شروط النشر في المجلة

الشروط العامة والخاصة للنشر

في مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية

General and Special Requirements for Publication

in the Damascus University Journal

for Agricultural Sciences

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA

مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية (DjAS ): مجلة علمية دورية محكمة تعنى بالبحوث والدراسات المبتكرة في مختلف العلوم الزراعية وتقبل للنشر الأبحاث العلمية الأصيلة والنتائج العلمية المبتكرة على هيئة أبحاث قصيرة والدراسات المرجعية، والعرض والنقد، للمؤلفات المهمة أو البحوث العلمية الحديثة، والمدخلات العلمية المرسلة تعقيباً على بحث علمي نشر في أحد أعداد المجلة أو في سواها من المجلات المماثلة، والاقتراحات الخاصة بتطوير البحوث في أحد المجالات الزراعية وذلك في حدود الصفحة الواحدة (200 كلمة) على أن يلتزم الباحث بالآتي:

· أن يكون البحث أًصيلاً ولم يسبق نشره أو إرساله للنشر في دورية أخرى، متعهداً بمضمون ذلك في استمارة الإيداع الموجودة على موقع المجلة.

· أن يكتب البحث وفق منهجية علمية صحيحة بما يتوافق وشروط النشر الخاصة بالمجلة، وبما لا يزيد عن 15 صفحة.

 

إيداع الأبحاث للنشر والتحكيم:

1. تقدم أربع نسخ من مادة النشر مطبوعة على وجه واحد من الورق بقياس 21×29.7 سم (A4) بفراغات مضاعفة بين الأسطر وخط بحجم 14 ونوع Simplified مع ترك هوامش بمقدار 2.5 سم من الجوانب الأربعة، وأن تكون منضدة بالحاسوب ومسجلة على قرص ليزري أو ترسل إلكترونياً على damagricj@gmail.com مرفقة بنموذج الإيداع بعد ملئه بالمعطيات المطلوبة.

2. يحق لإدارة المجلة إعادة البحث لتحسين الصياغة أو إحداث تغيرات بما يتوافق والمنهجية العلمية لكتابة البحث وشروط النشر في المجلة.

3. تخطر إدارة المجلة مقدم البحث بوصول بحثه في موعد أقصاه أسبوعان من تاريخ الاستلام.

4. يرسل البحث المودع للنشر بسرية تامة إلى ثلاثة محكمين متخصصين بمادته العلمية ويتم إخطار ذوي العلاقة بملحوظات المحكمين ومقترحاتهم ليؤخذ بها المودعين، تلبية لشروط النشر في المجلة وتحقيقاًً للسوية العلمية المطلوبة، وترسل ثانية للمحكمين – عند الاقتضاء – للتأكد من أخذ الباحث بمجمل الملحوظات والتعديلات المطلوبة.

5. تلتزم إدارة المجلة بإشعار مقدم البحث بقبول بحثه أو رفضه فور إتمام إجراءات التقويم.

 

توصيات خاصة بإعداد مخطوطة البحث:

1. العنوان: يفضل أن يكون مقتضباً ومعبِّراً عن مضمون البحث وألا يتجاوز خمس عشرة كلمة.

2. اسم الباحث وعنوانه وصفته العلمية والمؤسَّسة العلمية التي يعمل فيها: تفرد لهذا الغرض صفحة منفصلة يدوَّن فيها الاسم الكامل وعنوان العمل والمراسلة للباحث (أو الباحثين) باللغة العربية والإنكليزية ويذكر أيضاً اسم الباحث وعنوانه مع الملخص العربي والأجنبي.

3. الملخص أو الموجز: يجب ألا يتجاوز مائة وخمسين كلمة، وأن يكون مسبوقاً بالعنوان، ويوضع في صفحة منفصلة خاصة بالموجز بالعربية، وثانية منفصلة خاصة بالموجز بالإنكليزية، ويجب أن يتضمن مسوِّغات إجراء الدراسة ومعلومات حقيقية وكافية لعكس محتوى العمل.

4. يشترط في البحث المقدم أن يكون حسب الترتيب التالي: الملخص باللغة العربية، الملخص باللغة الأجنبية، المقدمة، مواد البحث وطرائقه، النتائج والمناقشة، المراجع.

5. الجداول: يوضع كل جدول في مكانه الخاص في متن البحث، وتأخذ الجداول أرقاماً متسلسلة ويوضع لكل منها عنوان خاص أعلاه، وتُوظَّف الرموز * و** و*** للإشارة إلى معنوية التحليل الإحصائي، عند المستويات 0.05 و0.01 و0.001 على التوالي، ولا تُستعمل هذه الرموز للإشارة إلى أية حاشية أو ملحوظة في أي من الهوامش وتوصي المجلة باستعمال الأرقام العربية….,3,2,1 في الجداول وفي متن النص أينما وردت.

6. الأشكال والرواسم والصور والمصوَّرات: يجب تحاشي تكرار وضع الأشكال التي تستمـدُّ مادتها من المعطيـات الواردة في الجداول المعتمدة، والاكتفاء إما بإيراد المعطيات الرقمية في جداول وإما بتوقيعها بيانياً، مع تأكيد إعـداد الأشكال والمنحنيات البيانية والرواسم بصورتها النهائية، وبالمقياس المناسب، بمعدل 300 السكارى الإنش، أما الأشكال والصـور الأبيض والأسود فيجب أن تكون مظهَّرة بقـدر كافٍ من التباين اللوني، مع إمكان نشر المجلة للصور الملونـة إذا دعت الضرورة إلى ذلك، وفي كل الأحوال يجب تزويد المجلة بالصور الأصلية غير المعدَّلة، ويعطى عنوان خـاص بكل شكل أو صورة أو مصوّر وتأخذ أرقاماً عربية متسلسلة حجمها 2ملم وتُدرج كل صورة في مكانها الخاص قي المتن.

