كتاب جديد... علم اجتماع المستقبل

 

صدر عن منشورات جامعة دمشق كتاب جديد بعنوان "علم اجتماع المستقبل" للمؤلف الدكتور بلال عرابي أستاذ في قسم علم الاجتماع في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق

يقع الكتاب في خمس فصول ومقدمة وخاتمة عن مصطلحات علم الاجتماع "عربي، إنكليزي"

وتضمن الفصل الأول المجتمع واستشراف المستقبل" عدد من المواضيع أهمية استشراف المستقبل، أسباب عدم الحتمية في الدراسات المستقبلية، مفاهيم علم اجتماع المستقبل ومصطلحاته، مبادئ الدراسات المستقبلية، مجالات دراسة المستقبل، أسس علم المستقبل، السمات العامة لعلم المستقبل، السيناريو المستقبلي، قضية (ماذا لو) في علم الاجتماع.

أما الفصل الثاني "دراسة المستقبل في العلوم الاجتماعية" فقد تضمن علاقة دراسة المستقبل باللوم الاجتماعية الأخرى (التاريخ، علم الاقتصاد، علم السياسة، وكذلك علاقة الدين الاسلامي بالمستقبل، ومنهج الدراسات المستقبلية بين العلوم).

في حين تناولت مواضيع الفصل الثالث "مستقبل النظم السياسية" (النماذج العالمية لدراسة المستقبل، مستقبل الاشتراكية في المجتمع، حاضر الصين ومستقبلها ومستقبل الوطن العربية).

واحتوى الفصل الرابع "القضايا الاجتماعية لمستقبل سورية" على ثلاثة مواضيع (مستقبل السكان، مستقبل التعليم في سورية، مستقبل المرأة). وضم الفصل الخامس "قضايا المجتمع المستقبلية" على مواضيع (مستقبل البيئة التنمية المستدامة، مستقبل وسائل الاتصال، مستقبل اللغة العربية).

وتضمنت الخاتمة مصطلحات عن علم اجتماع المستقبل "عربي، إنكليزي"

 



عداد الزوار / 54958601 /