دورات علمية في الكلية
قرارات تخص الطلاب
برامج المحاضرات
امتحانات وبرامج امتحانية
التقويم الجامعي لعام ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥
قراءة كتاب أيها الولد
مجلس قراءة الأربعين المنذرية
نشاطات اساتذة الكلية
لمن يرغب بختمة ضبط لكتاب الله نظرا من المصحف
أسئلة امتحان المقررات السنة الثانية الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
أسئلة امتحان مقررات السنة الثالثة الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
أسئلة امتحان مقررات السنة الرابعة الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
أسئلة امتحان مقررات السنة الأولى الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
سلم تصحيح المقررات للفصل الثاني
مسابقة اثرائية في أحكام التجويد
محاضرات مادة الثقافة الوطنية القومية
طلاب كلية الشريعة يواصلون تقديم امتحاناتهم
دعوة لقراءة كتاب إرشاد العقل السليم الى مزايا الكتاب الكريم
سلم تصحيح مقررات المدخل الى علم القانون س٢ فقه الزكاة علم الاقتصاد س١ فقه الملكية س٣
نشاطات الدكاترة خارج كلية الشريعة بجامعة دمشق
محاضرات إثرائية في علم البلاغة للدكتور عجاج برغش
أسئلة امتحان الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣ (الاسبوع الاول )
جدول المراقبات ليوم الاربعاء ٢٠٢٤/٧/١٠
جدول المراقبات ليوم الخميس ٢٠٢٤/٧/١١
جدول المراقبات ليوم الثلاثاء ٢٠٢٤/٧/٩
جدول المراقبات ليوم الثلاثاء ٢٠٢٤/٧/٩
لاتوجد ملخصات
التعليمات الامتحانية ١
التعليمات الامتحانية
نتائج مذاكرة العملي لمقرر بحوث فقهية مقارنة سنة رابعة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة العملي لمقرر التركات سنة ثالثة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة العملي لمقرر المصادر الاجتهادية سنة رابعة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج شفهي مقرر القرآن الكريم للسنة الثانية فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج شفهي مقرر القرآن الكريم للسنة الاولى فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة العملي لمقرر التفسير التحليلي سنة ثانية فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة العملي لمقرر قواعد فقهية سنة ثالثة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة العملي لمقرر الفكر المعاصر سنة ثالثة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة عملي مقرر المنهج التربوي ومهارات التواصل للسنة الثالثة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة العملي لمقرر أحاديث الأحكام سنة ثالثة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج الشفهي لمقرر تفسير آيات الأحكام للسنة الثالثة الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
نتائج مذاكرة مقرر المنطق والفلسفة الاسلامية للسنة الرابعة الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
نتائج تجويد (شفهي قرآن كريم ) سنة رابعة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
على الطلاب الواردة أسماؤهم في هذه القائمة مراجعة شؤون الطلاب في كلية الشريعة بجامعة دمشق فوراً أثناء الدوام الرسمي
نتائج حلقات بحث مقرر مناهج البحث للسنة الثانية خلال امتحانات الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
نتائج حلقات بحث مقرر التفسير التحليلي للسنة الثانية خلال امتحانات الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
ملتقى خريجي كلية الشريعة في جامعة دمشق
قائمة الطلاب المنقولين بالمساعدة من السنة الأولى إلى السنة الثانية لعام ٢٠٢٤
موعد امتحان الشفهي لمقرر القرآن الكريم للسنة الرابعة لعام ٢٠٢٤
موعد امتحان الشفهي لمقرر القرآن الكريم للسنة الثانية لعام ٢٠٢٤
موعد امتحان الشفهي لمقرر تفسير آيات الأحكام للسنة الثالثة لعام ٢٠٢٤
موعد امتحان الشفهي للسنة الاولى لعام ٢٠٢٤
نتائج حلقات بحث مقرر احاديث الاحكام للسنة الثالثة لعام ٢٠٢٤
نتائج حلقات بحث مقرر المنطق والفلسفة الاسلامية للسنة الرابعة خلال امتحانات الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
محاضرة الدكتور مازن المبارك في كليه الشريعة
دعوة لقراءة كتاب دلائل الخيرات
استطلاع رأي حول واقع التعليم العالي في سورية والتحديات التي تواجهه
اسماء الطلاب المفصولين سنة رابعة فصل اول لعام 2024
اسماء الطلاب المفصولين سنة ثالثة فصل اول لعام 2024
اسماء الطلاب المفصولين سنة ثانية فصل اول لعام 2024
اسماء الطلاب المفصولين سنة أولى فصل اول لعام 2024
من محاضرة الدكتور مازن المبارك في كلية الشريعة حول مناهج البحث العلمي في العلوم الشرعية.
