مباحثات علمية بين جامعة دمشق والجامعات البيلاروسية

2019-03-19

تركز الاجتماع الذي عقد في جامعة دمشق بحضور عدد من ممثلي الجامعات البيلاروسية على تعزيز وتطوير التعاون العلمي بين الجانبين وفق الاختصاصات والاحتياجات المشتركة.

واتفق الجانبان على توقيع عدة اتفاقيات علمية تشمل تبادل الطلاب والأساتذة والمنح الدراسية والإشراف الأكاديمي المتبادل على أبحاث الماجستير والدكتوراه وتسهيل النشر والتأليف المتبادل ووضع برنامج تنفيذي زمني من أجل تفعيلها مباشرة والاستفادة منها إضافة إلى إمكانية إقامة مركز بحثي بيلاروسي سوري في حرم جامعة دمشق ليشكل حاضنة علمية متطورة في المجالات التكنولوجية .

وبين الدكتور محمد ماهر قباقيبي رئيس جامعة دمشق أهمية التعاون في مجال بناء القدرات وتأهيل الكوادر فيما يخص الدراسات العليا والبحث العلمي مشيرا إلى أن الجامعات البيلاروسية متقدمة علميا وحضاريا وتضم اختصاصات نوعية متميزة على مستوى العالم “لا بد من الاستفادة منها”.
بدوره أكد سيرغي كاسبيروفيتش رئيس التعليم المهني في وزارة التعليم البيلاروسية استعداد الجانب البيلاروسي لاستقبال الطلاب السوريين وتقديم كل التسهيلات لهم من أجل متابعة تحصيلهم العلمي سواء في المرحلة الجامعية الأولى أو في الدراسات العليا وبمختلف الاختصاصات العلمية المتطورة وباللغتين الروسية والإنكليزية .

ولفت سفير بيلاروس بدمشق يوري سلوكا إلى أن زيارة الوفد تهدف إلى إطلاع الطلاب السوريين على الخدمات الجامعية التعليمية المقدمة في جمهورية بيلاروس من خلال معرض يقام على مدى يومين في جامعة دمشق حيث سيقدم أعضاء الوفد الذين يمثلون أهم الجامعات البيلاروسية لمحة عن الاختصاصات والبرامج التي يتم تدريسها في هذه الجامعات وآلية التسجيل فيها والإجابة عن كل الاستفسارات المطروحة في هذا المجال.

حضر الاجتماع ممثلو عشر جامعات بيلاروسية والدكتور عبد المنير النجم معاون وزير التعليم العالي للشؤءون الإدارية والمالية والدكتور عصام خوري نائب رئيس جامعة دمشق للشؤءون العلمية وعدد من عمداء الكليات في جامعة دمشق.

وكان الجانب البيلاروسي قدم للطلاب السوريين في شباط الماضي عشر منح دراسية 8 منها للمرحلة الجامعية الأولى و2 لمرحلة الدراسات العليا “الماجستير” في اختصاصات الميكاترونكس الحاسوبية والسياحة وحسن الضيافة والغابات الحراجية وبناء الحدائق والبستنة والتدريب المهني والعمل الاجتماعي وتخطيط المدن وهندسة ورسومات الكمبيوتر.

 

 



عداد الزوار / 27921023 /