اتفاق تعاون علمي بين جامعة دمشق وإدارة الخدمات الطبية العسكرية لدعم العملية التدريبية والتعليمية في كلية العلوم الصحية .

وقعت جامعة دمشق وإدارة الخدمات الطبية العسكرية اتفاق تعاون علمي بين الجانبين بهدف توثيق التعاون بينهما في المجالات العلمية والبحثية والتدريبية.
ويسعى الاتفاق الذي وقعه رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد يسار عابدين ومدير إدارة الخدمات الطبية العسكرية اللواء الدكتور عمار منير سليمان إلى تعزيز التعاون في مجال  دعم العملية التدريبية والتعليمية في كلية العلوم الصحية بجامعة دمشق عبر تدريب الطلبة والاستعانة بالخبرات الطبية لتغطية الجانب العملي لاسيما في مقررات المناهج المعتمدة في اختصاصات الأطراف الاصطناعية والأجهزة التقويمية، والسمعيات وتقويم الكلام واللغة.
كما تضمن الاتفاق التعاون المشترك لإعداد عرض مفصل عن البرنامج التدريبي الخاص بطلبة كلية العلوم الصحية الذي سيتم تنفيذه في مشافي إدارة الخدمات الطبية العسكرية وذلك بعد الحصول على موافقتها، ولا يكون نافذاً إلا بعد موافقة إدارة الخدمات الطبية.
كما نص الاتفاق على السماح بتدريب الطلاب المسجلين في قسم الأطراف الاصطناعية في كلية العلوم الصحية واستقبالهم في مراكز الأطراف التابعة لإدارة الخدمات الطبية وتأمين المتطلبات التدريبية لهم، فضلا عن تقديم جامعة دمشق دورات تدريبية تخصصية للكوادر الفنية في اختصاص السمعيات والكلام واللغة.
 وبموجب الاتفاق يتم تخصيص محاضرة واحدة على الأقل خلال كل فصل دراسي في كلية العلوم الصحية بجامعة دمشق، يقدمها من تسميهم إدارة الخدمات الطبية، يتم خلالها شرح الواقع الصحي في سورية والإجابة على استفسارات الطلاب كما يتم تزويد ادارة الخدمات الطبية العسكرية بنسخ من أبحاث الماجستير والدكتوراه المتعلقة بالموضوعات الصحية.
كما اتفق الجانبان على المشاركة في الأنشطة العلمية والتعليمية التي يقوم بها كل طرف فيما يتعلق بالصحة وإعادة التأهيل بشكل عام من مؤتمرات وندوات وورش عمل، مع إمكانية بحث الرعاية المشتركة لهذه الأحداث إضافة الى تنظيم زيارات ميدانية لطلاب كلية العلوم الصحية إلى مختلف مؤسسات إدارة الخدمات الطبية، ومساعدة طلاب الدراسات العليا في أبحاثهم الطبية، وتوفير البيانات اللازمة لهم فيما يخص عمل المؤسسات الطبية.
وبموجب الاتفاق يتم تشكيل لجنة إشراف مشتركة من الجانبين، مهمتها متابعة سير برامج العمل التي سيتم الاتفاق عليها بين الطرفين وفقاً لمجالات التعاون المشار لها أعلاه، وتقييم أدائها، على أن تجتمع هذه اللجنة دورياً كل ستة أشهر لتقييم ما تم إنجازه في المرحلة السابقة ووضع خطة عمل المرحلة اللاحقة بحيث تقوم لجنة الإشراف بعد موافقة الطرفين على إنجاز أحد الأعمال المندرجة، بصياغة مشروع برنامج تنفيذي كملحق لهذا الاتفاق، ولا يعتبر نافذاً إلا بعد المصادقة عليه من قبل الجهات ذات الصلاحية لدى الطرفين.

حضر توقيع الاتفاق الدكتور محمد فراس الحناوي نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا والدكتورة ميساء السيوفي نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون العلمية وعميد كلية الطب البشري الدكتور رائد أبو حرب والدكتور زهير مرمر عميد كلية العلوم الصحية ونائب عميد الكلية الدكتور سامر محسن.



عداد الزوار / 79853530 /