الخطة الدرسية

  

الخطة الدرسية لمقررات السنة الرابعة – اختصاص الانتاج الحيواني – شعبة الدواجن وشعبة المجترات / مشتركة / :

 

الفصل الأول

الفصل الثاني

اسم المقرر

عدد الساعات

اسم المقرر

عدد الساعات

النظرية

العملية

النظرية

العملية

أساسيات تغذية الحيوان والدواجن

2

3

إنتاج الاسماك

2

3

فيزيولوجيا الحيوان

2

3

إنتاج أرانب

2

2

أسس تصنيع وتقويم  المنتجات الحيوانية

2

3

إنتاج الخيول والجمال

2

3

الوراثة الحيوانية

2

3

إنتاج المحاصيل العلفية

2

2

اقتصاديات الإنتاج الحيواني

2

2

مواد العلف وتصنيعها

2

3

تربية النحل ودود القز

2

2

الحياة البرية والمحميات الطبيعية

2

2

المجموع

12

16

المجموع

12

15

 

توصيف المقررات:


أساسيات تغذية الحيوان والدواجن: 
يهدف إلى التعريف بأسس تغذية الحيوان الزراعي، وأهمية العناصر الغذائية الأساسية(كربوهيدرات، بروتينات دهون، عناصر معدنية، فيتامينات) في تغذية الحيوان، وطبيعة الجهاز الهضمي وعملبات الهضم والامتصاص والاستقلاب عند الحيوانات الزراعية، وطرائق تقييم المادة العلفية ومقاييسها.

فيزيولوجيا الحيوان:
 يهدف إلى التعريف بوظائف الأعضاء في جسم الحيوان الزراعي مع التركيز على الأعضاء المرتبطة بإنتاجية الحيوان الزراعي مباشرة وسبل تطوير أدائها والعمليات الفيزيولوجية في الجسم.

الوراثة الحيوانية:
 يهدف إلى التعريف ببنية الجينات وآلية عملها، وأسباب التشابه والتباين بين الأقارب،والصفات النوعية والكمية في الحيوانات الزراعية،وتأثير العوامل البيئية والوراثية في صياغة الشكل النهائي المظهري للصفات.

تربية النحل ودود القز: 
يهدف إلى التعريف بأهمية النحل ودودة الحرير في البيئة ومنتجاتها للإنسان وكيفية الحصول عليها، والطرائق الحديثة في تربية دودة القز، والوسائل الحديثة في حل الحرير، والأمراض والآفات التي تصيبها، والمبادئ الأساسية لإنشاء أي مشروع وإدارته بنجاح. 

إنتاج الأسماك: 
يهدف إلى التعريف بمورفولوجيا (الشكل الخارجي والبنية الداخلية) وبيولوجيا الأسماك وتصنيفها، وإنشاء وتصميم المزارع السمكية ومعرفة جميع العمليات الإنتاجية في مجال استزراع الأسماك وإنتاجها للوصول إلى تطوير دور الثروة السمكية في تحقيق الأمن الغذائي للمواطن.   

إنتاج الأرانب:
 يهدف إلى التعريف بالأهمية الاقتصادية لتربية الأرانب وإنتاجها،  وأصل الأرانب واستئناسها، والتعرف إلى عروقها وحظائرها ورعايتها من حيث التغذية والتناسل والتربية ومعرفة أمراضها وكيفية الوقاية منها ومعالجتها.

إنتاج الخيول والجمال:
يهدف إلى دراسة أهمية الخيول والجمال ونشأتها واستئناسها وأهم سلالاتها تبعاً لغرض التربية، وأهم أرسان الخيل العربي، وفيزيولوجيا تأقلمالإبل، وخصوصيات التناسل فيها وسبل التحكم وتطوير كفاءتها التناسلية،وتغذية الخيول والجمال وفق مراحلها الإنتاجية المختلفة، وطرائق تدريب الخيول،والإجراءات العملية في منشآت تربية الخيول وإدارة قطعان الإبل.

