تطوير موقع جسر السيد الرئيس .. ورشة عمل بين كلية الهندسة المعمارية ومحافظة دمشق..

جرى اليوم في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق استعراض مخرجات ورشة تطوير موقع جسر السيد الرئيس التي نفذها طلاب من  كلية الهندسة المعمارية بإشراف أساتذة ومهندسين من الكلية بالتعاون مع محافظة دمشق..
ت المقترحة وتضمن العرض نتائج أعمال الورشة  بما يخص الموقع والسياق العمراني لجسر السيد الرئيس والمتطلبات الاستراتيجية والمداخلا على الموقع   والاشكاليات والتي تم تقسيمها الى اشكاليات خدمية وبيئية واجتماعية وجمالية .
 واستعرض الطلاب المشاركين في الورشة المقترحات التي توصلوا اليها لمعالجة الاشكاليات والتحديات الاساسية التي يعاني منها موقع جسر السيد الرئيس عبر أربع مستويات الاول يتعلق بتنظيم الحركة والتدفق المروري والثاني تحسين هيكل الجسر بإضافات وظيفية وخدمية والثالث تعزيز الموقع بالفرش العمراني المناسب والادارة الذكية والمستوى الرابع الأنشطة والفعاليات.
 وأشار محافظ دمشق المهندس عادل العلبي خلال حضوره عرض نتائج الورشة إلى أهمية الأفكار والمداخلات والنتائج  التي توصلت اليها الورشة لتطوير موقع جسر السيد الرئيس باعتباره موقع حيوي ومهم ومكان تفاعلي في مدينة دمشق مشيدا بالجهود المبذولة في الورشة  .
وأكد العلبي بأن المحافظة ستعمل على ترجمة الافكار والمداخلات والتوصيات التي خرجت بها الورشة من خلال دراسات تنفيذية وتصميمة ضمن الامكانيات المتاحة مشددا على أهمية تواجد الطلاب والمهندسين الذين شاركوا بأعمال الورشة أثناء عملية التنفيذ للخروج بنتائج جيدة على الأرض متمنيا المزيد من  التعاون مع كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق للاستفادة من الخبرات العلمية الموجودة لدة كوادرها والخروج بمشاريع متميزة.
   رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد يسار عابدين أكد  بأن حضور محافظ دمشق للاطلاع على أعمال الورشة ومخرجاتها خطوة هامة  تدل على مدى الاهتمام الذي توليه المحافظة لتطوير التعاون مع جامعة دمشق مبديا استعداد

الجامعة للتعاون اللامحدود مع محافظة دمشق في مختلف القضايا والمسائل ذات الصلة بعلمها سواء لجهة الاعمال الاستشارية أو المهنية والتطوعية بكافة كوادرها وخبراتها العلمية أو طلابها .
  وأثنى رئيس الجامعة على الجهود المتميزة التي بذلها الطلاب والاساتذة المشرفين على الورشة بالتعاون مع المهندسين من محافظة دمشق لافتا الى أن هذه الورشة ومثيلاتها تأتي ضمن توجه الجامعة للتشبيك مع مختلف القطاعات في المجتمع من أجل المساهمة في ايجاد الحلول والمعالجات لبعض القضايا الشائكة في مختلف المجالات.  
وأشار عميد كلية الهندسة المعمارية الدكتور عقبة فاكوش الى أن التعاون مع محافظة دمشق قديم  فهناك الكثير من النشاطات وورشات العمل المشتركة  وهذه الورشة هي احدى ثمرات هذا التعاون وهي بمثابة قصة نجاح بين الجانبين.
وأوضحت الدكتور ناتاليا عطفة المشرف العلمي على الورشة بأن الورشة كان اتجاهها تنفيذي شارك فيها 46 طالب وطالبة عملوا ضمن مجموعات عمل من خلال أربع مستويات واستمرت لنحو شهر تقريبا  مشيرة الى موقع الجسر في المرحلة الحالية يواجه تحديات كبيرة ومكانه الحالي بات غير مناسب لمركز  جامعة دمشق.
 وأضافت عطفة بعد عملية عصف ذهني والاطلاع على العديد من الأمثلة   وبالتشاركية مع محافظة دمشق من خلال حضور المهندسين المعنيين وحضور جلسات العمل والطلاب تم التوصل لوضع حل متكامل للموقع عبر أربع  ركائز رئيسية  الاولى تتمثل بكيفية تنظيم الحركة المرورية والتدفق المروري الحالي وأما الثانية  فتتعلق بهيكل الجسر والاضافات التي لا تؤثر على جماليته أو هيكله الانشائي سواء كان ذلك بإضافة مركز خدمة وإدارة للموقع أو اضافة ركن ثقافي  كامل الركيزة وأما الركيزة الثالثة التي تمت المعالجة عليها فتمثلت في الفرش العمراني الذي يجب أن يتواكب مع المداخلات الموجودة  والركيزة الاخيرة  تخص الأنشطة الثقافية  مشيرة الى أنه تم تقديم  مجموعة من المخرجات على أمل أن تستفيد المحافظة وتتبناها .  
وأكدت عطفة بأن هذه الورشة ساهمت في الربط بين الواقع المهني والأكاديمي الذي يتبلور بشكل متزايد من خلال مشاركة الطلاب بقوة  عبر التقنيات الفنية والعلمية التي يملكونها والعروض التقنية المتميزة التي يقدموها وطريقة التسويق لأفكارهم.  

وفي ختام العرض تم توزيع الشهادات والجوائز التقديرية على المشاركين في أعمال الورشة من طلاب وأساتذة ومهندسين من الجانبين .
 
 



عداد الزوار / 55027697 /