دورات علمية في الكلية
قرارات تخص الطلاب
برامج المحاضرات
امتحانات وبرامج امتحانية
التقويم الجامعي لعام ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥
قراءة كتاب أيها الولد
مجلس قراءة الأربعين المنذرية
نشاطات اساتذة الكلية
لمن يرغب بختمة ضبط لكتاب الله نظرا من المصحف
أسئلة امتحان المقررات السنة الثانية الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
أسئلة امتحان مقررات السنة الثالثة الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
أسئلة امتحان مقررات السنة الرابعة الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
أسئلة امتحان مقررات السنة الأولى الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
سلم تصحيح المقررات للفصل الثاني
مسابقة اثرائية في أحكام التجويد
محاضرات مادة الثقافة الوطنية القومية
طلاب كلية الشريعة يواصلون تقديم امتحاناتهم
دعوة لقراءة كتاب إرشاد العقل السليم الى مزايا الكتاب الكريم
سلم تصحيح مقررات المدخل الى علم القانون س٢ فقه الزكاة علم الاقتصاد س١ فقه الملكية س٣
نشاطات الدكاترة خارج كلية الشريعة بجامعة دمشق
محاضرات إثرائية في علم البلاغة للدكتور عجاج برغش
أسئلة امتحان الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣ (الاسبوع الاول )
جدول المراقبات ليوم الاربعاء ٢٠٢٤/٧/١٠
جدول المراقبات ليوم الخميس ٢٠٢٤/٧/١١
جدول المراقبات ليوم الثلاثاء ٢٠٢٤/٧/٩
جدول المراقبات ليوم الثلاثاء ٢٠٢٤/٧/٩
لاتوجد ملخصات
التعليمات الامتحانية ١
التعليمات الامتحانية
نتائج مذاكرة العملي لمقرر بحوث فقهية مقارنة سنة رابعة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة العملي لمقرر التركات سنة ثالثة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة العملي لمقرر المصادر الاجتهادية سنة رابعة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج شفهي مقرر القرآن الكريم للسنة الثانية فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج شفهي مقرر القرآن الكريم للسنة الاولى فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة العملي لمقرر التفسير التحليلي سنة ثانية فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة العملي لمقرر قواعد فقهية سنة ثالثة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة العملي لمقرر الفكر المعاصر سنة ثالثة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة عملي مقرر المنهج التربوي ومهارات التواصل للسنة الثالثة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج مذاكرة العملي لمقرر أحاديث الأحكام سنة ثالثة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
نتائج الشفهي لمقرر تفسير آيات الأحكام للسنة الثالثة الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
نتائج مذاكرة مقرر المنطق والفلسفة الاسلامية للسنة الرابعة الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
نتائج تجويد (شفهي قرآن كريم ) سنة رابعة فصل ثاني لعام ٢٠٢٤
على الطلاب الواردة أسماؤهم في هذه القائمة مراجعة شؤون الطلاب في كلية الشريعة بجامعة دمشق فوراً أثناء الدوام الرسمي
نتائج حلقات بحث مقرر مناهج البحث للسنة الثانية خلال امتحانات الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
نتائج حلقات بحث مقرر التفسير التحليلي للسنة الثانية خلال امتحانات الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
ملتقى خريجي كلية الشريعة في جامعة دمشق
قائمة الطلاب المنقولين بالمساعدة من السنة الأولى إلى السنة الثانية لعام ٢٠٢٤
موعد امتحان الشفهي لمقرر القرآن الكريم للسنة الرابعة لعام ٢٠٢٤
موعد امتحان الشفهي لمقرر القرآن الكريم للسنة الثانية لعام ٢٠٢٤
موعد امتحان الشفهي لمقرر تفسير آيات الأحكام للسنة الثالثة لعام ٢٠٢٤
موعد امتحان الشفهي للسنة الاولى لعام ٢٠٢٤
نتائج حلقات بحث مقرر احاديث الاحكام للسنة الثالثة لعام ٢٠٢٤
نتائج حلقات بحث مقرر المنطق والفلسفة الاسلامية للسنة الرابعة خلال امتحانات الفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
محاضرة الدكتور مازن المبارك في كليه الشريعة
دعوة لقراءة كتاب دلائل الخيرات
استطلاع رأي حول واقع التعليم العالي في سورية والتحديات التي تواجهه
اسماء الطلاب المفصولين سنة رابعة فصل اول لعام 2024
اسماء الطلاب المفصولين سنة ثالثة فصل اول لعام 2024
اسماء الطلاب المفصولين سنة ثانية فصل اول لعام 2024
اسماء الطلاب المفصولين سنة أولى فصل اول لعام 2024
من محاضرة الدكتور مازن المبارك في كلية الشريعة حول مناهج البحث العلمي في العلوم الشرعية.
