حول القانون الدولي الإنساني.. جلسة تعريفية في المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية

أقام المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية جلسة تعريفية بعنوان " حول القانون الدولي الإنساني " وذلك ضمن اتفاقية التعاون بين جامعة دمشق واللجنة الدولية للصليب الأحمر. قام المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية جلسة تعريفية بعنوان " حول القانون الدولي الإنساني " وذلك ضمن اتفاقية التعاون بين جامعة دمشق واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

أكد عميد المعهد الدكتور نزيه عبود أن هذه الجلسة التعريفية هي خطوة ايجابية لتأهيل طلاب الدراسات العليا بالقانون الدولي الإنساني بهدف تطوير العملية التعليمية ومواكبة التقدم العلمي بعد انقطاع دام أكثر من سبع سنوات بسبب الحرب التي شنت على سورية.
وأشار الدكتور عبود إلى أهمية هذه الجلسة التعريفية كونها تقع ضمن مقررات ماجستير التأهيل والتخصص لعلوم إدارة مخاطر الكوارث في المعهد ومنها مقرر مبادئ وأخلاقيات العمل الإنساني، متمنيا إقامة المزيد من ورشات العمل النظرية والعملية مع بعثة الصليب الأحمر ومنظمة الهلال الأحمر .
من جهته أكد منسق قسم القانون الدولي الإنساني في بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية السيد تيم روس أن المهمة الأساسية للجنة الدولية للصليب الأحمر ، حماية ضحايا الحرب والعنف بكل أشكاله لذلك تتواجد دائما في وقت النزاعات والأوقات العصيبة لتقديم كل أشكال الدعم والحماية واحترام حقوق الإنسان لهؤلاء الضحايا ووضعهم مركز اهتمامها كمنظمة إنسانية حيادية ، والعمل على تطبيق القانون الدولي الإنساني ونشر المعرفة حول هذا القانون، مشيراً إلى الدور الهام للجامعات كشريك أساسي لنشر واحترام القانون الدولي الإنساني من خلال إقامة ورشات وتشجيع الأساتذة المختصين ضمن هذا الإطار . 
وأضاف السيد روس أننا في سورية نقوم بهذا العمل بتعاون وثيق جدا ومستمر مع اللجنة السورية الوطنية للقانون الدولي الإنساني وورشة اليوم هي استمرار لهذا التعاون حسب مذكرة التفاهم الموقعة ، حيث تم إعداد مناهج وطنية بهذا الخصوص بالتعاون مع أساتذة مختصين، إضافة إلى تزويد الجامعة بالمطبوعات والمنشورات الخاصة من قبل اللجنة .
وألقت الدكتورة رنا خاروف المستشارة القانونية لبعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر،محاضرة أوضحت فيها تاريخ ومهام وأنشطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية.
أما الدكتورة أمل اليازجي رئيسة قسم القانون الدولي في كلية الحقوق ، ممثلة وزارة التعليم العالي في اللجنة الوطنية السورية للقانون الدولي الإنساني ، فركزت في محاضرتها على المبادئ الأساسية التي ينطلق منها القانون الدولي الإنساني والحاجة إلى وجود قواعد قانونية ناظمة لحماية الضحايا وحظر بعض الأسلحة ..
واستعرض الدكتور ياسر كلزي ممثل وزارة الداخلية في اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني في محاضرته نطاق تطبيق القانون الدولي الإنساني من حيث نزاع مسلح دولي وغير دولي والنطاق الشخصي وحماية المدنيين والممتلكات الثقافية وانتهاكات القانون وأسس الالتزام.
يذكر أن المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية تم إحداثه بموجب المرسوم الجمهوري رقم 517 عام 2000 والتاريخ الفعلي هو 2005 ، ويمنح المعهد درجات الماجستير الأكاديمي في الهندسة الإنشائية الزلزالية والهندسة الجيوتكنيكية الزلزالية وعلم الزلزال ويمنح أيضا درجات الماجستير في التأهيل والتخصص بالإضافة لدرجات الدكتوراه.
حضر الجلسة نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور عصام خوري ، الدكتور حسين صالح المدير العام للهيئة العليا للبحث العلمي وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلاب الدراسات العليا في المعهد .
.

 
 

شاركنا بتعليقك على الخبر

الاسم البريد الإلكتروني البلد
أكتب تعليقك هنا





عداد الزوار / 36333178 /