جديد منشورات جامعة دمشق .. المدخل الى علم الاقتصاد(الاقتصاد السياسي وتاريخ الأفكار الاقتصادية)

صدر مؤخرا عن منشورات جامعة دمشق كتاب جديد تحت عنوان" المدخل الى علم الاقتصاد(الاقتصاد السياسي وتاريخ الأفكار الاقتصادية) من تأليف كل من الدكتور مصطفى العبد الله الكفري الأستاذ في قسم الاقتصاد بكلية الاقتصاد بجامعة دمشق والدكتور غسان ابراهيم المدرس في قسم الاقتصاد بالكلية المذكورة.
وقد عمد المؤلفان الى تقسيم الكتاب الى قسمين الاول يتحدث عن الاقتصاد السياسي  حيث تضمن عدد من الفصول  حيث يتناول الفصل الاول علم الاقتصاد(المفاهيم الأساسية، تعريف علم الاقتصاد) وتعرضت المباحث في هذا الفصل الى المعرفة الاقتصادية ، العلوم الاقتصادية، تعريف علم الاقتصاد، علم الاقتصاد أحد فروع العلوم الانسانية(الاجتماعية) والحاجات الانسانية.
في حين يتطرق الفصل الثاني الى المشكلة الاقتصادية، التحليل الاقتصادي، القوانين الاقتصادية، منهج البحث في علم الاقتصاد. وينضوي تحت هذا الفصل أربع مباحث تتناول المشكلة الاقتصادية، التحليل الاقتصادي، منهج البحث في علم الاقتصاد، القوانين الاقتصادية.
أما الفصل الثالث فقد خصصه المؤلفان لقوى الانتاج الاجتماعية وتناول فيه أربع مباحث( القوى المنتجة، علاقات الإنتاج، أسلوب الانتاج ، قانون توافق علاقات الانتاج  مع قوى الإنتاج). بينما تم تخصيص الفصل الرابع لعناصر الانتاج في النظام الرأسمالي:( الطبيعة والعمل ورأس المال والتنظيم المشروع الاقتصادي في الرأسمالية).وفي الفصل الخامس تناول المؤلفان الانتاج البضاعي ومراحل تطور الانتاج الرأسمالي وتم عرضه ضمن ثلاث مباحث .
 وأما الفصل السادس فقد أفرده المؤلفان للناتج الاجتماعي وتجديد الانتاج في الرأسمالية (التراكم الرأسمالي). بينما خصص الفصل السابع الى نظريات تفسير القيمة التبادلية وأشكالها، في حين تناول الفصل الثامن آلية عمل الاقتصاد الرأسمالي.  
أما القسم الثاني من الكتاب فقد تم تخصيصه لتاريخ الأفكار والوقائع الاقتصادية  وتناولت فصوله الثلاثة( أساليب الانتاج في الأنظمة الاقتصادية الاجتماعية في مرحلة ما قبل الرأسمالية، الأفكار الاقتصادية في العصور القديمة، الأفكار الاقتصادية في العصور الوسطى، الأفكار الاقتصادية في العصور الحديثة الأوربية).
   وأشار المؤلفان في مقدمة كتابهما إلى أن الاقتصاد علم ينتمي الى مجموعة العلوم الاجتماعية. وهو علم يحلل ويناقش جانبا من النشاط الانساني في أي مجتمع من المجتمعات وهو الجانب الاقتصادي أي عمليات الخيرات والموارد وتبادلها وتوزيعها واستهلاكها في المجتمع. كما يناقش عددا من كبيرا من المتغيرات الاقتصادية كالاستهلاك والاستثمار والنقود والاسعار، وموضوع النظرية الاقتصادية، والأنظمة الاقتصادية المقارنة والأعمال المختلفة للمنظمة الاقتصادية، والأنظمة الاقتصادية المقارنة والاعمال المختلفة للمنظمة الاقتصادية.  كما يعالج أيضا مسألة النمو الاقتصادي ومختلف الظواهر الاقتصادية ولا سيما المصارف، وقوانين العمل ومسائل العمال ، والأسواق والتجارة بنوعيها الداخلية والخارجية.  
 



عداد الزوار / 68590405 /