكان المدن.


إذا أصل إلى جوهر المدينة المدمجة و المتكاملة التي تستخدم كل الأماكن المهملة بشكل أساسي و كل الأماكن المتاحة في المدينة قبل أن تتوسع أفقيا ، المدينة المدمجة المتكاملة المكثفة حسنة التواصل والاتصال يكون فيها شبكة اتصالات جيدة والأشخاص متواصلون و يستطيعوا أن يصلوا إلى كل مكان في المدينة ، يجب أن نشجع المزيد من المشي بالطريقة التي نصمم فيها مدننا والنقل العام الذي يستخدم طاقة اقل بفعالية اكبر والمدينة المدمجة أو المكثفة تكون متعددة المزايا  حيث يعيش الناس ويستمتعون يجب ألا تكون مكان للمكاتب فقط او للعمل بل لكل شيء .

واضاف .. خلال الستة آلاف السنة الماضية كان هناك تطور كبير للمدينة التي كنت اتحدث عنها والتي تجمع بين ما أسميه الادماج الاجتماعي حيث تتشارك المدينة مع الآخرين الذين يعيشون فيها، فعند تصميم المباني  يجب أن نروج للتعليم والمهارات ويجب أن نكون مجتمعا عادلا تكون فيه الفجوات أقل بين الفقراء وبين الأغنياء من حيث الحيز المكاني.

ومركز /بينساه/ هو أول مركز تم التخطيط له في إيطاليا وهو على  مقربة من مدينة فلورنسة وأنا اخترت هذه الصورة لأنكم  يمكن أن تروا مفهوم المدينة المكثفة المنظمة فالمدينة حافظت  على ريفها وعلى الحزام الأخضر الذي يحيط بها ولم تدمره، وهذا الأمر يجب أن نعود إليه دائما عندما نبني، أي يجب أن  نبني حدود المدينة ونترك الريف من أجل الاستمتاع والهدوء والطمأنينة هذا بشكل عام.

وأقدم لكم صورة من جنوب فرنسا من مدينة /نيس/ في فرنسا نجد أنه في كل سنتيمتر هناك بيوت ومبان في جنوب فرنسا فمدينة مانشستر كانت قلب الثورة الصناعية قبل 250 سنة  وجزء منها تم تطويره اليوم ومناطق كبيرة  حيث تم ازالة أربعة من أصل خمسة مبان وإعادة بناءها وبالتأكيد المدينة

 قبل عملية التنظيم الجديدة كان الوضع فيها خطيرا بسبب تهاوي المباني وتركز الكثير من النشاطات المسيئة للمدينة ويجب أن نحافظ على نسيج المدينة وأن نجعلها طبيعية.

 

صورة أخرى من بوابة نهر التايمز وهو أكبر جزء من مدينة لندن غير مستفاد منه بشكل حسن حيث كان من أوائل المرافئ في العالم كما تعلمون لندن تقع على نهر التايمز هذا المكان كان فارغا ومهجورا ووسط المدينة منطقة صناعية  إنه نموذج آخر المطلوب فيه الحفاظ على الريف للمتعة وليس للبناء قمنا به بما يسمى تشريح المدينة التي هي تماما كالجسم البشري يتألف من خلايا والتي أعني بها المناطق والشوارع  المرتبطة ببعضها نرى أن خطوط النقل العام  تحتوي أعلى الكثافات التي توصل إلى المركز هنا أعود فأذكر انه  يجب أن تكون هناك إمكانية المشي متاحة للجميع.

.. لندن ونيويورك من أغنى المدن من حيث المناطق التجارية وهناك من غير المسموح الدخول بسياراتنا إلى المراكز التجارية أو استخدام النقل العام لأن هذه المناطق يدخلها الناس فقط مشيا على الأقدام ويجب أن يعطى الأشخاص دائما الأولوية فعمدة  نيويورك غير السياسة وبين أنه في نيويورك يجب أن يتاح المجال للناس.

 

.. هناك مسائل تتعلق بالتغير المناخي فليس لدينا سوى فترة قصيرة  جدا لنتغلب على التغير المناخي وتبعاته السيئة على كوكب الأرض  إنها الأرض ولابد أن نقوم بحمايتها حيث ان 75% من التلوث العالمي يأتي من الأبنية ومن وسائل النقل إذا نحن أهل المدن المسؤولون عن معظم التلوث الذي يلف عالمنا ، وبالتالي علينا أن نستخدم الطاقة المتجددة النظيفة من  الشمس والرياح ونتوقف عن تلويث كوكبنا.

