دورات علمية في الكلية
قرارات تخص الطلاب
برامج المحاضرات
امتحانات وبرامج امتحانية
التقويم الجامعي لعام ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥
قراءة كتاب أيها الولد
مجلس قراءة الأربعين المنذرية
نشاطات اساتذة الكلية
لمن يرغب بختمة ضبط لكتاب الله نظرا من المصحف
أسئلة امتحان المقررات السنة الثانية الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
أسئلة امتحان مقررات السنة الثالثة الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
أسئلة امتحان مقررات السنة الرابعة الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
أسئلة امتحان مقررات السنة الأولى الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
سلم تصحيح المقررات للفصل الثاني
مسابقة اثرائية في أحكام التجويد
محاضرات مادة الثقافة الوطنية القومية
طلاب كلية الشريعة يواصلون تقديم امتحاناتهم
دعوة لقراءة كتاب إرشاد العقل السليم الى مزايا الكتاب الكريم
سلم تصحيح مقررات المدخل الى علم القانون س٢ فقه الزكاة علم الاقتصاد س١ فقه الملكية س٣
نشاطات الدكاترة خارج كلية الشريعة بجامعة دمشق
محاضرات إثرائية في علم البلاغة للدكتور عجاج برغش
أسئلة امتحان الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣ (الاسبوع الاول )
جدول المراقبات ليوم الاربعاء ٢٠٢٤/٧/١٠
جدول المراقبات ليوم الخميس ٢٠٢٤/٧/١١
جدول المراقبات ليوم الثلاثاء ٢٠٢٤/٧/٩
جدول المراقبات ليوم الثلاثاء ٢٠٢٤/٧/٩
لاتوجد ملخصات
التعليمات الامتحانية ١
التعليمات الامتحانية
نتائج مذاكرة العملي لمقرر بحوث فقهية مقارنة سنة رابعة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة العملي لمقرر التركات سنة ثالثة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة العملي لمقرر المصادر الاجتهادية سنة رابعة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج شفهي مقرر القرآن الكريم للسنة الثانية فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج شفهي مقرر القرآن الكريم للسنة الاولى فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة العملي لمقرر التفسير التحليلي سنة ثانية فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة العملي لمقرر قواعد فقهية سنة ثالثة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة العملي لمقرر الفكر المعاصر سنة ثالثة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة عملي مقرر المنهج التربوي ومهارات التواصل للسنة الثالثة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة العملي لمقرر أحاديث الأحكام سنة ثالثة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج الشفهي لمقرر تفسير آيات الأحكام للسنة الثالثة الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
نتائج مذاكرة مقرر المنطق والفلسفة الاسلامية للسنة الرابعة الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
نتائج تجويد (شفهي قرآن كريم ) سنة رابعة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
على الطلاب الواردة أسماؤهم في هذه القائمة مراجعة شؤون الطلاب في كلية الشريعة بجامعة دمشق فوراً أثناء الدوام الرسمي
نتائج حلقات بحث مقرر مناهج البحث للسنة الثانية خلال امتحانات الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
نتائج حلقات بحث مقرر التفسير التحليلي للسنة الثانية خلال امتحانات الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
ملتقى خريجي كلية الشريعة في جامعة دمشق
قائمة الطلاب المنقولين بالمساعدة من السنة الأولى إلى السنة الثانية لعام ٢٠٢٤
موعد امتحان الشفهي لمقرر القرآن الكريم للسنة الرابعة لعام ٢٠٢٤
موعد امتحان الشفهي لمقرر القرآن الكريم للسنة الثانية لعام ٢٠٢٤
موعد امتحان الشفهي لمقرر تفسير آيات الأحكام للسنة الثالثة لعام ٢٠٢٤
موعد امتحان الشفهي للسنة الاولى لعام ٢٠٢٤
نتائج حلقات بحث مقرر احاديث الاحكام للسنة الثالثة لعام ٢٠٢٤
نتائج حلقات بحث مقرر المنطق والفلسفة الاسلامية للسنة الرابعة خلال امتحانات الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
محاضرة الدكتور مازن المبارك في كليه الشريعة
دعوة لقراءة كتاب دلائل الخيرات
استطلاع رأي حول واقع التعليم العالي في سورية والتحديات التي تواجهه
اسماء الطلاب المفصولين سنة رابعة فصل اول لعام 2024
اسماء الطلاب المفصولين سنة ثالثة فصل اول لعام 2024
اسماء الطلاب المفصولين سنة ثانية فصل اول لعام 2024
اسماء الطلاب المفصولين سنة أولى فصل اول لعام 2024
من محاضرة الدكتور مازن المبارك في كلية الشريعة حول مناهج البحث العلمي في العلوم الشرعية.
