رسالة الكلية
البرامج المعتمدة في الكلية والأهداف المرجوة منها:
تدعم  الكلية في الوقت الحالي ثلاثة اختصاصات أساسية في المجالات التالية:
- هندسة البرمجيات ونظم المعلومات.
- هندسة النظم والشبكات الحاسوبية.
- هندسة الذكاء الصنعي واللغات الطبيعية
لكل تخصص من هذه التخصصات برنامج معتمد من قبل الكلية مدته خمس سنوات. تشترك هذه البرامج بالسنوات التحضيرية الثلاثة الأولى حيث يتم إكساب الطالب خلالها المعارف والمهارات اللازمة لمتابعة التخصص في المرحلة الثانية (السنة الرابعة والخامسة).
لكل برنامج من هذه البرامج مجموعة محددة من الأهداف تنسجم مع الأهداف العامة للكلية، وحيث أنه لا توجد جهة متخصصة في القطر تهتم بوضع المعايير لبناء البرامج وتقييم مضامين هذه البرامج فقد حرصت الكلية على الاستفادة المثلى من المستوى الأكاديمي والخبرة العملية للهيئة التدريسية في السوق المحلية والعربية لوضع مضامين هذه البرامج والأهداف المتوقعة منها لتلبية احتياجات سوق العمل ومواكبة التطور العلمي والتقني في هذا المجال.
يوجد من أجل كل برنامج من هذه البرامج وثيقة مكتوبة (مرفقة بهذا الدليل) تتضمن ما يلي:
- الأهداف المتوقعة من البرنامج.
- المواد المقررة ومضمون كل مادة والأهداف المتوقعة من تدريسها.
- طرق التدريس والتقويم المعتمدة لتدريس المادة.
- توزع مواد البرنامج على سنوات الدراسة المختلفة.
- المعارف والمهارات التي يتوجب أن يمتلكها الطالب قبل الشروع في تلقي المادة أو تلك التي يمكن أن يتناولها الطالب على التوازي مع المادة المقررة.
- تحديد وربط مساهمة كل مادة مقررة في تحقيق أهداف البرنامج.
تعتبر هذه الوثيقة مرجعاً أساسياً لكل من الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية للاطلاع على مضمون البرامج ومراجعة وتطوير هذه البرامج.
تعتمد الكلية آلية مستمرة لمراجعة البرامج المعتمدة وتطويرها وذلك من خلال ما يلي:
- يعتبر كل قسم مسؤولاً عن عملية تدريس البرنامج ومدى تحقيق الهدف المرجو منه ومستوى أداء المدرسين والعبء الملقى على الطالب ومدى تقدم الطلاب في كل مرحلة.
- مراجعة أسبوعية للمناهج وطرق تدريسها والمشكلات التي يواجهها الطلاب والمدرسون وسبل تذليلها.
- تكون عملية المراجعة على مستوى القسم (مجلس القسم) وعلى مستوى الكلية (مجلس الكلية).
- اعتماد مجموعة من المعايير للمراجعة وفق التالي:
أ‌- مدى انسجام أهداف البرنامج وتلبيتها للأهداف العامة للكلية ومتطلبات سوق العمل ومواكبتها للتطور العلمي والتقني في مجال الاختصاص.
ب‌- مدى ارتقاء المستوى الأكاديمي للبرنامج إلى مستوى الشهادة التي تمنح للطالب.
ت‌- مدى تناغم المواضيع المقررة من حيث ترتيب تلقي الطالب للمعارف سواء على التسلسل أو على التوازي.
ث‌- مدى توافق مضامين المواد المقررة مع الأهداف المرجوة من تدريسها.
ج‌- مدى انسجام ومساهمة المادة المقررة في تحقيق الأهداف العامة لكل برنامج.
تحرص الكلية على اعتماد الأساليب التربوية في التعليم من خلال تنمية معارف أعضاء الهيئة التدريسية في هذا المجال بالتعاون الدائم بين الكلية وكلية التربية في جامعة دمشق في إطار ورش عمل وندوات ودورات قصيرة لإغناء مهارات الهيئة التدريسية في التواصل مع الطلاب وتمرير المفاهيم بالشكل الأفضل وتوجيه سلوك الطلاب وتفعيل مشاركتهم في العملية التدريسية.
 


عداد الزوار / 10806480 /