لمحة عن القسم
قسم المحاصيل الحقلية
Department of Field Crops

تعريف قسم المحاصيل الحقلية: يُعد قسم المحاصيل الحقلية أحد الأقسام الرئيسة المهمة في كلية الزراعة، جامعة دمشق. ويعود تاريخ إحداث القسم إلى عام 1987، تنفيذاً لأحكام مشروع اللائحة الداخلية لكليات الزراعة في جامعات القطر العربي السوري، بعد زيادة عدد سنوات الدراسة في كليات الزراعة إلى خمس سنوات بدلاً من أربع. وقد كان القسم سابقاً فرعاً من فروع قسم الإنتاج النباتي، بالإضافة إلى فروع البساتين والخضار، والاقتصاد الزراعي، والبيئة والحراج. وافتتح في القسم شعبة خاصة تستقبل طلاباً من السنة الثالثة، ليتخصصوا في مجال المحاصيل الحقلية خلال السنتين الرابعة، والخامسة، وينالوا شهادة الإجازة الخاصة في الهندسة الزراعية، باختصاص المحاصيل الحقلية.

مجالات العمل في القسم وأهدافه: يعمل قسم المحاصيل في مجالات التربية والتحسين الوراثي لمختلف المحاصيل الحقلية، باعتماد الأساليب التقليدية والحديثة (التقانات الحيوية)، وإنتاج المحاصيل الحقلية وتكنولوجيتها، وبيئة وفيزيولوجيا المحاصيل الحقلية، وإنتاج  الأنواع النباتية الطبية والعطرية وتكنولوجيتها. ويسعى القسم بمختلف توجهاته وأنشطته إلى:
1-     إعداد الكوادر المؤهلة نظرياً وعملياً، والقادرة على توصيف المشاكل التي تحد من إنتاجية الأنواع المحصولية المهمة المزروعة، تحت ظروف الزراعتين المروية والمطرية، واقتراح الحلول العملية المناسبة، بما يضمن المحافظة على كفاءة النظم البيئية الزراعية الإنتاجية، والاستثمار المستدام للموارد الزراعية (التربة، والمياه)، من خلال امتلاك المقدرة على تطوير الطرز الوراثية ذات الكفاءة الإنتاجية المرتفعة، وبلوغ الطاقة الوراثية الكامنة من خلال تطوير حزمة التقانات الزراعية المُحسّنة الملائمة لكل صنف ومنطقة بيئية، بما يضمن رأب الفجوة الإنتاجية، وتحقيق الأمن الغذائي الوطني.
2-     إعداد باحثين أكفاء في مجال تقييم استجابة طرز الأنواع المحصولية المختلفة للإجهادات اللاأحيائية (الجفاف، والحرارة المرتفعة، والملوحة، والحرارة المنخفضة)، وتحديد الآليات المرتبطة بالتحمل، والعمل على استنباط تراكيب وراثية تتسم بمجموعةٍ من الصفات التكيفية للمحافظة على الطاقة الإنتاجية، والخصائص النوعية، وخاصةً في ظل التغيرات المناخية، لضمان تأمين الاحتياجات السكانية المتزايدة من الغذاء والكساء، واحتياجات الثروة الحيوانية من الأعلاف.
3-       التعاون العلمي بين التخصصات المختلفة في الأقسام ذات الصلة بما يتفق مع تحقيق أهداف الكلية في تطوير برامج التعليم وتنمية البحث العلمي لخدمة المجتمع والحفاظ علي البيئة.
4-      المساهمة في تنشيط التفاعل العلمي الايجابي بين القسم والمؤسسات البحثية ذات الصلة لتنفيذ الأبحاث الحديثة ذات القيمة التطبيقية، التي تمثل حلولاً للمشاكل الزراعية القائمة وتُسهم في دفع عجلة التنمية الزراعية على أسسٍ مستدامة.

 



عداد الزوار / 2326565 /