محاضرة علمية بعنوان مناهج البحث العلمي في مرحلة الدراسات العليا
المطلوب في البديل لامتحان العملي للفصل الثاني لعام ٢٠٢٤
إعلان خاص بإمتحانات العملي للفصل الثاني لعام ٢٠٢٤
إعلان خاص بإمتحانات الشفهي للفصل الثاني لعام ٢٠٢٤
برنامج امتحان الفصل الثاني الخاص بالسنة الرابعة لعام ٢٠٢٤
برنامج امتحان الفصل الثاني الخاص بالسنة الثالثة لعام ٢٠٢٤
برنامج امتحان الفصل الثاني الخاص بالسنة الثانية لعام ٢٠٢٤
برنامج امتحان الفصل الثاني الخاص بالسنة الأولى لعام ٢٠٢٤
برنامج امتحان الفصل الثاني لعام ٢٠٢٤
دعوة لقراءة كتاب الاربعين النووية
امتحان اللغة الاجنبية للقيد في الماجستير
ندوات إثرائية حوارية متممة لدورة اعفاف لتأهيل المقبلين على الزواج
الإعجاز القرآني وأثره في تربية الأبناء
إعلان عن التسجيل في أكاديمية بلغار لطلاب كلية الشريعة
إعلان خاص بإمتحانات الفصل الثاني
إعلان خاص بمواد العملي لجميع السنوات
إعلان خاص بمقررات العملي للسنة الثالثة
توزيع لجان محاضرات العملي والشفهي للفصل الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
اسماء الطلاب المتخرجين فصل اول لعام 2024
قصيدة درة الشام
مصلى الطالبات
البرنامج الاسبوعي لمحاضرات الفصل الدراسي الثاني لعام 2024
اسئلة امتحانات الفصل الأول الأسبوع الرابع لعام 2024
اسئلة امتحانات الفصل الأول الأسبوع الرابع لعام 2024
اسئلة امتحان الفصل الأول الأسبوع الثالث للعام 2024
أسئلة مقررات السنوات الاربع خلال امتحانات الفصل الأول للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣ الاسبوع الثاني
توزيع الطلاب لمقرر مناهج البحث في العلوم الشريعة
توزيع الطلاب لمقرر دراسات معاصرة في التفسير وعلوم القرآن سنة رابعة
نتائج مذاكرة عملي الفكر المعاصر للسنة الثالثة
ارقام طلاب السنة الأولى لعام 20232024
البرنامج. النهائي للعام 2023-2024
تاريخ الأديان وحوارها
أرقام طلاب السنة الرابعة
أرقام طلاب السنة الثالثة
أرقام طلاب السنة الثانية
دليل إعداد الأبحاث العلمية
أحاديث الحفظ لطلاب السنة الثالثة مادة أحاديث الأحكام
مقررات التعادل للجامعات الأخرى
برنامج امتحانات الفصل الأول للسنة الثانية للعام 2024/2023
برنامج امتحانات الفصل الأول للسنة الأولى للعام 2024/2023
برنامج امتحانات الفصل الأول للسنة الرابعة للعام 2024/2023
برنامج امتحانات الفصل الأول للسنة الثالثة للعام 2024/2023
العقوبات الامتحانية
إعلان خاص بمواد العملي للسنة الرابعة 2023-2024