مواد العلف وتصنيعها:
 يهدف إلى تعميق مفهوم المعارف النظرية والتطبيقية لإنتاج الأعلاف في سورية وطرائق تحليلها وتحسين قيمتها الغذائية والتقنيات المستخدمة في هذا المجال، موضوعات أساسية في تصنيع الأعلاف حسب محتواها من الطاقة أو البروتين أو المعادن، الموازنة العلفية في سورية وإنتاج المواد العلفية الأولية.

الحياة البرية والمحميات الطبيعية:
 يهدف إلى التعريف بأهمية الحياة البرية وتنميتها وإدارتها،وتوزع المناطق الجغرافية في العالم وأهم الأنواع البرية النباتية والحيوانية في سورية، وعوامل تدهور الحياة البرية ومهام حدائق النبات والحيوان وأنماط المحميات الطبيعية ونماذجها.

 

الخطة الدرسية لمقررات السنة الخامسة – اختصاص الإنتاج الحيواني – شعبة المجترات :

 

الفصل الأول

الفصل الثاني

اسم المقرر

عدد الساعات

اسم المقرر

عدد الساعات

النظرية

العملية

النظرية

العملية

إنتاج الأغنام

2

2

إنتاج أبقار الحليب

2

2

صحة وأمراض الحيوان

2

3

الحظائر والمباني

2

2

إنتاج أبقار اللحم

2

2

إنتاج الماعز

2

3

تغذية المجترات

2

3

التحسين الوراثي للمجترات

2

2

فيزيولوجيا التناسل

2

2

إنتاج الدواجن

2

3

التدريب العملي ومشروع التخرج

-

6

التدريب العملي ومشروع التخرج

-

10

المجموع

10

18

المجموع

10

22

 

 

توصيف المقررات:


إنتاج الأغنام: 
يهدف إلى التعريف بأهمية الأغنام ونشأتها واستئناسها وأهم سلالاتها تبعاً لغرض التربية، والإيقاع التناسلي للأغنام وطرائق تحديد مؤشراتها التناسلية وسبل التحكم بها وتطويرها، وئغذية قطعان الأغنام وفق مراحلها الإنتاجية المختلفة، أهمية منتجاتها،وطرائق الترقيم والتسجيل وتنفيذ قياسات الحليب والنمو وغيرها من الإجراءات العملية لإدارة قطعان الأغنام.

صحة وأمراض حيوان:
 يهدف إلى التعريف بمسببات الأمراض ومصادر العدوى، والأمراض التي تسببها الجراثيم والفيروسات والطفيليات والفطور، والحالات الإسعافية، وأهم الأمراض المنتشرة في سورية.

إنتاج أبقار اللحم:
 يهدف إلى التعريف بالصفات الشكلية والإنتاجية لأبقار اللحم الأوربية وأبقار اللحم المستوردة وأبقار اللحم ثنائية الغرض، المؤشرات الوراثية والتربوية لتحسين صفات انتاج اللحم في الماشية.

تغذية المجترات:
 يهدف إلى التعريف بتركيب الجهاز الهضمي عند المجترات، وآلية الهضم (الميكروبي أو الكيميائي) واستقلاب العناصر الغذائية، وأحياء الكرش الدقيقة، والقيمة الغذائية لمواد العلف، وتقدير المقننات الغذائية للحيوانات (أبقار، أغنام، وماعز)، وطرائق تغذيتها وكيفية تكوين علائقها، والمواد العلفية (المالئة والمركّزة) المستخدمة في تغذية المجترات.