محاضرة علمية بعنوان مناهج البحث العلمي في مرحلة الدراسات العليا
المطلوب في البديل لامتحان العملي للفصل الثاني لعام ٢٠٢٤
إعلان خاص بإمتحانات العملي للفصل الثاني لعام ٢٠٢٤
إعلان خاص بإمتحانات الشفهي للفصل الثاني لعام ٢٠٢٤
برنامج امتحان الفصل الثاني الخاص بالسنة الرابعة لعام ٢٠٢٤
برنامج امتحان الفصل الثاني الخاص بالسنة الثالثة لعام ٢٠٢٤
برنامج امتحان الفصل الثاني الخاص بالسنة الثانية لعام ٢٠٢٤
برنامج امتحان الفصل الثاني الخاص بالسنة الأولى لعام ٢٠٢٤
برنامج امتحان الفصل الثاني لعام ٢٠٢٤
دعوة لقراءة كتاب الاربعين النووية
امتحان اللغة الاجنبية للقيد في الماجستير
ندوات إثرائية حوارية متممة لدورة اعفاف لتأهيل المقبلين على الزواج
الإعجاز القرآني وأثره في تربية الأبناء
إعلان عن التسجيل في أكاديمية بلغار لطلاب كلية الشريعة
إعلان خاص بإمتحانات الفصل الثاني
إعلان خاص بمواد العملي لجميع السنوات
إعلان خاص بمقررات العملي للسنة الثالثة
توزيع لجان محاضرات العملي والشفهي للفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
اسماء الطلاب المتخرجين فصل اول لعام 2024
قصيدة درة الشام
مصلى الطالبات
البرنامج الاسبوعي لمحاضرات الفصل الدراسي الثاني لعام 2024
اسئلة امتحانات الفصل الأول الأسبوع الرابع لعام 2024
اسئلة امتحانات الفصل الأول الأسبوع الرابع لعام 2024
اسئلة امتحان الفصل الأول الأسبوع الثالث للعام 2024
أسئلة مقررات السنوات الاربع خلال امتحانات الفصل الأول للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣ الاسبوع الثاني
توزيع الطلاب لمقرر مناهج البحث في العلوم الشريعة
توزيع الطلاب لمقرر دراسات معاصرة في التفسير وعلوم القرآن سنة رابعة
نتائج مذاكرة عملي الفكر المعاصر للسنة الثالثة
ارقام طلاب السنة الأولى لعام 20232024
البرنامج. النهائي للعام 2023-2024
تاريخ الأديان وحوارها
أرقام طلاب السنة الرابعة
أرقام طلاب السنة الثالثة
أرقام طلاب السنة الثانية
دليل إعداد الأبحاث العلمية
أحاديث الحفظ لطلاب السنة الثالثة مادة أحاديث الأحكام
مقررات التعادل للجامعات الأخرى
برنامج امتحانات الفصل الأول للسنة الثانية للعام 2024/2023
برنامج امتحانات الفصل الأول للسنة الأولى للعام 2024/2023
برنامج امتحانات الفصل الأول للسنة الرابعة للعام 2024/2023
برنامج امتحانات الفصل الأول للسنة الثالثة للعام 2024/2023
العقوبات الامتحانية
إعلان خاص بمواد العملي للسنة الرابعة 2023-2024