وقال رودجرز ... إن تخفيف غاز ثاني أكسيد الكربون بحلول العام 2050 يجب أن يكون الهدف الذي نقوم به جميعا، عبر ملايين السنين رأينا ان الأنظمة الحيوية للعالم تتدهور بسبب عمليات قطع الأشجار وتصحر الأراضي، و إذا كنا خسرنا  المعركة ضد التصحر فالكثير من الدول لاسيما افريقيا ستعاني المزيد... إن النشاطات البشرية تؤثر بشكل كبير على بيئة العالم إذا الخيار هو خيارنا..

 دعوني أحدثكم عن الأبنية التي صممناها وهي ما أسميها كفوءة بيئيا هذا مبنى البرلمان في ويلز وهو مكان عام كما ترون الأشجار توصل إلى المياه حيث يمكن للناس أن تدخل وتنظر في البرلمان وأيضا نرى كيفية تحقيق الكفاءة الطاقية, أي كيف يمكن أن نوفر الطاقة وفي المبنى لم تكن هناك أنظمة تكييف مركزي في بلد كبريطانيا قريبة من القطب الشمالي فاستخدام التكييف غير مقبول هناك طرق  التهوية الطبيعية.

.. وهناك مكان وحيد فقط في المبنى هو منطقة التجمع الرئيسي يحتوي على التكييف وأنا أتحدث عن مكان عام يمكن أن يدخله أي شخص ليتمتع بالمنظر، وهناك رسالة بيئية في هذا المبنى وهي كيف يمكن ان تدار الامور لاصدار التشريعات البيئية.

اضاف .. ونؤكد دائما على ان المدينة يجب ان تكون مدينة انسانية لاسباب  اجتماعية ونريد للمدينة ان تحافظ على نسيجها وهناك زيادة في السكان ولدينا مرجعية للحزام الاخضر المحيط بلندن وكان العمدة  واضحا جدا وقال ليس هناك من سماح على الاطلاق للتوسع على حساب الحزام الاخضر ويجب المحافظة عليه.

.. عندما تبنى المساكن الخاصة يجب ان توضع النسبة المئوية زائد الخمسين بالمئة بان تكون  اسكان مقبول وبكلفة معقولة ومن يكون في مركز المدينة يجب ان  يدفع رسم وهذا الرسم يذهب الى النقل العام لتطويره.

وهناك  الكثير من الاماكن العامة في لندن ويجب استخدام النهر فيها بشكل افضل واننا لا نستخدمه بشكل جيد بنفس الطريقة التي يستخدم فيها في باريس ونحن نستخدم نهر التايمز بطريقة خاطئة وكل مكان  يوجد فيه مترو يجب ان نكثف نقاط التشريع فهذه الضفة الجنوبية من لندن التي كانت منطقة لا يذهب اليها احد الا انها  الان هي المنطقة الاهم في لندن للسير ويمكن ان تسير على طول  عشرة اميال وتحيط بك الحدائق والنهر الى يسارك.

 ولدينا الكثير من الاماكن الهامة فهذه ساحة الطرف الاغر كما كانت في السابق والان اصبحت في الساحة الرئيسة  في  لندن ولدينا خطط للتغيير في الضفة الشمالية،  وفي سبعينيات القرن العشرين في لندن كنا مكتئبين جدا اقتصاديا والكثير من  الضغوطات حيث كان الناس يتحدثون عن ان  المركز التجاري سينتقل  من لندن الى فرانكفورت، وكانت الفكرة كيفية اجتذاب الناس وليس  بالضرورة اجتذاب الثروة من حيث المال بل الثروة من حيث النشاطات.

طبعا انا اريد ان اتحدث بالمزيد عن موضوع الحفاظ على الطاقة في الاماكن العامة الامر عينه ينطبق على هذا المركز في بوردو هو واحد من اهم المراكز في فرنسا كما ترون على بعض الجدران حافظنا على المكان لكي يكون مكانا عاما لكل بحيث يمكن الناس ان تدخل وتتفرج فهو ليس سجنا .

كما ذكرت كان يصنع فيه النبيذ والان اصبح اماكن تجمع للمحاكم في المدينة يعني هذا المكان كما ترون فيه الكثير من الشفافية وفيه الكثير من الرؤية وهذا امر صحيح أي انه يتعلق بالمجتمع الشفاف.