فيزيولوجيا التناسل
: يهدف إلى التعريف بالبنية التشريحية والنسيجية والوظيفية للجهاز التناسلي في الحيوانات الزراعية والتقانات الحديثة المستخدمة في زيادة الكفاءة التناسلية من خلال دراسة التحكم العصبي الهرموني في التناسل، والتخلق الجنيني للغدة النخامية والجهاز التناسلي في الحيوانات الزراعية، والتمايز الوظيفي للوطاء والبلوغ الجنسي وماهية التناسل في الذكور والإناث والتلقيح والاخصاب والتطور الجنيني ودور الهرمونات في الحمل والولادة، وسبل تقويم الكفاءة التناسلية والطرائق الحيوية المستعملة في تحسينها، والمشاكل التناسلية وسبل التغلب عليها.  

إنتاج أبقار الحليب
: يهدف إلى التعريف بأهمية ماشية الحليب ومواصفات عروق أبقار اللبن والجاموس، التباينات الفيزيولوجية والتناسلية والإنتاجية بين الأبقار والجواميس، وكيفية تأسيس قطعان ماشية الحليب وإدارتها ورعايتها، أثر العوامل البيئية في الأداء الإنتاجي والتناسلي، تطور غدة الضرع وآليات تكون مكونات الحليب وإخراجه من الضرع وطرق تقدير الإنتاج وأهمية التوثيق وفتح السجلات وتقويم مشاريع ماشية الحليب.

الحظائر والمباني: 
يهدف إلى التعريف بالمبادىء الأساسية لأجزاء الحظائر والمباني الملحقة بهاالمخصصة للمجترات والخيول، والتجهيزات الحديثة لمزارع المجترات والخيول والتي تستخدم في توزيع العلف واستبعاد المخلفات وكسب الحليب، وتصميم هذه الحظائر.

إنتاج المعز: 
يهدف إلى التعريف بأهمية المعز ونشأتها واستئناسها وأهم سلالاتها تبعاً لغرض التربية، ويوضح الإيقاع التناسلي للمعز وطرائق التحكم بكفاءتها التناسلية، وطرائق تغذية المعز وفق مراحل إنتاجها المختلفة، أهمية منتجاته،وطرائق الترقيم والتسجيل وتنفيذ قياسات الحليب،وموضوعات تتعلق بالنمو وغيرها من الإجراءات العملية لإدارة قطعان المعز.

التحسين الوراثي للمجترات: 
يهدف إلى التعريف بالعلوم وآليات التحسين الوراثي للحيوانات الزراعية من خلال دراسة  أهمية مبادئ احصائية ومعارف وراثية وكيفية التعامل معها لبناء منظومة متكاملة تستثمر للتحسين الوراثي وتطوير الإنتاج الحيواني.

إنتاج الدواجن: 
يهدف إلى التعريف بالأهمية الإقتصادية للدواجن، وتصنيف الدواجن، وتطور صناعة الدواجن، والعوامل المؤثرة في صفات الخصب والفقس في القطيع، والعوامل المؤثرة في إنتاج اللحم والصفات المرتبطة بها، والصفات المرتبطة بإنتاج البيض والعوامل المؤثرة فيه، ورعاية القطيع البياض،وتربية وإنتاج الطيور الأخرى(الحبش والفري والنعام والبط...).

 

الخطة الدرسية لمقررات السنة الخامسة – اختصاص الإنتاج الحيواني – شعبة الدواجن :

 

الفصل الأول

الفصل الثاني

اسم المقرر

عدد الساعات

اسم المقرر

عدد الساعات

النظرية

العملية

النظرية

العملية

تغذية الدواجن

2

3

الطيور المائية

2

2

التحسين الوراثي للدواجن

2

2

فيزيولوجيا الدواجن

2

3

إنتاج دجاج اللحم

2

3

صحة وأمراض الدواجن

2

3

مساكن الدواجن وتجهيزاتها

2

2

إنتاج دجاج اليبض

2

3

إنتاج الحبش والنعام والطيور الأخرى

2

2

إنتاج المجترات

2

3

التدريب العملي ومشروع التخرج

-

6

التدريب العملي ومشروع التخرج

-

10

المجموع

10

18

المجموع

10

24

 

 

توصيف المقررات:


تغذية الدواجن:
يهدف إلى التعريف بأهمية تغذية الدواجن من خلال دراسة عمليات الهضم والامتصاص عند الدواجن،والاستقلاب الغذائي للمركبات الغذائية المختلفة، والاحتياجات الحافظة، الاحتياجات الغذائية للنمو وإنتاج البيض،والغذاء وتأثيره في الإنتاج عند الدواجن،وطرائق التغذية وأسس تكوين خلطات علائق الدواجن.

