أقسام الكلية

قسم المناهج وطرائق التدريس:

يعد قسم المناهج وطرائق التدريس أحد الأقسام الحيوية في كلية التربية, حيث يضطلع بمهام علمية متعددة. ويمنح إجازة جامعية تخصص المناهج وتقنيات التعليم, إضافة إلى شهادتي الماجستير في تقنيات التعليم والمناهج وطرائق التدريس, والدكتوراه في التربية.
وللعلم بأن أول درجة دكتوراه في الجمهورية العربية السورية منحت من قسم المناهج عام 1980.
يشرف القسم على دبلوم التأهيل التربوي بحكم تبعية غالبية مواده للقسم, إضافة لإشرافه على التربية العملية, ويهتم القسم بالبحوث والدراسات التربوية في مجال المناهج وطرائق التدريس, ويمثل القسم القاسم المشترك لجميع الأقسام الأخرى في الكلية.
إن خريجي إجازة المناهج وتقنيات التعليم لهم مجالات عمل واسعة تتمثل في المشاركة في تطوير المناهج من خلال عملهم في شعب المناهج بمديريات التربية, وتصميم التقنيات التعليمية المناسبة في شعب للدروس, والعمل على تنمية الجوانب المتعددة للمعلمين لا سيما في مجال تقنيات التعليم , وتخديم البيئة التعليمية, إضافة إلى تحليل الواقع التربوي وإعداد الدراسات والبحوث التربوية.
يشارك القسم في النشاطات العلمية المختلفة فهو شريان قوي في وضع المعايير الوطنية للمناهج بوزارة التربية, إضافة غلى المشاركة في المؤتمرات والندوات اللجان العلمية والتربوية.

قسم علم النفس:
تأسس قسم علم النفس مع تأسيس كلية التربية عام 1946 و يهدف إلى النهوض بالبحث النفسي و تطويره ، وتلبية حاجات المجتمع من الخدمات النفسية وإعداد الباحثين النفسيين و الإسهام في تطوير المؤلفات الجامعية وإعداد و ترجمة الجديد في البحوث النفصية ، والمشاركة في اللجان العاملة في الحقل النفسي ، وربط علم النفس والدراسات و البحوث في القسم مع حاجات المجتمع .- يمنح درجة الماجستير في اختصاصات علم النفس التربوي – علم نفس النمو والعديد من الاختصاصات الأخرى .- يمنح درجة الدكتوراه في اختصاصات علم النفس المختلفة .- القيام بندوات ودورات اختصاصية بعلم النفس للمهتمين والمختصين .- إجراء التجارب النفسية وو البحوث التجريبية في المخبر النفسي بهدف تطوير المعرفة النفسية .- مدة الدراسة في قسم علم النفس خمس سنوات .- رفد كليات التربية في جامعات القطر المختلفة بالباحثين و المدرسين للتدريس لديهم.- خريجي علم النفس حالياً بعملون في مجالات الإرشاد النفسي في وزارة التربية و مديرياتها و كذلك في العديد من وزارات وإدارات الدولة المختلفة.
 
قسم الإرشاد النفسي:
أحـدِث قسم الإرشاد النفسي في كلية التربية بجامعة دمشق تنفيذاً للائحة الداخلية لكليات التربيـة فـي جامعات الجمهورية العربية السورية ( 1999 ) . ويهتـم الإرشاد النفسي بإعـداد المرشد النفسي القادر علـى العمل في المدارس لمعالجة المشكلات الدراسية والسلو كية للطلاب ، وكذلك رفد المؤسسات الصحية كالمشافي بالمرشدين النفسيين الأكلينيكين ، والعمل في المؤسسات الاجتماعية التي تهتم بإرشاد الأحداث الجانحين وإرشاد المعوقين والأيتام وغيرهم . كما يمكن لخريج الإرشاد النفسي العمل في عدد من الوزارات الأخرى في الدولة والمؤسسات والجمعيات المهتمة للشؤون الأسرة ورعايتها .

قسم التربية الخاصة:
يعد قسم التربية الخاصة من الأقسام الحديثة العهد في كلية التربية ؛ والذي جاء إحداثه كغيره من الأقسام المتخصصة ؛ نتيجة التطور والتوسع الكبير في مجال البحث العلمي وتأهيل الكوادر المختصة الذي أحرزته هذه الكلية خلال مسيرتها الشابة . وذلك سعياً حثيثاً لتلبية حاجـة المجتمع المتزايدة للقوى البشريـة ذات الكفاية العلمية اللازمة للعمل في المجالات التربوية والنفسية وفي التخصصات النوعية المتصلة به ؛ في سبيل خدمة فئاته المختلفة العادية منها وغير العادية .
تم إحداث القسم بناء على قرار مجلس التعليم العالـي, ولم يلبث أن رأى النور حتى تـوج أولى خطواتـه بافتتاح درجـة الإجـازة في التربيـة الخـاصة بناء على قرار مجلس التعليم العالي في جلسته رقم(10) تاريخ 21/5/2009.

قسم تربية الطفل:
تأسس قسم تربية الطفل في العام 2000 و يشرف على تخصصين هما : رياض الأطفال و مدة الدراسة فيه4 سنوات و معلم الصف و مدة الدراسة فيه 4 سنوات و القسم مسؤول عن إعداد اطلبة المعلمين في هذين التخصصين .ملاك القسم : يبلغ عدد أعضاء الهيئة التعليمية في القسم 10 أعضاء موزعين وفق المراتب التالية

قسم التربية المقارنة والتربية في الوطن العربي:
يهتم القسم بدراسة القضايا التربوية المتعلقة بأنظمة التعليم في البلدان العربية و الأجنبية ونظام التعليم في الجمهورية  العربية السورية.
كما يُعنى هذا القسم بموضوعات تاريخ التربية والإدارة التربوية مستفيداً بذلك من الخبرات والتجارب الدولية والعربية في إصلاح وتطوير النظم التعليمية في سورية والبلدان العربية الأخرى.


يعمل القسم وفق خطة علمية محددة بعدة أطر بحثية سواء على صعيد أعضاء الهيئة التدريسية أو على صعيد الطلبة والمعيدين الموفدين ، تتمثل بشكل رئيسي بالعمل على توافر المقاييس النفسية والتربوية بما يلائم البيئة العربية السورية ، إضافة إلى الأبحاث والدراسات ذات الطابع البحثي في مجال التقويم التربوي والنفسي والتشخيص ، وذات الطابع الإحصائي البحثي الذي يرفد البحث العلمي بمعلومات هامة عن مقدار مصداقية أدوات القياس والتقويم المستخدمة في الدراسات الأكاديمية سواء على مستوى الماجستير أو الدكتوراه . وعن مقدار صلاحية الدراسات الإحصائية المستخدمة في هذه الأبحاث وغيرها من الأبحاث التي تجري خارج الكلية سواء على مستوى الهيئات والوزارات والأفراد .


عداد الزوار / 13754 /