إعلان خاص بمواد العملي للسنة الثانية 2023-2024
إعلان خاص بمواد العملي للسنة الثالثة 2023-2024
الاوراق المطلوبة لتسجيل طلاب السنة الاولى حديث 2023-2024
المواد المطلوبة لتعادل الشهادات
الأوراق المطلوبة للتسجيل في كلية الشريعة2022
برنامج الدوام الأسبوعي
برنامج امتحانات الفصل الأول للعام 2024/2023
المقررات والمناهج الدراسية
التقويم الجامعي
كيفية بيان صحة الوثائق الجامعية إلكترونياً
شرح كيفية حل المواد المؤتمتة
نماذج أسئلة الامتحان
• المعوقون عقلياً: لمحة عامة عن الإعاقة العقلية- مفهوم الإعاقة العقلية وتصنيفاتها- الكشف المبكر عن الإعاقة العقلية والوقاية منها- أسباب الإعاقة العقلية - تشخيص الإعاقة العقلية- مناهج وأساليب تدريس الأطفال المعاقين عقلياً- استخدام الحاسوب في تعليم الأطفال المعاقين عقلياً- الدمج التربوي للأطفال المعاقين عقلياً- غرفة المصادر في تعليم الأطفال المعوقين عقلياً- الخطة الفردية التربوية في تعليم المعوقين عقلياً- تصميم وتنفيذ برامج تعديل السلوك للأطفال المعاقين عقلياً- دور الأسرة ومجتمع المحلي في رعاية الأطفال المعاقين عقلياً.
• المعوقون حركيا وصحياً 1:
مفهوم التربية الخاصة- الإعاقة الحركية/مفهوم-أسباب-وقاية...../- النمو الحركي الطبيعي- الشلل الدماغي- أنواع الشلل الدماغي- الإعاقات المصاحبة للشلل الدماغي- الاضطرابات العصبية ذات العلاقة بالإعاقة الحركية- الاضطرابات العظمية والعضلية- برامج المعوقين حركياً.
• علم نفس التفوق والموهبة:
التفوق العقلي و رعايته- المعايير في تحديد التفوق العقلي- خصائص المتفوقين عقليا- الحاجات الخاصة بالمتفوقين- مشكلات المتفوقين- العوامل في التفوق العقلي- كشف المتفوقين عقليا- التربية الخاصة بالمتفوقين عقليا- تنظيم التربية الخاصة بالمتفوقين عقليا- معلم التربية الخاصة و إعداده- فئات خاصة من المتفوقين- طرائق تعليم المتفوقين و تقنياته- العناية بالمتفوقين- التربية الخاصة بالمتفوقين في سوريا- خطة مقترحة لتعليم المتفوقين في سورياً.
• تشخيص صعوبات التعلم وعلاجها:
مدخل تاريخي لصعوبات التعلم وقضايا أساسية- تعريف صعوبات التعلم- صعوبات التعلم والمفاهيم القريبة منه- الاتجاهات المفسرة والعوامل في صعوبات التعلم- الاتجاهات المفسرة والعوامل في صعوبات التعلم- الاتجاهات المفسرة والعوامل في صعوبات التعلم- صعوبات التعلم النمائية (التقييم والتشخيص)- صعوبات التعلم الأكاديمية (التقييم والتشخيص -علاج صعوبات التعلم الأكاديمية -علاج صعوبات التعلم النمائية.