التحسين الوراثي للدواجن:
 يهدف إلى التعريف بالمعايير المظهرية والوراثية لتقدير صفة ما، وتكرار مورثة ما ضمن المجتمع الموجودة، والطرائق النظرية والتطبيقية عند الانتخاب لصفة ما، والمورثات الموجودةعند الحيوان من خلال مظهرها الخارجي وأهميتهاالتطبيقية في الدواجن وذلك من أجل ربط المعلومات النظرية مع التطبيقات العملية،والتلقيح الاصطناعي في الدواجن.

إنتاج دجاج اللحم:
يهدف إلى التعريف بالعمليات الإنتاجية اللازمة للإنتاج بدءاً من إنشاء الخطوط والخلط المخصصة لإنتاج اللحم وانتهاء بذبح الفراريج وإعداد الذبائح للتسويق.

مساكن الدواجن وتجهيزاتها: 
يهدف إلى التعريف بنظم مساكن الدواجن وتجهيزاتها وأبنيتها المعتمدة وطرق تدفئتها وتهويتها مع الأخذ بعين الاعتبار النواحي الإقتصادية وخفض التلوث البيئي الناتج من الدواجن مع تأمين احتياجات الدواجن ولا سيما السلوكية والاجتماعية منها، والوسائل المعتمدة عند الطوارئ والتخلص من الزرق وتخزينة للاستفادة منة كسماد عضوي، ومساكن الحمام وتجهيزاتها.

إنتاج الحبش والنعام والطيور الأخرى:
يهدف إلى التعريف بأنواع وسلالات الرومي والنعام وبعض الطيور الداجنة ونظم الاسكان والتهوية والتبريد والإضاءة والتغذية ومعدل الإيواء وكيفية تطبيق مبادئ الأمان الحيوي في مزارع الدواجن والحد من انتشار الأمراض.

الطيور المائية: 
يهدف إلى التعريف بالبطّ والإوزّ في إنتاج كل من اللحم والبيض والسماد والكبد الدهني، متطلبات رعاية وتربية البط والإوز والمساكن المخصصة له، وتفقيس البيض الناتج، والسجلات الواجبتدوينها، واستخدام التلقيح الإصطناعي لإنتاج البيض المخصب من أجل التفريخ.

فيزيولوجيا الدواجن: 
يهدف إلى التعريف بالبيضة كقيمة بيولوجية وأسس إنتاج البيض من وجهة نظر فيزيولوجية،وآليات الإباضة ووضع البيض والتنظيم الحراري والتفريخ وفيزيولوجيا الهضم والعلاقات الهرمونية المنظمة لها.

صحة وأمراض الدواجن:
يهدف إلى التعريفبصحة الدواجن وامراضها الفيروسية والجرثومية والفطرية والطفيلية ونقص التغذية، وكذلك المعرفة العملية الضرورية لتشخيص أمراض الدواجن.

إنتاج دجاج البيض:
يهدف إلى التعريف بالعمليات الإنتاجية اللازمة لانتاج البيض بما فيها المعاملات التي تتم على البيض لتحضيره للتسويق.

إنتاج المجترات:
يهدف إلى التعريف بأهمية الحيوانات المجترة، وإدارة مزارع الأبقار والأغنام والمعز والجاموس ورعايتها، ومنتجات الأبقار والأغنام والمعز والجاموس.



عداد الزوار / 2319673 /