مجلس التعليم العالي يحدد شروط قبول استقالة عضو الهيئة التعليمية


أصدر مجلس التعليم العالي قراراً حدد بموجبه شروط قبول استقالة عضو الهيئة التعليمية في الجامعات والمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي.

ووفق قرار المجلس يجوز قبول استقالة عضو الهيئة التعليمية في حال توافر عدة شروط هي ألا يقل عمر عضو الهيئة التدريسية عن 60 عاماً وعضو الهيئة الفنية عن 55 عاماً حين تاريخ تقديم طلب الاستقالة وألا تقل مدة الخدمة الفعلية لعضو الهيئة التدريسية عن 30 سنة ولعضو الهيئة الفنية عن 25 سنة ولا تحسب مدة الإعارة والإجازة بلا راتب من هذه الخدمة.

كما تضمنت الشروط بحسب القرار ضرورة موافقة المجالس الجامعية المختصة وألا يؤدي قبول الاستقالة إلى تكليف محاضرين من خارج الملاك بدلاً عنه وأن يتقدم عضو الهيئة التعليمية بطلب الاستقالة إلى الجامعة يبين فيها أسباب استقالته خلال الفترة من 1 حزيران ولغاية 10 آب من كل عام على أن تعرض على وزير التعليم العالي دفعة واحدة لإقرار المناسب بشأنها وذلك في ضوء المواعيد الواردة في القرار.

ويجوز للجامعة منح الموافقة على استقالة عضو الهيئة التعليمية في حالة وجود سبب صحي قاهر يمنعه من التدريس ومزاولة عمله ولا يحق له في هذه الحالة التدريس في الجامعات الحكومية والخاصة أو التعاقد معها.

وسمح المجلس لأعضاء الهيئة التعليمية الذين تم اعتبارهم بحكم المستقيل بالتدريس في الجامعات الخاصة في حال توافر شرطين معاً أن يكون قد مضى خمس سنوات على صدور قرار اعتبارهم بحكم المستقيل وكذلك إعادتهم إلى الجامعة أو بلوغهم سن التقاعد أو قبول استقالتهم حسب الأصول.

وأجاز المجلس الموافقة على طلب استقالة عضو الهيئة التعليمية بسبب إحالته إلى مجالس التأديب ولا يحق له في هذه الحالة التدريس في الجامعات الحكومية والخاصة أو التعاقد معها.



عداد الزوار / 35481456 /