إعلان خاص بمواد العملي للسنة الثانية 2023-2024
إعلان خاص بمواد العملي للسنة الثالثة 2023-2024
الاوراق المطلوبة لتسجيل طلاب السنة الاولى حديث 2023-2024
المواد المطلوبة لتعادل الشهادات
الأوراق المطلوبة للتسجيل في كلية الشريعة2022
برنامج الدوام الأسبوعي
برنامج امتحانات الفصل الأول للعام 2024/2023
المقررات والمناهج الدراسية
التقويم الجامعي
كيفية بيان صحة الوثائق الجامعية إلكترونياً
شرح كيفية حل المواد المؤتمتة
نماذج أسئلة الامتحان
• اقتصاديات التعليم: ماهية اقتصاديات التعليم- الإنتاج والتبادل والاستهلاك في التربية- الكلفة في التربية: أنواع الكلف- حساب الكلف الحاضرة- حساب الكلف المستقبلية- تمويل التعليم- الإنتاجية في التربية: أنواع الإنتاجية- حساب الإنتاجية- العائدات في التربية وحسابها- كفاية النظم التربوية: أنواع الكفاية- طرق حساب الكفاية التعليمية.
• التربية العامة:
مفهوم التربية وتكامل جوانبها- التربية الفكرية- التربية الانفعالية- التربية الجسدية والجنسية والأخلاقية- التربية الاجتماعية- التربية النظامية وغير النظامية- التربية المستمرة- التربية اللانظامية- أسس النفسية للتربية- الأسس اجتماعية للتربية- الفلسفة وفلسفة التربية(الأسس الفلسفية)- فلسفات تربوية (مثالية - براغماتية - طبيعية)- الأسس الثقافية للتربية- جودة التربية- كفاية نظم التعليم- العولمة والتربية.
• التربية المدنية:
المجتمع الانساني –الدولة والمجتمع المعاصر-المجتمع المدني وواقع المجتمع العربي- التربية المدنية :ابعادها ووسائطها.
• التربية الوجدانية:
علاقة التربية بالمجتمع و الصفات الاجتماعية للتربية- مفهوم الضبط الاجتماعي و ضرورته و أبعاده- مفهوم التربية الاجتماعية وظائفها-خصائصها-أهدافها- العلاقة بين التغيير الاجتماعي و التغيير التربوي- النمو الاجتماعي للطفل بين(6-12سنة)- التربية الاجتماعية مبادئها-أهدافها-مصادرها-
أساليب التربية الاجتماعية(القصة-لعب الأدوار-القدوة)- الأنشطة الاجتماعية داخل المدرسة و خارجها- التربية الاجتماعية من خلال العلاقات داخل المدرسة- التربية الاجتماعية من خلال النظام و التنظيم المدرسي- تعريف الأسرة -خصائصها-وظائفها-طبقاتها- الأسرة في الدستور السوري-و دورها –محدداتها- مفهوم جماعة الأقران-خصائصها-أشكالها-وظائفها- الأساليب الإيجابية و السلبية للمعاملة الو الدية- دور وسائل الإعلام البصرية-السمعية المقروءة في التربية- الأهداف العامة و الخاصة للتربية الاجتماعية-ومبادئها.