محاضرة علمية بعنوان مناهج البحث العلمي في مرحلة الدراسات العليا
المطلوب في البديل لامتحان العملي للفصل الثاني لعام ٢٠٢٤
إعلان خاص بإمتحانات العملي للفصل الثاني لعام ٢٠٢٤
إعلان خاص بإمتحانات الشفهي للفصل الثاني لعام ٢٠٢٤
برنامج امتحان الفصل الثاني الخاص بالسنة الرابعة لعام ٢٠٢٤
برنامج امتحان الفصل الثاني الخاص بالسنة الثالثة لعام ٢٠٢٤
برنامج امتحان الفصل الثاني الخاص بالسنة الثانية لعام ٢٠٢٤
برنامج امتحان الفصل الثاني الخاص بالسنة الأولى لعام ٢٠٢٤
برنامج امتحان الفصل الثاني لعام ٢٠٢٤
دعوة لقراءة كتاب الاربعين النووية
امتحان اللغة الاجنبية للقيد في الماجستير
ندوات إثرائية حوارية متممة لدورة اعفاف لتأهيل المقبلين على الزواج
الإعجاز القرآني وأثره في تربية الأبناء
إعلان عن التسجيل في أكاديمية بلغار لطلاب كلية الشريعة
إعلان خاص بإمتحانات الفصل الثاني
إعلان خاص بمواد العملي لجميع السنوات
إعلان خاص بمقررات العملي للسنة الثالثة
توزيع لجان محاضرات العملي والشفهي للفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
اسماء الطلاب المتخرجين فصل اول لعام 2024
قصيدة درة الشام
مصلى الطالبات
البرنامج الاسبوعي لمحاضرات الفصل الدراسي الثاني لعام 2024
اسئلة امتحانات الفصل الأول الأسبوع الرابع لعام 2024
اسئلة امتحانات الفصل الأول الأسبوع الرابع لعام 2024
اسئلة امتحان الفصل الأول الأسبوع الثالث للعام 2024
أسئلة مقررات السنوات الاربع خلال امتحانات الفصل الأول للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣ الاسبوع الثاني
توزيع الطلاب لمقرر مناهج البحث في العلوم الشريعة
توزيع الطلاب لمقرر دراسات معاصرة في التفسير وعلوم القرآن سنة رابعة
نتائج مذاكرة عملي الفكر المعاصر للسنة الثالثة
ارقام طلاب السنة الأولى لعام 20232024
البرنامج. النهائي للعام 2023-2024
تاريخ الأديان وحوارها
أرقام طلاب السنة الرابعة
أرقام طلاب السنة الثالثة
أرقام طلاب السنة الثانية
دليل إعداد الأبحاث العلمية
أحاديث الحفظ لطلاب السنة الثالثة مادة أحاديث الأحكام
مقررات التعادل للجامعات الأخرى
برنامج امتحانات الفصل الأول للسنة الثانية للعام 2024/2023
برنامج امتحانات الفصل الأول للسنة الأولى للعام 2024/2023
برنامج امتحانات الفصل الأول للسنة الرابعة للعام 2024/2023
برنامج امتحانات الفصل الأول للسنة الثالثة للعام 2024/2023
العقوبات الامتحانية
إعلان خاص بمواد العملي للسنة الرابعة 2023-2024
إعلان خاص بمواد العملي للسنة الثانية 2023-2024
إعلان خاص بمواد العملي للسنة الثالثة 2023-2024
الاوراق المطلوبة لتسجيل طلاب السنة الاولى حديث 2023-2024
المواد المطلوبة لتعادل الشهادات
الأوراق المطلوبة للتسجيل في كلية الشريعة2022
برنامج الدوام الأسبوعي
برنامج امتحانات الفصل الأول للعام 2024/2023
المقررات والمناهج الدراسية
التقويم الجامعي
كيفية بيان صحة الوثائق الجامعية إلكترونياً
شرح كيفية حل المواد المؤتمتة
نماذج أسئلة الامتحان
• مدخل إلى تقنيات التعليم: مدخل النظم وتقنيات التعليم- المدخلات البشرية في منظومة تقنيات التعليم -نظرية التعليم وعلاقته بالتعلم الذاتي- التصميم التعليمي- الرسوم والتكوينات الخطية- وسائل من البيئة المحلية( المواد و اللوحات التعليمية- التعليم من بعد- الوسائط المتعددة والتعليم الفعال- التعلم الإلكتروني.