هذا يبين كيفية التعامل مع المبنى صيفا وشتاء هنالك زجاج في الاماكن التي من المفروض ان يكون فيها تفاؤل يتم استخدام الاضاءة المنطقة المركزية التي تؤمن الكفاءة بينما في المناطق الاخرى التي نريد ان تكون دافئة ونستطيع ان تخلع حتى الجاكيت في الشتاء على هذا الاساس صمم المبنى فاردنا ان يكون فيه كفاءة في استخدام الطاقة، وهذه القاعات المحاكم والممرات التي تقود الى المحاكم كانت مصنوعة مختلفة تماما.

في المملكة العربية السعودية الصيف حار جدا وبالتالي ليس بالإمكان البناء بالزجاج لانه يعكس الحرارة قمنا ببناء الحديقة في مركز المبنى درسنا الصلات في الشرق الأوسط من اجل الحماية من الشمس الحارقة كما ترون شكل الشجر والحديقة في الداخل اذا نفذنا ما نسميه السقف الأخضر اي حديقة باكملها داخل المبنى حيث ان النباتات تغطي كامل ارتفاع المبنى .

في مدينة مكسيكو ..هنالك مكاتب ومطاعم ومحال وهناك بعض الحدائق الممتدة وكما نعرف المكسيك ليست كالسعودية بالتالي يمكن التعامل مع الحرارة بشكل مختلف فنرى المباني الزجاجية، كما ان هنالك شقق مرتفعة الكلفة في نيويورك قريبة من السنترال بارك نحن لا نبني فقط مبان مرتفعة الكلفة إنما أيضا متدنية الكلفة ولكن ما يميز هذه المباني أنها مدمجة ويمكن بناؤها بطرق مختلفة وتتناسب مع المناخ ، ويمكن بناء منزل خلال اسبوعين من هذه القطع الجاهزة .

اذا ما احاول قوله اننا مع التكنولوجيا يمكن ان نحد كثيرا من المشاكل فكلنا لديه مشكلة المدن وترميم المساكن فيها ولن يمكن حل المشكلة الا عن طريق الاستخدام الكفء للتكنولوجيا.

 

نتحدث الآن عن التصميم ...هذا المنزل صممته في الستينات من القرن العشرين نلاحظ هذا الاطار من الزجاج الذي يمكن تركيبه بسرعة والذي يتيح قدرا من الشفافية يجب أن يكون المبنى الصحيح فيه شفافية والوصول اليه سهل وتستطيع ان تحظى فيه بالانسجام والاحساس بالمكان والتأقلم.

 .. ان المرونة والتأقلم و الإحساس بالمكان معظم المباني التي نراها يمكن أن لا تكون ذات مغزى أو معنى على الإطلاق يمكن أن تكون في الشمال أو في الدول الاسكندينافية أو يمكن أن تكون في أي مكان على الأرض الاستوائية ولكن يجب أن يعطيك المكان إذا كان صحيحا إحساسا بما حولك .. المبنى يجب أن يعطيك هذا الإحساس بالمكان وان يكون فيه ما هو خاص وما هو عام  .

... هذه المباني لها إحساس في لندن بنيت في الثمانينات وهي من أوائل مباني مدينة لندن ... ومن الواضح أن الذي يوحيه هذا المبنى والأقسام في الخارج هي ليس بمن يسميها بالخدمات الميكانيكية المدرجات والمصاعد التي هي خارج المبنى الأمر الذي يعطيك إمكانية أن نلعب بالدور وان نلعب بالسلطة.

... بالنسبة للمرونة كما ترون إن هذا مخطط خاص بنا وكما ترون فان هذه الأماكن وهذه الأدراج التي فيها الخدمات الميكانيكية وفيها الأدراج من الخارج تعطينا مزيدا من الإحساس بالوقت وبالوقت نفسه تستجيب لكيفية رؤيتنا لما يمكن أن يكون، مثلا إذا ما أردنا بناءا مرتفعا لينضم إلى المبنى من الجانب لنملئ المكان بطريقة منسجمة وان يكون هناك حوار بين المبنى وبين المنطقة المحيطة به هذا ما اسميه بالخدمات الميكانيكية.

.... هذه الأدراج وهذه المصاعد هذا داخل مبنى / لويدز / في لندن وبالتأكيد أن الأمر يتعلق بالتفاصيل أي الاهتمام بالتفاصيل فهناك نزعة لتخفيف الكلفة وبدون التفاصيل ليس هناك من معمار يستطيع أن يقدم ما يريد ما يعني كل التفاصيل وصولا إلى قبضات الأبواب .

