الشؤون القانونية

  

 1-مقدمة عن المديرية : تعتبر المديرية الجهة القانونية في جامعة دمشق التي تنهض بعبء تقديم المشورات القانونية للجامعة بأقسامها ودوائرها ، والتصدي قضائياً للدعاوى المرفوعة من أو على جامعة  دمشق .

 ووفقاً للنظام الداخلي لجامعات الجمهورية العربية السورية فإن موقع المديرية الوظيفي في الهيكل التنظيمي هو مكتب الشؤون القانونية وجاري العمل على تطويره .
2-وتنهض مديرية الشؤون القانونية بالأعباء الآتية :
1-إعداد الدراسات والمطالعات القانونية التي تكلف بدراستها من قبل رئيس الجامعة.
2-تقديم الدعاوى والمذكرات للدعاوى التي تقام من الجامعة أو عليها ومتابعة سير هذه الدعاوى أثناء النظر فيها وبعد فصلها .
3-المشاركة في إعداد مشاريع القوانين والأنظمة واللوائح الجامعية .
4-الإشراف على حفظ وتصنيف القوانين والأنظمة النافذة والمحفوظات المتعلقة بالقضايا .
 
تتألف مديرية الشؤون القانونية من الهيكل التنظيمي التالي :
 
أولاً -مدير الشؤون القانونية : يرأس المديرية ويكلف بمهامه عادة أحد أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الحقوق على أن يكون من المحامين الأساتذة ويكون عادة من المحامين الأساتذة لدى نقابة المحامين .
 
 ثانياً : تتألف المديرية من دائرتين : لكل دائرة رئيس وهما دائرة القضايا و دائرة الدراسات القانونية وتتكون كل دائرة من عدة شعب على النحو الآتي :
 
1-رئيس دائـــرة القضايا  : شعبة القضاء الإداري وتنهض بأعباء الدعاوى المنظورة أمام القضاء الإداري وشعبة القضاء العادي وتنهض بأعباء الدعاوى المنظورة أمام القضاء بجرم ترك العمل وانتحال الشخصية والتزوير وغيرها .
2-رئيس دائـرة الدراسات القانونية :  شعبة أعضاء الهيئة التعليمية و شعبة العاملين في الجامعة وإداراتها  و شعبة الطلاب  و شعبة العقود   .
3-الديوان وقسم الطباعة .


عداد الزوار / 33746356 /