• المكتبة المدرسية والتوثيق التربوي: تاريخ تطور الكتابة والمكتبات, المكتبات ونشأتها- الأهمية التربوية للمكتبة المدرسية,الوظائف الأساسية- الإعداد المهني والتربوي لاختصاصي المكتبات , والمباني-بناء المجموعات المكتبية, مجموعات المصادر التعليمية- التصنيف في المكتبة, الفهرسة والفهارس- التوثيق التربوي, الحاسب الآلي والانترنت واستخداماته.
• طرائق التدريس العامة: المعايير الوطنية لمناهج التعليم ما قبل الجامعي- مفاهيم أساسية في طرائق التدريس- نماذج معالجة المعلومات- نماذج التدريس الاجتماعية- النماذج الإنسانية- نماذج حل المشكلات.
• الأنشطة المدرسية: مفهوم الأنشطة المدرسية وأهميتها وأهدافها وعناصرها الأساسية- الأسس الفلسفية والنظريات والمبادئ التي تقوم عليها الأنشطة- مجالات الأنشطة المدرسية الثقافية والاجتماعية والرياضية والكشفية والفنية- كيفية تشكيل جماعات النشاط- دور الأنشطة في مواجهة المشكلات السلوكية للطلبة- دور الأنشطة في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم- الاتجاهات العالمية في ممارسة الأنشطة البيئية- التخطيط للأنشطة المدرسية وتنفيذها- التخطيط لتقويم الأنشطة المدرسية - استخدام المستحدثات التكنولوجية في الأنشطة المدرسية.
• التربية المهنية:
التربية المهنية نشأتها وتطورها- فلسفة التربية المهنية وأهدافها- التربية المهنية في التعليم الأساسي-
مناهج التربية المهنية والتعليم المهني والتقني- طرائق التدريس والتدريب في التربية المهنية- تخطيط دروس التربية المهنية وتنفيذها وتقويمها- إعداد معلم التربية المهنية وتدريبه- التوجيه المهني- التدريب المهني والسلامة المهنية- تصنيف المهن والأعمال.
• تقنيات التعليم في التربية الخاصة:
الوسائل التعليمية ز أسسها النفسية والفلسفية- تصميم الوسائل التعليمية وإنتاجها لذوي الفئات الخاصة- الوسائل السمعية والبصرية والسمعبصرية و المتفاعلة- برامج الترويح واللعب عند المعوقين- وسائل البيئة المحلية- تصنيف الوسائل التعليمية- الوسائل المتفاعلة.
• تقنيات التعليم لطلبة معلم الصف :
تقنيات التعليم- تصنيف الوسائل التعليمية- تطور تقنيات التعليم والوسائل التعليمية- الاتصال والتعليم- استخدام الصور في الاتصال والتعليم- العرض بأجهزة الإسقاط الضوئية -التدريس بالسبورة الضوئية- التدريس بالدياسكوب- التدريس بالتلفاز والاتصال الفضائي- التدريس بالفيديو- التدريس بالتسجيلات الصوتية والمخابر اللغوية- الآلات التعليمية والحاسوب -الأسس النفسية والتربوية في استخدام الوسائل التعليمية- الحقيبة التعليمية.
