الآثار في سورية في ندوة علمية بكلية الآداب والعلوم الانسانية.

نظم قسم الآثار في كلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة دمشق ندوة علمية حول الآثار في سورية بمشاركة أساتذة وباحثين من جامعة دمشق والمديرية العامة للآثار والمتاحف..
  وفي كلمته في حفل الافتتاح أشار عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية الدكتور أسامة قدور إلى أن هذه الندوة هي أولى الندوات العلمية التي تقيمها الكلية مع انطلاقة العام الدراسي الحالي والتي تأتي ضمن سلسلة الندوات والنشاطات العلمية التي تحرص الكلية بمختلف أقسامها على إقامتها بهدف إتاحة الفرصة  لطلاب قسم الآثار للاطلاع على المعلومات التي تهمهم وتقريبهم من الواقع العملي عن طريق باحثين متخصصين وتسليط الضوء على أخر المكتشفات الاثرية الحديثة في سورية حيث تشتهر سورية بالمواقع الاثرية التي تتميز بعددها الأكبر في العالم  مشيداً بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف بهذا الخصوص.
وشكر عميد الكلية جهود القائمين على هذه الندوة العلمية الهامة متمنيا أن تحقق النتائج المرجوة.
بدورها بينت رئيسة قسم الآثار في الكلية الدكتورة أمل عبد الرحمن  بأن هذه الندوة تنبع أهميتها من أهمية المحاور التي تتناولها والتي تركز على أهم التنقيبات والمكتشفات الاثرية الحديثة في سورية ونتائجها في بعض المناطق السورية اضافة الى تسليط الضور على التطور الحضاري في سورية خلال العصور المختلفة ومحاولة لحماية وصيانة هذه المواقع وفق رؤية سرسرية إسعافية فضلا عن القاء الضوء على التخريب الذي طال بعض المواقع الاثرية خلال فترة الحرب. مشيرة إلى أن هذه الندوة فرصة لتوحيد الجهود  بين المديرية العامة للآثار والمتاحف وجامعة دمشق للنهوض بالواقع الثقافي وتقوية الصلة بين الطلاب والدكاترة والتعاون مع مديرية الآثار والمتاحف من خلال الاطلاع على الأبحاث الجديدة.

واستعرض الدكتور أحمد ديب من المديرية العامة للآثار والمتاحف في ورقة العمل المقدمة الى الندوة  نتائج أولية لحفريات البعثة الوطنية في تل نهر العرب " الشامية" أشار الى فيها غلى أهمية الموقع الجغرافي للتل خلال العصور التي واكبها اضافة الى ان التحريات الأثرية التي حصلت بالتل مؤخرا .

وتحدث المشاركون في الندوة عن آخر  الاكتشافات الاثرية ونتائج  التنقيبات التي حصت عليها البعثات الوطنية في العديد من المواقع الاثرية التي تم فيها أعمال البحث والتنقيب الأثري .

حضر افتتاح الندوة الدكتور يسار عابدين رئيس جامعة دمشق وعدد من الاساتذة والطلاب .

 

 

 

 



عداد الزوار / 50614362 /