.. هناك ما ترون الزجاج العاكس تبين ثلاثة طبقات من الزجاج وتمرير التكييف من خلال الزجاج طبعا الزجاج مصنع بشكل مخصص من اجل أن يعكس اللقطات يعني كما ترون الزجاج العاكس بشقيه ونحن إذاً اخترعنا هذا النموذج من اجل أن يصنع الزجاج بالشكل الذي نريد.

وأضاف .. هذا مركز / بومبيدو / وقد ذكرت أننا ربحنا مسابقة في فترة /71/ لبناء مركز مدينة باريس وكما ترون فقد صممناه بهذا الشكل لكي يكون مكانا متصلا بالحيز العام المحيط به.

.. أما الموقع هنا فهذه منطقة جديدة جدا تقع على نهر السين في باريس وهنالك موقف سيارات قريب بالتالي يجب أن نبني دائما للداخل كنا دائما نبني من داخل المدينة خروجا أما الآن فيجب أن نبني من الخارج إلى الداخل ... وهذا مركز / بومبيدو/ ورأينا الساحة العامة وكما ترون فان الناس يشاهدون بعضهم البعض .

.. طبعا كما ذكرت فموضوع الحجم له علاقة بين حجم الأجزاء الصغيرة وبين الحجم العام للمبنى وجزء من الأجزاء المسبقة الصنع التي وضعت مع بعضها البعض فطبعا المركز يزوره عدد  اكبر من الناس .. وفي مبنى آخر في أوروبا فيه مركز موسيقي ومركز ثقافي وفيه الكثير من النشاطات وعندما بنيناه كانت المكتبات تعني مكتبات ولكن تغير الأمر كثيرا فالآن المكتبة تعني المكتبة الالكترونية وبالتالي المبنى قابل دائما للتعديل وهذا ما أسميه بالمرونة وهذا جزء مهم من لغة التصميم المعماري أي لغة المكاتب .. فالمكاتب هي الأمور الأصعب من حيث التصميم لان لكل زبون المواصفات التي يريدها فمن الصعب جدا تصميم مكاتب وان يكون هناك فعلا مساحات كافية بالتالي يعني انه لا تستطيع أن يكون لديك مرونة كافية ضمن المبنى وبالتالي كيف يمكن أن تحصل على المساحة الأكبر.

.. هنا كما ترون من خارج المبنى إنه في الحقيقة يعطيك شعورا بالمكان وشعورا بالمساحة الموجودة .. وهذه طريقة أخرى للقيام بالأمور تعطيك مكانا مفتوحا أكثر ومرونة أكثر إذاً هذه كلها خيارات وهذه كلها أبنية بنيناها أو صممناها.

وأضاف ... الشفافية والغنى والشكل الشاقولي والصيغة التي صغناها من اجل أن تكون كتلة المبنى بشكل عام تتمتع بشفافية وكما ترون فالزجاج مفتوح بأكبر قدر ممكن وطبعا الأمر يعتمد على المناخ المحيط .

وقال ..أتذكر دائما عندما كنت شابا كنت عندما أصل إلى محطات مثلا أرى المدرجات المتوجهة إلى اسطنبول مثلا .. كانت لحظة ممتعة جدا يعني نريد أن نمضي وقتا طويلا اليوم ومع ذلك فانك أحيانا تذهب إلى المطار قبل ساعتين أو أكثر مع الترتيبات الأمنية وبالتالي بالنسبة إلى المكان فهو مبهج .. المكان الذي تمضي فيه كل هذا الوقت.

وأضاف .. هذه المحطة المركزية في / ليون / كما تابعتم تعني أن المكان يتعلق بالروح ...وكيف يمكن أن نجعل هذه الروح وظيفية وان نحتفظ بالوقت نفسه بالروحية والوظيفية في هذا المطار الذي يمتد على طول /101/ ونصف كم .. لقد استخدمت كل الألوان الموجودة في قوس قزح .

وقال ... هذا السقف المسبق الصنع والذي يمكن تركيبه بسرعة .. هذا هو المطار نفسه .. ومن السهولة إنهاء تركيبات هي بنفس الوقت متعلقة فبدلا أن نقول لنلتقي عند البوابة /60/ لنلتقي عند اللون الأحمر أو عند القوس الأزرق يعني الترتيب لا تكون إلا مكان اللقاء ولا يتم على أساس رقم البوابة بل على اللون وقد صممنا أيضا ما أسميناه بالقبة الألفية بلندن .. وفي الحقيقة القبة الألفية .. كانت في بداية عمل حزب العمال في بريطانيا .. ويعني أن تكون بمثابة المظلة المرنة والآن أصبحت واحدا من المتاحف الكبرى .