• المعوقون بصرياً وتربيتهم:
الإعاقة البصرية- تشخيص الإعاقة البصرية وقياسها- التقييم التربوي والنفسي للمعوقين بصرياً- المعوقين بصرياً (خصائصهم واحتياجاتهم التربوية والتعليمية- تنمية مهارات الحركة والتوجه والتنقل للمعوقين بصرياً- تنمية المهارات الحسية للمعوين بصرياً- مناهج المعوقين بصريا- طرق ومهارات تدريس المعوقين بصرياً- مصادر التعلم للمعوقين بصريا- التدخل المبكر للأطفال المعوقين بصرياً.
• تصميم البرامج والطرائق في التربية الخاصة1:
مقدمة حول مبادئ التربية الخاصة والتعليم الفردي- محتوى البرنامج التربوي الفردي- --تقييم فاعلية التدريس والأهداف التعليمية- تنظيم برامج التربية الخاصة- غرفة المصادر.
• تصميم البرامج والطرائق في التربية الخاصة2:
مقدمة حول مبادئ التربية الخاصة والتعليم الفردي- البرنامج التربوي الفردي- برامج ذوي الإعاقة العقلية 1- برامج ذوي الإعاقة العقلية 2- البرامج المعتمدة لذوي الإعاقة السمعية- البرامج التدريبية لذوي الإعاقة السمعية- خصائص ذوي الإعاقة البصرية- البرامج التدريبية لذوي الإعاقة البصرية- التدخل المبكر واهميته- مبررات التدخل المبكر لكل فئة من ذوي الحاجات الخاصة- برامج اعداد معلمي ذوي الحاجات الخاصة- كيفية اعداد معلم ذوي الحاجات الخاصة وصفاته- تنظيم برامج التربية الخاصة- غرفة المصادر.
• التأهيل المهني للمعوقين:
التأهيل- التقييم المهني- التدريب المهني- تأهيل المعوقين بصرياً- التأهيل المهني للمعوقين سمعياً- التأهيل المهني للمعوقين عقلياً.
• المعوقون حركيا وصحياً2 :
قضية تسمية وتصنيف الأطفال غير العاديين- الصرع- تقييم الأفراد المعوقين حركياً- علاج الشلل الدماغي والإعاقات الحركية الأخرى- أساليب تعليم المشلولين دماغياً- مناهج الأطفال المشلولين دماغياً- دمج المعاقين حركياً- دور الإرشاد الأسري في الإعاقات الحركية- مشكلات وقضايا الوقاية من الإعاقة.
• المعوقون سمعيا وتربيتهم:
مفردات جهاز السمع - مفهوم الإعاقة السمعية -أسباب الإعاقة السمعية- سبل الوقاية من الإعاقة السمعية- أهمية التدخل المبكر- تأثير الإعاقة السمعية على كافة جوانب النمو- تأثير الاعاقة السمعية على كافة جوانب النمو- تقييم الأشخاص المعوقين سمعياً- التأهيل السمعي- طرق تعليم المعوقين سمعياً- استراتيجيات التواصل مع المعوقين سمعياً- برامج الإعاقة السمعية 1- إرشاد أسر المعوقين سمعياً.
• طرائق تدريس التربية الخاصة1: التدريس مفهومه وأركانه- الأهداف التدريسية- محددات اختيار طريقة التدريس- أساليب التدريس في التربية- أساليب التدريس في التربية الخاصة- أساليب تدريس المعوقين عقلياً 1- أساليب تدريس المعوقين عقلياً2- أساليب تدريس المعوقين بصرياً 1- أساليب تدريس المعوقين بصرياً 2- أساليب تدريس التوحد 1- أساليب تدريس التوحد2- أساليب تعديل السلوك.
• طرائق تدريس التربية الخاصة2:
التدريس الفعال في التربية الخاصة- الإعاقة السمعيةتعريفها وتصنيفها- أسباب الاعاقة السمعية وسبل الوقاية منها- خصائص المعوقين سمعياً- طرائق الاتصال بالمعوقين سمعياً- التدريس الفعال للتلاميذ المعوقين سمعيا- الاعاقة الحركية تعريفها- تصنيف الاعاقة الحركية- التدريس الفعال للتلاميذ المعوقين حركياً- تعريف المتفوقين عقلياً- خصائص المتفوقين عقلياً- التدريس الفعال للتلاميذ المتفوقين عقلياً.
