لمحة عن القسم


يضم القسم دراسات جامعية أولى ودراسات عليا:

• الدراسات الجامعية الأولى:

  -
هندسة الالكترونيات والاتصالات.

  - هندسة وسائط الأعلام وتقاناتها (وهو لم يفتتح بعد)


• الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراة):

  -
هندسة الكترونيات تطبيقية.

  - هندسة الاتصالات المتقدمة. 

 


الهدف والكادر التدريسي القسم:

  • تتلخص رسالة قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات في جامعة دمشق برفد سوق العمل في الجمهورية العربية السورية بالخبرات الهندسية المُدرَبة والمُؤهَلة في مجالي هندسة الإلكترونيات وهندسة الاتصالات لغاية التنمية المستدامة للمجتمع. وانطلاقاً من هذه الرسالة يعمل الكادر التدريسي في القسم على ملاحقة التتطورات المتسارعة للعلوم في المجالين الهندسيين المذكورين آنفاً وتعديل الخطط الدرسية بما يتناسب مع هذه التطورات وذلك للمحافظة على سوية علمية منافسة لخريجي القسم. 

  • يتكون الكـادر التدريسي والفنـي من /13/ عضـو هيئة تدريسية و /18/ مهندس و عضو هيئة فنية كما يوجد /7/ مخبريين و /1/ معيد.

  • توالى على رئاسة القسم السادة:

الدكتور أحمد عمر يوسف

1975-1976

الدكتور مطاوع الأشهب

1976-1978

الدكتور حسان ريشه

1978-1980

الدكتور أحمد الأزرق

1980-1983

الدكتور تاج الدين جركس

1983-1985

الدكتور مطاوع الأشهب

1985-1987

الدكتور حسان ريشه

1987- 1989

الدكتور هادي العرفي

1989-1992

الدكتور حسن أبو النور

1992-

الدكتور عبد الرزاق البدوية

2005 - 2009

الدكتور نديم شاهين

2009 - 2013

الدكتور عادل خضور

2013 - 2017

الدكتور فواز مفضي 2017 - 2020
الدكتور نضال زيدان 2020 - حتى الآن


ملخص خطة القسم الدراسية:

يتكون المنهاج من 59 مادة يتم تدريسها من خلال 283 ساعة اتصال.

- علوم الرياضيات 5 مواد

- العلوم الفيزيائية 2 مادة

- علوم الكيمياء مادة واحدة

- اللغات: لغة إنكليزية ولغة عربية 5 مواد.

- اقتصاد هندسي وثقافة 2 مادة.

- علوم هندسة الميكانيك 2 مادة.

- علوم الاتصالات 12 مادة.

- علوم الإلكترونيات 10 مواد.

- علوم معالجة الإشارة والكهرو صوتيات 3 مواد

- علوم هندسة التحكم 2 مادة.

- علوم الهندسة الكهربائية 6 مواد.

- العلوم البرمجية وبنية حاسوب 6 مواد.

- مشاريع تخرج والورشات عملية 3 مواد

 

 

 

 

 

 





مجالات وفرص عمل مهندس الالكترونيات والاتصالات:

• مجال شبكات المحمول

يملك مهندسي الإتصالات أدوار كثيرة للعمل بمجال شبكات المحمول، فهناك من يعمل بالموقع وهناك من يعمل بالبرمجة وهناك من يكون دوره في مرحلة الإنشاء و التركيبات، ولعل هذا المجال أهم تلك اعمال مهندسي الاتصالات والإلكترونيات.

• مهندس صيانة الموقع Field Maintenance Engineer

يتركز دور مهندس صيانة الموقع في صيانة أبراج المحمول المسؤولة عن وصول شبكة المحمول للمناطق المحيطة بها، فعند حدوث عطل بأحد الأبراج يتوجه المهندس المختص بتلك المنطقة الكشف عن العطل، واتخاذ اللازم لإصلاح ذلك العطل، بمساعدة أجهزة القياس و التحليل كجهاز LABTOP المزود بالبرامج للازمة للاتصال، والأفوميتر للكشف عن الأعطال الكهربائية وغير ذلك من الأجهزة.

ومن المعتاد أن يكون مهندس الموقع هو الأكثر دراية بأعمال ال Hardware أكثر من غيره من مهندسي الاتصالات العاملين بمجال المحمول.


• مهندس تخطيط Planning Engineer

ويكون مسؤول التخطيط اللازم لبناء شبكة بكفاءة عالية وتغطية جيدة، لذا يكون دوره تحديد الأماكن بحاجة إلى إقامة أبراج محمول جديدة، والأماكن التي بحاجة إلى تحديثات بالأجهزة الخاصة بها، وبالطبع يكون على تواصل مع التخصصات المختلفة من المهندسين لإمداده بالمعلومات الصحيحة من أجل الوصول لنتائج جيدة. وهناك أيضاً تخصصات أخرى بمجال المحمول كالـ Transmission Engineer الذي يركز على إشارات الاتصال بين الـ BTSs و الـ RF Engineer المتخصص بإعدادات مقصورات الاتصال وضبط الهوائيات.

• مهندس الشبكات Network Engineer

تتفاوت الدرجات التي يعمل بها مهندس الشبكات، فعلى المستوى المبتدئ تجد مجال لعمل مهندس الشبكات بكل مكان تقريباً كالشركات الصغيرة ومراكز التدريب وغير ذلك، ويُفضَّل من أجل الدخول بذلك المجال الدراسة من أجل الحصول على شهادة الـ CCNA وهي اختصار ل CISCO Certified Network Associate، ولكن يعيب ذلك المستوى وجود منافسة ممن حصلوا على تلك الشهادة من غير المهندسين.