• تكنولوجيا التعليم والمعلومات:
تطور التاريخي لتكنولوجيا التعليم- تصنيفات الوسائل التعليمية في مجال تكنولوجيا التعليم- أجهزة العرض الضوئي- التلفزيون والفيديو التعليمي- مراكز مصادر التعلم- الحاسوب والانترنت في التعليم- مستحدثات تكنولوجيا التعليم- دمج التكنولوجيا في التعليم- أنماط بيئة التعليم والتعلم- منظومة الاتصال التعليمي- الأسس التكنولوجية في بناء المناهج التعليمية.
• المناهج التربوية:
مفهوم المنهاج- عناصر المنهاج :- الأهداف- المحتوى- استراتجيات التعليم والتعلم- التقويم - أسس بناء المنهاج- الأساس الاجتماعي – الثقافي- الأساس الفلسفي - الأساس النفسي و التربوي- الأساس العلمي والتكنولوجي- أشكال تنظيم المنهاج- الاتجاهات الحديثة في تنظيم المنهاج- منهاج النشاط- تطوير المناهج التربوية.
• الحاسوب التربوي:
الأسس النظرية لخطوات إعداد برنامج حاسوبي تعليمي- طرائق إعداد الدرس- التعليم المبرمج- خوارزميات التعلم والتعليم- طرائق تحليل محتوى المقرر- بعض أساليب تحضير تقنيات التعليم.
• المناهج التربوية1 و2:
مفهوم المنهج ومكوناته- أسس بناء المنهاج- أشكال تنظيم المنهاج- تقويم المنهاج وتطويره.
• تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية 1:
التصميم التعليمي- إنتاج وتصميم الوسائل التعليمية- التعريف بالفئة المستهدفة وأساليب اختيار الوسائل- أساليب تنفيذ نظام التعليم الشخصي- أساليب تنفيذ التعليم الزمري- أساليب تنفيذ التعليم الجمعي.
• تصميم وإنتاج الوسائل اتعلمية2:
الوسائل التعليمية تاريخ وأبجديات- إنتاج الوسائل البصرية التي لا تحتاج إلى أجهزة تعليمية- إنتاج الوسائل السمعية البصرية التي تحتاج إلى أجهزة- الوسائل السمعية- الوسائط التعليمية ومشغلاتها- الحاسوب وتطبيقاته- الانترنت.
• تعليم الكبار والتربية المستمرة:
تطور مفهوم تعليم الكبار- من هو المتعلم الكبير- خصائص المتعلم الكبير- معززات تعليم الكبار وأهدافه في البلاد العربية- مؤسسات تعليم الكبار- برامج تعليم الكبار- اقتصاديات تعليم الكبار- التحديات المعاصرة التي يواجهها تعليم الكبار- النظرية الأساس لعلم تعلم الكبار- طرق تعليم الكبار وتعلمهم- تقويم تعليم الكبار- البحث التربوي في تعليم الكبار.
• تقنيات الاتصال والإعلام التربوي:
الإدراك والاتصال والتعلم- تكنولوجيا الاتصال- العلاقة بين الإعلام والتربية- مفهوم الإعلام التربوي ومواصفاته- وسائل الإعلام التربوي- استخدامات الحاسوب والانترنت في عمليات الاتصال- تأثيرات تكنولوجيا المعلومات على التعلم والتعليم.
• أصول التدريس لتخصص. المناهج :
المعايير الوطنية للمناهج و الأهداف التربوية- التفكير وتدريسه- الاستراتيجيات التربوية- التقويم في طرائق التدريس.
• تصميم التعليم1:
تاريخ تصميم التعليم- مفهومات أساسية لتصميم التدريس وأهميته التربوية- المبادئ الأساسية في تصميم التدريس- مستويات تصميم التعليم ومراحله ونموذجه العام- مرحلة التحليل في النموذج العام لتصميم التعليم- مرحلة التصميم في النموذج العام لتصميم التعليم- مرحلة التطوير في النموذج العام لتصميم التعليم- مرحلة التنفيذ في النموذج العام لتصميم التعليم- مرحلة التقويم في النموذج العام لتصميم التعليم.