• اضطرابات النطق والكلام:
النمو اللغوي- تأخر النمو اللغوي- مؤشرات التعرف على الطفل ذوي اضطرابات الكلام- احتباس الكلام (الأفازيا- اضطرابات التخاطب لدى أطفال الروضة- اضطرابات التخاطب لدى أطفال الروضة- اضطرابات الصوت- التلعثم من حيث المفهوم والأعراض والأسباب- العي.من حيث المفهوم والأعراض والأسباب- الخنف .من حيث المفهوم والأعراض والأسباب-- البكم من حيث المفهوم والأعراض والأسباب- التهتهة - من حيث المفهوم والأعراض والأسباب.
• علم نفس ذوي الحاجات الخاصة(أطفال ما قبل المدرسة):
أساسيات علم نفس ذوي الحاجات الخاصة- التدخل المبكر أهميته وأهدافه ومبرراته- سيكولوجية الأطفال المتخلفون عقلياً- سيكولوجية الطفل التوحدي- سيكولوجية الأطفال المتفوقين- سيكولوجية الإعاقة السمعية- سيكولوجية الإعاقة البصرية- سيكولوجيا الإعاقة الحركية- الاضطرابات اللغوية(النطق والكلام)- سيكولوجية ذوي صعوبات التعلم.
• علاج اضطرابات النطق والكلام:
تصنيف اضطرابات النطق والكلام- أسباب اضطرابات اللغة والنطق والصوت- الأفيزيا (احتباس الكلام) إجراءات تشخيصها- إجراءات تشخيص اضطرابات النطق- إجراءات تشخيص اضطرابات اللغة- إجراءات تشخيص اضطرابات الصوت- إجراءات تشخيص اضطرابات الطلاقة(التأتأة)- علاج اضطرابات اللغة- علاج اضطرابات الصوت- علاج اضطرابات النطق- علاج اضطرابات الطلاقة للتأتأة- الخطوات الأساسية لبرامج تعديل السلوك- الأساليب التي استخدمت في علاج اللغة والكلام.
• العلاج الوظيفي(التربية الخاصة و دور المهن الصحية):
مفهوم الصحة و مفهوم العجز وتطورها- مفهوم إعادة التأهيل وأشكال تفاعل الفريق الصحي- التصنيف الدولي لتأدية الوظائف والعجز والصحة- الدلائل الإرشادية لاستخدام التصنيف الدولي- الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل- العلاج الفيزيائي- العلاج الوظيفي- دليل خدمات العلاج الوظيفي والفيزيائي في المدرسة.
• التربية المبكرة لذوي الاحتياجات الخاصة:
التربية الخاصة المبكرة- قضايا معاصرة في التربية الخاصة- الاعتبارات الخاصة في تعليم الأطفال المعوقين الصغار في السن- الاسر: الادوار والصعوبات واستراتيجيات الدعم- أهم خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة- نماذج لبرامج التدخل المبكر للمعوقين سمعيا- نماذج لبرامج التدخل المبكر للمعوقين بصريا- نماذج لبرامج التدخل المبكر للمعوقين عقليا- نماذج لبرامج التدخل المبكر للمعوقين حركيا.
• المناهج التربوية في التربية الخاصة:
مقدمة في التربية الخاصة- تطبيقات انماط التعلم- استراتيجاته في التربية الخاصة- المنهاج في التربية الخاصة- أساليب التدريس في التربية الخاصة- البرامج التربوية الفردية- برامج تدريب واعداد المعلمي
|
Damascus University @ 2024 by SyrianMonster | All Rights Reserved