| • المعوقون عقلياً: لمحة عامة عن الإعاقة العقلية- مفهوم الإعاقة العقلية وتصنيفاتها- الكشف المبكر عن الإعاقة العقلية والوقاية منها- أسباب الإعاقة العقلية   - تشخيص الإعاقة العقلية- مناهج وأساليب تدريس الأطفال المعاقين عقلياً- استخدام الحاسوب في تعليم الأطفال المعاقين عقلياً- الدمج التربوي للأطفال المعاقين عقلياً- غرفة المصادر في تعليم الأطفال المعوقين عقلياً- الخطة الفردية التربوية في تعليم المعوقين عقلياً- تصميم وتنفيذ برامج تعديل السلوك للأطفال المعاقين عقلياً- دور الأسرة ومجتمع المحلي في رعاية الأطفال المعاقين عقلياً. •	المعوقون حركيا وصحياً 1: مفهوم التربية الخاصة- الإعاقة الحركية/مفهوم-أسباب-وقاية...../- النمو الحركي الطبيعي- الشلل الدماغي- أنواع الشلل الدماغي- الإعاقات المصاحبة للشلل الدماغي- الاضطرابات العصبية ذات العلاقة بالإعاقة الحركية- الاضطرابات العظمية والعضلية- برامج المعوقين حركياً. •	علم نفس التفوق والموهبة: التفوق العقلي و رعايته- المعايير في تحديد التفوق العقلي- خصائص المتفوقين عقليا- الحاجات الخاصة بالمتفوقين- مشكلات المتفوقين- العوامل في التفوق العقلي- كشف المتفوقين عقليا- التربية الخاصة بالمتفوقين عقليا- تنظيم التربية الخاصة بالمتفوقين عقليا- معلم التربية الخاصة و إعداده- فئات خاصة من المتفوقين- طرائق تعليم المتفوقين و تقنياته- العناية بالمتفوقين- التربية الخاصة بالمتفوقين في سوريا- خطة مقترحة لتعليم المتفوقين في سورياً. •	تشخيص صعوبات التعلم وعلاجها: مدخل تاريخي لصعوبات التعلم وقضايا أساسية- تعريف صعوبات التعلم- صعوبات التعلم والمفاهيم القريبة منه- الاتجاهات المفسرة والعوامل في صعوبات التعلم- الاتجاهات المفسرة والعوامل في صعوبات التعلم- الاتجاهات المفسرة والعوامل في صعوبات التعلم- صعوبات التعلم النمائية (التقييم والتشخيص)- صعوبات التعلم الأكاديمية (التقييم والتشخيص -علاج صعوبات التعلم الأكاديمية -علاج صعوبات التعلم النمائية. •	المعوقون بصرياً وتربيتهم: الإعاقة البصرية- تشخيص الإعاقة البصرية وقياسها- التقييم التربوي والنفسي للمعوقين بصرياً- المعوقين بصرياً (خصائصهم واحتياجاتهم التربوية والتعليمية- تنمية مهارات الحركة والتوجه والتنقل للمعوقين بصرياً- تنمية المهارات الحسية للمعوين بصرياً- مناهج المعوقين بصريا- طرق ومهارات تدريس المعوقين بصرياً- مصادر التعلم للمعوقين بصريا- التدخل المبكر للأطفال المعوقين بصرياً. •	تصميم البرامج والطرائق في التربية الخاصة1: مقدمة حول مبادئ التربية الخاصة والتعليم الفردي- محتوى البرنامج التربوي الفردي- --تقييم فاعلية التدريس والأهداف التعليمية- تنظيم برامج التربية الخاصة- غرفة المصادر. •	تصميم البرامج والطرائق في التربية الخاصة2: مقدمة حول مبادئ التربية الخاصة والتعليم الفردي- البرنامج التربوي الفردي- برامج ذوي الإعاقة العقلية 1- برامج ذوي الإعاقة العقلية 2- البرامج المعتمدة لذوي الإعاقة السمعية- البرامج التدريبية لذوي الإعاقة السمعية- خصائص ذوي الإعاقة البصرية- البرامج التدريبية لذوي الإعاقة البصرية- التدخل المبكر واهميته- مبررات التدخل المبكر لكل فئة من ذوي الحاجات الخاصة- برامج اعداد معلمي ذوي الحاجات الخاصة- كيفية اعداد معلم ذوي الحاجات الخاصة وصفاته- تنظيم برامج التربية الخاصة- غرفة المصادر. •	التأهيل المهني للمعوقين: التأهيل- التقييم المهني- التدريب المهني- تأهيل المعوقين بصرياً- التأهيل المهني للمعوقين سمعياً- التأهيل المهني للمعوقين عقلياً. •	المعوقون حركيا وصحياً2 : قضية تسمية وتصنيف الأطفال غير العاديين- الصرع- تقييم الأفراد المعوقين حركياً- علاج الشلل الدماغي والإعاقات الحركية الأخرى- أساليب تعليم المشلولين دماغياً- مناهج الأطفال المشلولين دماغياً- دمج المعاقين حركياً- دور الإرشاد الأسري في الإعاقات الحركية- مشكلات وقضايا الوقاية من الإعاقة. •	المعوقون سمعيا وتربيتهم: مفردات جهاز السمع - مفهوم الإعاقة السمعية -أسباب الإعاقة السمعية- سبل الوقاية من الإعاقة