• الخبرات الاجتماعية والوجدانية2:
معنى الهيجان و عناصره و أثره في العملية الفكرية- عوامل الهيجان و أهميته في العملية التربوية- معنى العاطفة-أشكالها و تكوينها و مراحل نموها- أساليب تربية العواطف و دور المدرسة في تربيتها- معنى الاتجاهات و أشكالها و تكونها و مراحل نموها- خصائص الحياة الانفعالية لدى أطفال الروضة- الأعراض العصبية و الحركات المبالغ فيها لدى الأطفال-
أساليب دراسة خبرات الأطفال و العناية بالحياة الانفعالية- الاضطرابات النفسية لدى الأطفال في رياض الأطفال- المشكلات السلوكية لدى الأطفال في روضة الأطفال- معالجة المشكلات و الاضطرابات في الروضة- عرض الخبرات الوجدانية و الاجتماعية من خلال المناشط- المناشط الرياضية لاكتساب الخبرات الوجدانية و التربوية- المناشط الاجتماعية لاكتساب الخبرات الاجتماعية- المناشط الفنية لاكتساب الخبرات الاجتماعية- المناشط القصصية لاكتساب الخبرات الوجدانية.
• تخطيط الموارد البشرية:
مفهوم الموارد البشرية- ماهية تخطيط الموارد البشرية- التخطيط الكمي للموارد البشرية- التخطيط النوعي للموارد البشرية- تخطيط تشغيل الموارد البشرية- مفهوم إدارة الموارد البشرية(المستويات والتنظيم- تحليل العمل وتقويمه وتحديد أجوره- مهمات إدارة الموارد البشرية- تقويم الأداء وتوجيه وتدريب العاملين- تحليل أعمال الموارد البشرية في قطاعات التعليم- تحديد احتياجات قطاعات التعليم من الموارد- توفير الاحتياجات لقطاع التعليم- التنمية المهنية للموارد البشرية.
• علم الأخلاق:
طبيعة علم الأخلاق :مفهوم القيمة و مفهوم الفضيلة- القواعد الأخلاقية و الأخلاق كعلم معياري- الفكر الأخلاقي في الحضارات القديمة- الفكر الأخلاقي لدى اليونان ( سقراط و أفلاطون- أرسطو و نظرية الوسط- الرواقية و الابيقورية و نظريتي اللذة و الألم- الفكر الأخلاقي في العصور الوسطى ( الإسلامية- الفكر الأخلاقي في العصور الوسطى ( المسيحية- الفكر الأخلاقي في العصور الحديثة ( القرن 16 و 17- أخلاق ما بعد الطبيعة ( ديكارت و العقليون)- أخلاق الواجب (كانط )- الأخلاق الحيوية ( سبنسر و نيتشه)- نظريات أخلاقية ( مذهب المنفعة و مذهب اللذة- نظرية القيم ( مفهوم القيمة و أنواعها )- نظرية الفضيلة- العلاقة بين علم الأخلاق و التربية.
• دراسات باللغة الانكليزية:
مفهوم الإدارة الصفية- استراتجيات السلوك الشاذ- معالجة السلوك الشاذ- المدرسون الفعالون- المشاركة الأكاديمية- الوقت الأكاديمي للتعلم (ALT)- التدريس النشط- توقعات المدرسين- مبادئ التدريس الفعال- إشراف و تدريب الإداريين و المدرسين- العزلة في التدريس- التدريس من جانب واحد- استراتجيات الملاحظة الصفية.
• علم دراسة الإنسان(الانتروبولوجيا):
أصل الإنسان في ميثولوجيا الشعوب وفي ضوء العلم- التطورية الثقافية والاجتماعية للإنسان- علم دراسة الإنسان في التعاريف- علم دراسة الإنسان فيالتكوين والتطوير- الاتجاهات النظرية لتطور علم دراسة الإنسان- علاقة علم دراسة الإنسان بالعلوم الأخرى- الميدان الطبيعي والميدان الثقافي- الميدان النفسي والميدان السياسي- الانتروبولوجيا الاجتماعية -النشأة والتطور-المنهج- الانتروبولوجيا الاجتماعية -الموضوع والمضمون- الأمثال الشعبية.