• الأساليب التربوية في رياض الأطفال:
التعريف بالمناهج القديمة ودواعي التطوير للحداثة- الأهداف التربوية- المحتوى التربوي- الأنشطة الطرائق والفعاليات- التنظيم المنطقي- التنظيم السكولوجي- التنظيم الاجتماعي- منهاج النشاط- منهاج المادة الدراسية- المنهاج المحوري- تقويم المنهاج- تطوير المنهاج.
• تقنيات التعليم في رياض الأطفال:
مدخل إلى منظومة تقنيات التعليم- المدخلات البشرية في منظومة تقنيات التعليم- مدخل النظم وتقنيات التعليم- نظرية التعليم وعلاقته بالتعلم الذاتي- التصميم التعليمي- الرسوم والتكوينات الخطية- وسائل من البيئة المحلية( المواد واللوحات التعليمية)- التعليم من بعد- الوسائط المتعددة والتعليم الفعال- التعلم الإلكتروني.
• أصول التدريس لتخصص علم النفس:
مفهوم التدريس ومهاراته- الأهداف التربوية- الطرائق التقليدية في التدريس- استراتيجيات تدريس التفكير- استراتيجيات حديثة في التدريس- مداخل التدريس- تصميم التدريس.
• المناهج التربوية للمرحلة الأولية:
مفهوم المنهاج في مرحلة التعليم الأساسي ( الحلقة الأولى ) - عناصر المنهاج- أسس بناء المنهاج- أشكال تنظيم المنهاج في مرحلة التعليم الأساسي- تقويم المنهاج في مرحلة التعليم الأساسي- تطوير المناهج التربوية.
• طرائق التعليم الخاصة في التعليم الاساسي1:
التعليم الأساسي - تعريفة و أهدافه- إعداد المعلم- الأهداف التربوية والأهداف التعليمية- المناهج التربوية- الطرائق العامة- كتاب التلميذ وكتاب المعلم- تحضير الدروس-التقويم.
• طرائق التعليم الخاصة في التعليم الاساسي2:
التربية الدينية- اللغة العربية-الاجتماعيات- العلوم- الرياضيات- اللغة الأجنبية- التربية الفنية والتشكيلية-التربية الرياضية- التربية الأوربية في العصور الوسطى- التربية الأوربية في عصر النهضة- التربية الأوربية في عصر التنوير- التربية الأوربية في القرن التاسع عشر -التربية في الوطن العربي في عهد الاحتلال العثماني.
• دمج التكنولوجيا بالتعليم:
مفاهيم أولية للتكنولوجيا- معايير الجودة الشاملة بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس- استثمار التكنولوجيا في التعليم- تكنولوجيا التعليم- التدريس بالفيديو- التعليم الإلكتروني- الحاسوب والتعليم اللائم على البرامج الحاسوبية- استخدامات الحاسوب التربوية- بناء عروض تقديمية- الحقبة الإلكترونية- الشابكة والبريد الالكتروني والتعلم- التدريس بالسبورة الضوئية.
• اتجاهات حديثة في تقنيات التعليم:
مفاهيم أولية للتكنولوجيا- معايير الجودة الشاملة بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس- استثمار التكنولوجيا في التعليم- تكنولوجيا التعليم- التدريس بالفيديو- التعليم الإلكتروني- الحاسوب والتعليم اللائم على البرامج الحاسوبية- استخدامات الحاسوب التربوية- بناء عروض تقديمية- الحقبة الإلكترونية- الشابكة والبريد الالكتروني والتعلم- التدريس بالسبورة الضوئية.
• إعداد المعلم وتدريبه:
دواعي إعداد المعلم وتدريبه- مناهج إعداد المعلم قبل الخدمة- التربية العملية في إعداد المعلم- تخطيط التنمية المهنية للمعلمين- المنحنى التكاملي متعدد الوسائط في تدريب المعلين- الجودة الشاملة في تكوين المعلمين- استراتيجيات تكوين المعلمين وفق الجودة الشاملة- تقويم برامج تكوين المعلمين.
• تصميم التعليم2:
الأسس الفلسفية والنظرية للتصميم التعليمي- التصميم التعليمي والأسس النظرية (2)- أنموذج كلارك وستار- تحديد معايير ضمان الجودة للتصميم التعليمي- معايير الجودة في التعليم الاليكتروني وتقنيات التعليم.