السمعية- أهمية التدخل المبكر- تأثير الإعاقة السمعية على كافة جوانب النمو- تأثير الاعاقة السمعية على كافة جوانب النمو- تقييم الأشخاص المعوقين سمعياً- التأهيل السمعي- طرق تعليم المعوقين سمعياً- استراتيجيات التواصل مع المعوقين سمعياً- برامج الإعاقة السمعية 1- إرشاد أسر المعوقين سمعياً. • طرائق تدريس التربية الخاصة1: التدريس مفهومه وأركانه- الأهداف التدريسية- محددات اختيار طريقة التدريس- أساليب التدريس في التربية- أساليب التدريس في التربية الخاصة- أساليب تدريس المعوقين عقلياً 1- أساليب تدريس المعوقين عقلياً2- أساليب تدريس المعوقين بصرياً 1- أساليب تدريس المعوقين بصرياً 2- أساليب تدريس التوحد 1- أساليب تدريس التوحد2- أساليب تعديل السلوك. •	طرائق تدريس التربية الخاصة2: التدريس الفعال في التربية الخاصة- الإعاقة السمعيةتعريفها وتصنيفها- أسباب الاعاقة السمعية وسبل الوقاية منها- خصائص المعوقين سمعياً- طرائق الاتصال بالمعوقين سمعياً- التدريس الفعال للتلاميذ المعوقين سمعيا- الاعاقة الحركية تعريفها- تصنيف الاعاقة الحركية- التدريس الفعال للتلاميذ المعوقين حركياً- تعريف  المتفوقين عقلياً- خصائص المتفوقين عقلياً- التدريس الفعال للتلاميذ المتفوقين عقلياً. •	اضطرابات النطق والكلام: النمو اللغوي- تأخر النمو اللغوي- مؤشرات التعرف على الطفل ذوي اضطرابات الكلام- احتباس الكلام (الأفازيا- اضطرابات التخاطب لدى أطفال الروضة- اضطرابات التخاطب لدى أطفال الروضة- اضطرابات الصوت- التلعثم من حيث المفهوم والأعراض والأسباب- العي.من حيث المفهوم والأعراض والأسباب- الخنف .من حيث المفهوم والأعراض والأسباب-- البكم من حيث المفهوم والأعراض والأسباب- التهتهة - من حيث المفهوم والأعراض والأسباب. •	علم نفس ذوي الحاجات الخاصة(أطفال ما قبل المدرسة): أساسيات علم نفس ذوي الحاجات الخاصة- التدخل المبكر أهميته وأهدافه ومبرراته- سيكولوجية الأطفال المتخلفون عقلياً- سيكولوجية الطفل التوحدي- سيكولوجية الأطفال المتفوقين- سيكولوجية الإعاقة السمعية- سيكولوجية الإعاقة البصرية- سيكولوجيا الإعاقة  الحركية- الاضطرابات اللغوية(النطق والكلام)- سيكولوجية ذوي صعوبات التعلم. •	علاج اضطرابات النطق والكلام: تصنيف اضطرابات النطق والكلام- أسباب اضطرابات اللغة والنطق والصوت- الأفيزيا (احتباس الكلام) إجراءات تشخيصها- إجراءات تشخيص اضطرابات النطق- إجراءات تشخيص اضطرابات اللغة- إجراءات تشخيص اضطرابات الصوت- إجراءات تشخيص اضطرابات الطلاقة(التأتأة)- علاج اضطرابات اللغة- علاج اضطرابات الصوت- علاج اضطرابات النطق- علاج اضطرابات الطلاقة للتأتأة- الخطوات الأساسية لبرامج تعديل السلوك- الأساليب التي استخدمت في علاج اللغة والكلام. •	العلاج الوظيفي(التربية الخاصة و دور المهن الصحية): مفهوم الصحة و مفهوم العجز وتطورها- مفهوم إعادة التأهيل وأشكال تفاعل الفريق الصحي- التصنيف الدولي لتأدية الوظائف والعجز والصحة- الدلائل الإرشادية لاستخدام التصنيف الدولي- الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل- العلاج الفيزيائي- العلاج الوظيفي- دليل خدمات العلاج الوظيفي والفيزيائي في المدرسة. •	التربية المبكرة لذوي الاحتياجات الخاصة: التربية الخاصة المبكرة- قضايا معاصرة في التربية الخاصة- الاعتبارات الخاصة في تعليم الأطفال المعوقين الصغار في السن- الاسر: الادوار والصعوبات واستراتيجيات الدعم- أهم خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة- نماذج لبرامج التدخل المبكر للمعوقين سمعيا- نماذج لبرامج التدخل المبكر للمعوقين بصريا- نماذج لبرامج التدخل المبكر للمعوقين عقليا- نماذج لبرامج التدخل المبكر للمعوقين حركيا. •	المناهج التربوية في التربية الخاصة: مقدمة في التربية الخاصة- تطبيقات انماط التعلم- استراتيجاته في التربية الخاصة- المنهاج في التربية الخاصة- أساليب التدريس في التربية الخاصة- البرامج التربوية الفردية- برامج تدريب واعداد المعلمي | 
Damascus University @ 2025 by SyrianMonster | All Rights Reserved