• التربية البيئية والسكانية :
مفهوم البيئة وعلم البيئة- مفهوم النظام البيئي وعوامل استقراره- العلاقة بين الإنسان والبيئة والمشكلة البيئية- البيئة في سورية- مفهوم التربية البيئية وأسسها- مبادئ التربية البيئية النظامية وأهدافها- مضامين التربية البيئية ومستلزمات تعليمها- الأنشطة في التربية البيئية- مفاهيم "السكان وعلم السكان"- المشكلات السكانية وسياساتها- مفهوم التربية السكانية وضروراتها وأهميتها- مناهج التربية السكانية- التقويم في التربية السكانية.
• علم الاجتماع العام:
تاريخ الفكر الاجتماعي وتطوره- نشأة السوسيولوجية ( علم الاجتماع الحديث)- إشكالية المؤسس والتعريف والموضوع والمنهج- علاقة علم الاجتماع بالعلوم الأخرى وميادينه- طرائق البحث في علم الاجتماع- المجتمعات البشرية وقوانينها العامة- علم اجتماع البلدان النامية- التخلف والتنمية.
• فلسفة التربية:
الفلسفة والتربية والعلاقة بينهما- مباحث الفلسفة( الكون - الإنسان)- مباحث الفلسفة ( المعرفة - القيم)- الفلسفة المثالية- الفلسفة الواقعية- الفلسفة البراغماتية- الفلسفة الطبيعية- الفلسفة الطبيعية- الفلسفة الماركسية- الفلسفة القومية- فلسفة التربية القومية- الفلسفة الإسلامية- الفلسفة الإسلامية- قضايا فلسفة التربية- أهداف فلسفة التربية ومصادر اشتقاقها- استراتيجية تطوير التربية العربية.
• مناهج البحث في التربية:
مفهوم البحث العلمي- قواعد البحث العلمي- خطوات البحث العلمي- تصنيف البحوث العلمية- الفرضية في البحث العلمي- منهج البحث التاريخي- منهج البحث الوصفي- منهج البحث التجريبي- منهج تحليل المضمون- الملاحظة في البحث العلمي- الاستبانه- المقابلة- العينات في البحث العلمي- الصدق والموضوعية في البحث العلمي- أخلاقيات البحث العلمي- التوثيق واستخدام المصادر والمراجع.
• التخطيط التربوي: مفهوم التخطيط التربوي- استراتيجيات التخطيط التربوي- عمليات التخطيط التربوي / تحليل النظام التعليمي وتخطيط عناصره- مصادر مدخلات النظام التعليمي وعلاقتها بتخطيطه- أسس تخطيط مدخلات النظام التعليمي- عمليات خطط نظم التعليم(مفهوم خطة النظام التعليمي- عمليات الخطة التربوية- الخريطة المدرسية / مفهوم الخريطة المدرسية- منهجية الخريطة المدرسية- الخريطة التربوية / مفهومها ـ عناصرها ـ وإعدادها- الحسابات الكمية ( طرائقها ونماذجها الرياضية- الحسابات الكمية ( طرائقها ونماذجها الرياضية- عمليات تخطيط كيف التعليم / عمليات تخطيط كيف التعليم الأساسي- عمليات تخطيط مناهج التعليم المهني.
• علم الاجتماع التربوي:
نشوء علم الاجتماع التربوي- التنشئة الاجتماعية ، والأسرة والتنشئة الاجتماعية- الجماعات الاجتماعية والتنشئة الاجتماعية- وسائل الاتصال ودورها في التنشئة الاجتماعية- المدرسة منظمة اجتماعية تربوية- التنظيم الاجتماعي للمعرفة- السياسة والتربية- الثقافة والتربية.
• مدخل إلى الفلسفة:
مفهوم الفلسفة-الفلسفة اليونانية القديمة-الفلسفة السقراطية-الفلسفة العربية الإسلامية-الفلسفة الحديثة-الفلسفة المعاصرة-معجم بأسماء الفلاسفة-المصطلحات العلمية.
|
Damascus University @ 2024 by SyrianMonster | All Rights Reserved