جامعة دمشق ومؤسسة جهاد" الاكاديمية في ايران


بحث  الدكتور محمد يسار عابدين رئيس جامعة دمشق  اليوم مع وفد أكاديمي  علمي من منظمة "جهاد" الاكاديمية في ايران  برئاسة الدكتور بهروز بادكو رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والتجارية في المؤسسة سبل تطوير علاقات التعاون العلمي والبحثي بين الجانبين في مجالات العلوم الطبية والتكنولوجية والهندسية..
ويضم الوفد الايراني عدد من رؤساء المراكز العلمية والبحثية في مؤسسة جهاد الاكاديمية وعدد من الاكاديميين والباحثين.. وتهدف هذه الزيارة الى التعرف على فرص التواصل العلمي بين المؤسسة وجامعة دمشق  والتعاون في مجال نقل العلوم وإمكانية التفاهم على تقديم الخدمات التخصصية والمشاركة في المحافل العلمية الجامعية..
  وفي معرض حديثه عن مؤسسة "جهاد الأكاديمية " أوضح رئيس الوفد  بأن المؤسسة " تهتم بإنتاج العلم وتطوير التكنولوجيا في ايران وإعداد الكوادر البشرية في مختلف الاختصاصات العلمية والبحثية ، مبديا استعداد المؤسسة للتعاون مع جامعة دمشق في مختلف المجالات العلمية والطبية والهندسية والمعمارية والاستفادة من تجارب المؤسسة في هذه المحالات .
 كما أعرب الدكتور بادكو عن استعداد المؤسسة لتقديم الدعم لجامعة دمشق في مجال تأسيس الحدائق التكنولوجية التي قطعت المؤسسة أشواطا كبيرة فيها فضلا عن  إمكانية تأسيس حدائق مشتركة بين الجابين في حال رغبت الجامعة بذلك....
بدور أعرب رئيس الجامعة عن رغبة جامعة دمشق إقامة علاقات علمية وأكاديمية مع مؤسسة " جهاد الاكاديمية" في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية والطبية والهندسية مؤكدا بأن البحث العلمي وانجاز الابحاث هو الهاجس الاساسي لجامعة دمشق في الوقت الحالي وبأنها تعمل على ربط الابحاث العلمية بمتطلبات المجتمع وخاصة في هذه الظروف وأن تكون المشاريع والابحاث المنجزة من صلب الواقع وعلى تماس مع مشاكل المجتمع في القطاع الحكومي أو الخاص.
وأوضح الدكتور عابدين بأن الجامعة تعمل حاليا  إقامة حاضنات لكل الاختصاصات العلمية سواء في مجال العلوم الطبية أو التقنية أو الهندسية على أن تكون هناك حاضنات خاصة بمشاريع التخرج وأخرى بالدراسة العليا  معربا عن أمله بالاستفادة من التجربة الايرانية في مجال التشبيك مع المجتمع واستعداد الجامعة للمشاركة في أي عمل مشترك في المستقبل القريب.
واستعرض الدكتور كيوان مجيد رئيس المعهد المعتمد للأبحاث السرطان في المؤسسة نشاطات المركز والابحاث العلمية التي يقوم بها وإمكانية الاستفادة المشتركة من هذه الابحاث ..
كما قدم  الدكتور روح الله فتحي  رئيس قسم الشؤون التعليمية في مركز رويان للأبحاث عن تجربة المركز في الاستفادة من دم الحبل السري في علاج الامراض والتجارب الناجحة التي قام بها المركز ونتائجها على أرض الواقع.
وفي ختام اللقاء اتفق الجانبان على ضرورة  وضع خارطة طريق لمناقشتها من قبل  الاختصاصين من الجانبين للتعاون المستقبلي وصولا الى اتفاق مشترك يؤطر التعاون المشترك بين الجانبين..
حضر اللقاء  الدكتور مجد الجمالي مدير الهيئة العليا للبحث العلمي و الدكتور محمد فراس الحناوي نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا والدكتور هاجم الوادي عميد كلية الهندسة المدنية والدكتور مروان الحلبي نائب عميد كلية الطب البشري ..


 



عداد الزوار / 50613882 /