بالنسبة  الأبراج... فأنا أحب هذه العناقيد هنالك مساحات بين هذه المباني والتي هي بنفس أهمية المبنى نفسه  فالعلاقة بين البرج والمكان المحيط هي جزء مهم جدا من العمارة .....وبالتالي فان بعد الرؤيا      

يجعلك متقيدين . وهناك حدائق على طوابق وغير مغشاة يمكن رؤيتها من الخارج بوضوح .

.. في بيروت كان مسرح جميل لكنه دمر وبقي فارغا لفترة طويلة الاانهم  أرادوا المحافظة على مكان الوجود سابقا وكان جزء منه مدمرا ..إذا هو عبارة عن إدماج بين ما هو قديم وما هو حديث وهو حوار بين الماضي والحاضر .

المكان رائع يمكن أن تروا كل جزء يعكس الحقبة التي وجد فيها وبالطريقة التي بني بها فالبناء حافظ  على فن العمارة في زمن التي بني فيه البناء الأصلي .

هذا جزء من المسرح القديم وهذا المخطط هذه الأجزاء الجديدة وهذا الجزء القديم والاثنان مدمجان مع بعضهم البعض ومتكاملان .

..نحن نعمل على مجموعة من المدن وعملنا لوقت طويل في شؤون العمارة وبرشلونة واحدة من الجيل الجديد الجميل جدا ومن التصاميم العمرانية ..مكتب العمدة في لندن وباريس وباريس الكبرى فكل من زارها سيجد الشوارع والحدائق .

..أنا كنت مستشارا للرئيس لشؤون العمارة وأيضا الرئيس ساركوزي قال إن مشروعي سيكون باريس .

ان كل خطوط النقل في باريس تكون في المركز 70 بالمئة من النقل في مركز المدينة ويذهب إلى محيطها .

..هذه نيويورك وهذا ما بين النهرين ومعظم الأبنية في نيويورك تبنى اليوم على حافة النهرين .

هذا مركز برلين وسيدني وهي أكبر مشروع في مكتبنا اليوم .

وقال المحاضر ....ان برشلونة كانت في وضع مزر في 60 و70 من القرن العشرين يعني فيها مناطق مهملة جدا ومقطوعة تماما عن محيطها وهذه منطقة الشاطئ فيها مكاتب ومطاعم وفنادق اي لديهم ملاذ وقاموا باستخدام كل ما كان لديهم من ارض مهجورة واليوم أصبحت برشلونة جميلة جدا .

هذه فكرة أن يكون لديك تصميم جميل هذه العلاقة مع الرمل والبحر في برشلونة.

في..شنغهاي وضعنا مخطط لمحطة نقل عام  قبل 13 سنة عندما بدأت بالتوسع طلب منا عمدتها أن يتسع مخططها التنظيمي  بمقدار مليون نسمة وليس هناك من أبراج أو جسور كان فيها أبنية من طابق واحد أو طابقين أي أبنية تعود إلى القرن التاسع عشر ونهاية القرن العشرين يعني خلقنا مدينة لمليون شخص والتي قسمت إلى ستة مدن فرعية والهدف تخفيض الطاقة بمقدار الربع .

هنا تشاهدوا الحديقة المركزية الجميع يستطيع أن يصل من أي مكان في محيط المدينة إلى الحديقة بحلول 10 دقائق .

الألوان المختلفة تشير إلى استخدامات مختلفة مساكن أماكن نزهة ملاعب وشنغهاي وضعت لمليون شخص لكن الصينيين نجحوا في  وضع  10 مليون فيها  اي عشرة أضعاف وهذا يشكل تحديا .

الصين تتقدم في العمران بشكل مدهش مدينة شنغهاي مدينة إنسانية فيها أماكن للمشي والدراجات الهوائية .

مدينة لندن محظوظة لأن عدد سكانها ازداد فقط 800 ألف نسمة والأسهل التعامل مع هذا الوضع هناك نهضة في المدينة .

وختم محاضرته  ....نؤكد دائما على ان المدينة يجب ان تكون مدينة انسانية لاسباب اجتماعية ونريد للمدينة ان تحافظ على نسيجها .  

 



عداد الزوار / 800878375 /