"دور الجامعات السورية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة" في ورشة عمل بالتعاون مع اليونسكو..


استضافت جامعة دمشق اليوم، ورشة عمل حول "دور الجامعات السورية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة"  برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالتعاون مع مكتب (يونسكو) في بيروت بحضور الورشة عضو القيادة المركزية للحزب رئيس مكتب التعليم العالي المركزي الدكتور محسن بلال. 
وناقشت الورشة التي شارك بها رؤساء وعمداء الكليات في الجامعات السورية الحكومية والخاصة ومدراء الهيئات والمراكز العلمية البحثية  شروط انضمام وحصول الجامعات على كراسي (يونسكو)، دور ومسؤولية الجامعات في تحقيق التنمية.المستدامة وتعزيزها، والوسائل المتاحة لتحقيق ذلك، ودور البحث العلمي التنموي رافعة للاقتصاد الوطني  ومنهجية التعامل مع أهداف التنمية المستدامة في سورية
 والاستفادة من التجارب الناجحة في هذا المجال.
قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام ابراهيم  لدى  افتتاحه الورشة، إن استراتيجية الوزارة  وتوجهها الاساسي في هذه المرحلة  هو العمل على رفع نوعية التعليم العالي  وتحسين جودته إضافة الى تحسين ظروف البحث العلمي والاستمرار في بناء القدرات  العلمية والتقنية..
وأكد الوزير على أن انجاح التنمية الشاملة المستدامة وردم الفجوة العلمية والنهوض بالمستوى العلمي لمخرجات التعليم العالي في الجامعات من خلال تعميم التعليم والاهتمام بجودته وبمضمونه ومعايير قياسه  وكذلك الاهتمام بالتدريب العلمي والتكنولوجي والتطبيقي وبالتدريب المستمر لتنمية المؤسسات وبناء المنظومة الوطنية للعلم والتكنولوجيا والمعرفة..
بدوه أشار رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد ماهر قباقيبي إلى أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المجتمع التي يجب أن تضطلع به الجامعات الوطنية يفرض على القائمين في التعليم العالي مواصلة العمل في كل المجالات لتحقيق هذه الاهداف لان التعليم هو الطريق للتنمية ومحرجات الجامعة هي مدخلات التنمية في إطار الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة الذي يتعلق بجودة التعليم وشموليته
وأضاف قباقيبي .. إن جامعة دمشق وكغيرها من الجامعات الوطنية تسعى الى تحقيق أهدافها في التنمية المستدامة  وتعمل بكل امكانياتها  للتغلب على المعوقات التي تحول دون أداء دورها واقتراح الحلول لتحقيق هذه الاهداف ، كما تحرص على التشاركية مع المؤسسات  الحكومية والاهلية والقطاع الخاص ، لنتفيد وتستفيد من الخبرات الموجودة لدى كافة الاطراف و توفير البيئة التدريبية وتشجيع الابداع والابتكار بين طلابها وباحثيها وخلق فرص عمل لطلابها من منطلق أن المسؤولية المجتمعية التي تفضي الى تنمية مستدامة يجب أن تنبع من الذات ومن الحس الوطني. لافتا الى أن جامعاتنا مازالت تفتقر إلى آليات عملية لدمج مفاهيم التنمية المستدامة في مناهجنا الاكاديمية والأنشطة الطلابية.. وهذا يتطلب التفكير في آليات العمل المستقبلية والمستلزمات المادية اللازمة وماهي التحديات والعقبات أمام مشاركة الجامعة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة..
 من جهته أوضح أمين اللجنة الوطنية لليونسكو الدكتور نضال حسن بأن انعقاد هذه الورشة في مرحلة التعافي وإعادة الاعمار الذي تشهدها سورية حاليا يتيح  للجميع الاطلاع على تجارب الجامعات وما تم تحقيقه في مجالات التنمية المستدامة والخروج برؤية واضحة لما سيتم إنجازه مستقبلا بالاستفادة من اليونسكو بهذا الخصوص  مع فرصة حقيقية لإثراء النقاشات والمقترحات حول سبل توفير البيئة الجاذبة والمستقطبة لأصحاب القرار والباحثين والمبتكرين من الجهات الاكاديمية والفنية. والنظر الى جهودهم كعامل نوعي في إطار السعي لتحقيق أوجه التنمية ولاستدامة اللازمة..  
اختصاصي التعليم العالي في المكتب الإقليمي "لليونسكو" ببيروت أناس بو هلال أكد في كلمته بأن هذه الورشة تأتي في إطار دعم اليونسكو للتعليم العالي في سورية  من خلال التواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال مجموعة من اللقاءات السابقة والحالية مشيرا الى أن انعقاد هذه الورشة  بدعوة من جامعة دمشق تأتي للبحث في مدى امكانية مساهمة الجامعات السورية في تحقيق التنمية المستدامة.
وأضاف بوهلال ..  تم التوافق الدولي على أهداف التنمية المستدامة عام 2015 في كوريا ولكن الاهداف الـ 17 التي تسعى الى تحقيقها جميع الدول مع اليونسكو تعمل على مستوى الهدف الرابع المتعلق بجودة التعليم  مبينا بأن  هذا  الهدف هو الاساس بالنسبة  لمهام اليونسكو والمكتب الاقليمي للتربية في بيروت  مؤكدا بأن هذه الورشة  بالشراكة مع جامعة دمشق تعد اللقاء الاول من نوعه للبحث عن دور الجامعات السورية في المشاركة في تحقيق هذه الاهداف، التي يحتاج تحقيقها الى جهود جماعية على مستوى الوزارات و الجامعات والمنظمات الإنسانية، علماً أن أول لقاء نظمته اليونسكو هو اللقاء الإقليمي في القاهرة العام الماضي من أجل تفعيل دور الجامعات والتعاون على تحقيق الاهداف التنمية المستدامة .
تتابع الورشة غدا الخميس جدول أعمالها وتناقش في جلساتها  السياسة الوطنية للعلم والتقانة والابتكار ودو التنمية المجتمعية في التنمية المستدامة  وخطة عمل لتفعيل الدور الريادي للجامعات السورية في التنمية المستدامة ..



عداد الزوار / 39818895 /