وعلى المستوى الأعلى تجد فرص عمل لمهندس الشبكات بالشركات الكبيرة بمجال ال ISP أو ما يسمى ال Internet
Service Provider، والشركات التي تعمل بذلك المجال في الغالب لا تعيِّن غير مهندسي الاتصالات العاملين بمجال الشبكات، و للتدرج بها يجب الحصول على مزيد من الشهادات كالـ CCNP أو الـ CISCO Certified Network Professional وللحصول على تلك الشهادة يتطلب ذلك اجتياز عدة اختبارات.

• مهندس حماية الشبكات Network Security Engineer

يتطلب أن يكون المهندس قد شق طريقه بمجال الشبكات، فهو مجال يتطلب خبرة كبيرة والعمل به له حساسية نظرا لمسؤولية من يعمل به عن أمن الشبكة والمعلومات الحساسة التي من الممكن أن يصل إليها من ينجح باختراق تلك الشبكات.

فعندما يكون مسؤول عن حماية بيانات عملاء بنك كبير مثلاً، فبالطبع تكون لمثل تلك المعلومات القيمة الكبيرة والتي تجعل مسؤولية حمايتها كبيرة، ومن أهم الشهادات بمجال حماية الشبكات هي CCIE أو CISCO Certified
Internetwork Expert.

• مجال الأجهزة و التحكم

ذلك المجال هو المجال الأقدم بين مجالات عمل مهندس الاتصالات والإلكترونيات ، وذلك قبل ظهور سوق المحمول والشبكات فكان هذا الاتجاه هو الأكثر شهرة والأكثر طلباً، وفيه يعمل المهندس بالبيئة الصناعية مثل شركات البترول سواء التنقيب أو التكرير والبتروكيماويات، ومجالات الأسمدة والصناعات المختلفة كصناعة الورق والسكر والحديد وغير ذلك.

وتتعدد أدوار مهندس الاتصالات و الإلكترونيات بذلك المجال، فهناك دورين رئيسيين سنتعرف عليهما بالأسطر القادمة…


• مهندس الأجهزة و التحكم Instrumentation and Control Engineer

وفيه يكون المهندس مسؤول عن أجهزة القياس المختلفة بموقع المصنع، مثل قياسات الضغط والحرارة والمستوى والتدفق والكثافات وغير ذلك من القياسات. كما يكون مسؤول عن التحكم بالصمامات والبوابات المتحكمة بخطوط الإنتاج بالمصنع، وتتسم تلك الأعمال بمعدل خطورة عالي حيث أن الحذر يكون الصفة السائدة في تلك الأعمال نتيجة للتعامل مع مواد كيميائية خطرة وضغوط عالية وحرارة مرتفعة تصل لـ 2000 درجة مئوية، لذا الأهم هنا إتباع تعليمات الأمن الصناعي لسلامة الأفراد و المعدات.

• مهندس أنظمة التحكم Control System Engineer

هنا يكون المهندس مسؤول عن النظام المتحكم بالمصنع، وفي المصانع الكبيرة يكون نظام التحكم الموزع DCS هو الأكثر استخداما وملائمة نظراً لقدرته على التعامل مع الكم الكبير من الإشارات التي تكون موجودة بالمصانع الكبيرة، ويكون لمهندس أنظمة التحكم دور برمجي، وذلك من خلال برمجة ال DCS عند إضافة دارات جديدة لخطوط الإنتاج.

وقد نجد ببعض الشركات أن المهندس المسؤول يقوم بالعملين معاً، الأجهزة وأنظمة التحكم.


• مجال البرمجة وصناعة الدارات الإلكترونية

هذا هو المجال الذي به يعمل مهندس الاتصالات والإلكترونيات بصناعة الدارات الإلكترونية، ولهذا المجال عشاقه منذ المرحلة الدراسية، ومن أهم المواد الدراسية لهذا المجال ال Electronics والـ Micro-controller والـ Analog Design والـ Digital Design.

فمن يجد ذلك العشق في قلبه لصناعة الدوائر الإلكترونية فلا يتردد بدخول هذا المجال، وبه يوجد تخصصين، الأول خاص بصناعة الدارات الإلكترونية وتصميمها، والآخر خاص بالبرمجة وفيه يعمل مهندس الإلكترونيات بشركات برمجية تقوم بإنشاء برامج مساعدة لعمل تلك الدارات الإلكترونية.


• مجال الاجهزة الطبية

وفيه يعمل مهندس الاتصالات والإلكترونيات بمجال صيانة الأجهزة الطبية، ويعمل مع شركات متخصصة بالأجهزة الطبية والتي تقوم بتوريد تلك الاجهزة للمستشفيات والمراكز المختصة، ولهذا المجال رواج بدول الخليج العربي أكثر من غيرهم من البلاد العربية.

• مجال الإذاعة والتلفزيون والبث الفضائي

هيئة الإذاعة والتلفزيون والبث الأرض والفضائي وهندسة الصوت في استوديوهات التصوير والأخبار.

• معالجة الصور والفيديو الرقمية:

لصناعة ملفات الوسائط المتعددة وأفلام الكرتون، الصور الطبية والفضائية، التحكم بالجودة للمنسوجات وغيرها



عداد الزوار / 658239 /