• تصميم المناهج وبناؤها:
ماهية تصميم المناهج- النظرية في التربية- نماذج تصميم المناهج- العاملون في تصميم المناهج- قضايا المنهج في عصر العولمة- المعايير الوطنية للمناهج- تجارب وخبرات واقعية- الكتاب المدرسي- الأنشطة الذاتية.
• التوجيه التربوي في رياض الأطفال:
مفاهيم أساسية في التوجيه التربوي- أساليب التوجيه التربوي- كفايات التوجيه التربوي- مهارات الموجه التربوي- استخدام التكنولوجيا في التوجيه التربوي- أدوار ومهام الموجه التربوي- التوجيه التربوي في رياض الأطفال.
• تقنيات التعلم الذاتي و التعليم عن بعد: الإدراك والاتصال والتعلم- تكنولوجيا الاتصال- العلاقة بين الإعلام والتربية- مفهوم الإعلام التربوي ومواصفاته- وسائل الإعلام التربوي- استخدامات الحاسوب والانترنت في عمليات الاتصال- تأثيرات تكنولوجيا المعلومات على التعلم والتعليم.
• الإدارة الصفية والمدرسية وتشريعاتها:
الإدارة وتطورها التاريخي - الإدارة المدرسية،تعريفها،أهدافها،أنماطها،مقوماتها- وظائف الإدارة المدرسية - مدير المدرسة، مهاراته،سماته، أدواره -الاتجاهات المعاصرة في الإدارة المدرسية -
التكنولوجيا الحديثة في الإدارة المدرسية- الإدارة الصفية ( مفهومها، أنماطها، وظائفها- الإدارة الصفية والمعلم- الإدارة الصفية وسلوك المتعلم- إدارة المناخ النفسي والاجتماعي والمادي - التشريعات الناظمة للعاملين في الإدارة المدرسية في الجمهورية العربية السورية.
• الإشراف التربوي: الإشراف التربوي والتجديد المدرسي- الإشراف التربوي والإدارة المدرسية- مجالات الإشراف التربوي- أساليب الإشراف التربوي- كفايات الإشراف التربوي- أنواع الإشراف التربوي- التخطيط لبرامج الإشراف التربوي- تحليل عملية التعليم الصفي- الإشراف التربوي و القيادة التربوية- الإشراف التربوي وتقويم المعلم- انتقاء المشرف وتدريبه- تقنيات الإشراف التربوي- الإشراف التربوي في الجمهورية العربية السورية.
• مراكز مصادر التعليم و خدماتها: الإدارة ومبادئها العامة- مفهوم مركز مصادر التعلم- إدارة مراكز مصادر التعلم- الوظائف الأساسية للمكتبة المدرسية الشاملة- مجموعات المصادر بالمكتبة- تقييم مجموعات المصادر وتنميتها.
• تقويم المناهج و تطويرها: تقويم المناهج الدراسية- مفهوم التطوير أهميته ودواعيه- أساليب التطوير- أسس تطوير المناهج- المصاعب والمعوقات التي تواجهها عملية التطوير.
• طرائق تدريس علم النفس: مدخل لدراسة العلوم النفسية والتربوية- الأهداف التعليمية- المنهج ومعاييره- تخطيط الدرس- طرائق التدريس واستراتيجياته- مهارات التدريس- الخصائص الشخصية لطلاب المرحلة الثانوية -خصائص مدرس علم النفس- التقويم في علم النفس.
• علم المعارض والمتاحف: مدخل نظري إلى علم المعارض والمتاحف- التطور المعرفي لعلم المعارض والمتاحف- بنيوية علم المعارض والمتاحف- المستوى التطبيقي لعلم المعارض والمتاحف- ميادين علم المعارض والمتاحف ووظائفه- مكونات النشاط المعارضي والإتحافي- علم المعارض والمتاحف وعلم التعليم- نظريات التعلُّم عبر المعارض والمتاحف- فن العرض- تطبيق تعليمي لعلم المعارض والمتاحف (متحف الطفل)-
|
Damascus University @ 2024 by SyrianMonster | All Rights Reserved