7. المراجع: يفضّل إتباع طريقة ذكر اسم المؤلف، وسنة النشر في المتن ابتداءً من اليمين إلى اليسار أياً كان المرجع مثال:

وجد المرزوقي وحداد (1907)، وأورد Baker وKennedy (1979)، ودرس Philip وزملاؤه (2011). وأشارت العديد من الدراسات Smith (1999)؛ Graham و Hunter (2010(؛ Merlin وزملاؤه 2011 ولا ضرورة لإعطاء المراجع أرقاماً متسلسـلة. أما في ثبت المراجع فيجب ذكر اسم المؤلِّف وسنة النشر، والعنوان الكامل للمرجع، وعنوان المجلة الدورية أو المؤلف، ودار النشر وبلده، ورقم المجلد ورقم العدد، وأرقام الصفحات (من – إلى) ، مع مراعاة أحكام التنقيط وفق الأمثلة التالية:

المهدي، أحمد، ومحمد حسين، وإبراهيم النجار. 2000. العوامل المؤثرة في انتاج الحليب في البقر الشامي، مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية، 2)1(: 33-40.

Graham, E., C. Merlin. E. Keisler and J. Smith. 2010. Factors affecting survival of bovine semen, J. Dairy Sci. 23: 78-86.

إذا كان المرجع مأخوذاً من أحد مواقع الانترنت أو من رسالة ماجستير أو دكتوراه على الباحث أن يذكر اسم الباحث، العام، عنوان البحث، رسالة ماجستير أو دكتوراه، اسم الجامعة، الموقع على الانترنت، التاريخ. وفق المثال التالي:

حداد، مصطفى. 2009. تأثير مستويات التغذية في الأداء الانتاجي لأغنام العواس، أطروحة ماجستير، جامعة دمشق، عدد الصفحات 145.

حداد، مصطفى. 2009. تأثير مستويات التغذية في الأداء الانتاجي لأغنام العواسwww. …… .com, ، 12/6/2013

 

نقاط يجب الأخذ بها:

1. تُرتب المراجع العربية والأجنبية (كلٌ على حدة) حسب تسلسل الأحرف الهجائية (أ، ب، ت، أو ِA,B,C).

2. إذا وجد أكثر من مرجع لأحد الأسماء يلجأ إلى ترتيبها زمنياً؛ الأحدث فالأقدم، وفي حال تكرار الاسم أكثر من مرة في السنة نفسها، فيشار إليها بعـد السنة بالأحرف أ،ب،ت أو a,b,c على النحو (a1997)، (b1997)،… إلخ.

3. يجب إثبات المراجع كاملة لكل ما أُشير إليه في النص، وعدم تسجيل أي مرجع لم يرد ذكره في متن النص.

4. الإشارة ـ وفي أضيق الحدود ـ إلى المراجع محدودة الانتشار، أو الاتصالات الشخصية المباشرة (Personal Communication) أو الأعمال غير المنشورة في النص بين قوسين .

5. يجب أن تتضمن الإشارة إلى بحث أو فصل ما من كتاب متخصص، اسم (أسماء) الباحث (البـاحثين، أو المؤلفين)، السنة، رقم الفصل وعنوانه، المحرِّر (المحرِّرين)، عنوان الكتاب، ، الناشر ومدينة النشر، الصفحات. وكذا الحال بخصوص وقائع المداولات العلمية Proceedings ، والندوات والمؤتمرات العلمية.

6. يلتزم الباحث بأخلاقيات النشر العلمي والمحافظة على حقوق الآخرين.

 

المصطلحات و وحدات القياس:

1. تُعتمد المجلة التسمية الثنائية أو الثلاثية اللاتينية (trinmial / (Latin binomial للنباتـات والمحاصيل والأشجار والحشرات والحيوانات والأحياء الدقيقة والتُرب، سواء في الملخص أو النص، ويُفضل تدوينها بحروف مائلة Italic.

2. تُوصي هيئة التحرير باستعمال واحدات قياس النظام الدولي SI units، ويمكن وضـع الواحدات المكافئة من الأنظمة الأُخَرى (ولمرة واحدة) كمرادفات بين قوسين ( ) زيادة في الإيضاح.

3. تُوصي هيئة التحرير باستعمال المصطلحـات العلمية العربية المتداولة في الجامعات العربية السورية التي تعتمد المصطلحات التي أقرّتها المعاجم العلمية المتخصِّصة الموضوعة من قبل مجـامع اللغة العربية في الوطن العربي والمكتب الدائم لتنسيق التعريب التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

4. تُوصي هيئة التحرير بضبط الغريب من الألفاظ والمصطلحات العربية أو المُعرَّبة، بالشَكْلِ، دفعاً للَّبس، ووضع مقابلاتها لمرة واحدة باللغة الإنكليزية، توخياً للدقة، وتيسيراً للإحاطة والفهم، ابتداءً بالمحكِّمين وانتهاءً بالقُرّاء من ذوي الاختصاص.

 

مراجعة الأبحاث وتعديلها:

يعطى البـاحث (الباحثون) مـدة شهر واحد كحـد أقصى لإعـادة النظر فيما أشـار إليه المحكِّمون أو ما تطلبه رئاسة التحرير من تعديلات، فإذا لم تُعـد مخطوطة البحث ضمن هذه المهلة، أو لم يستجب الباحث لما طُلب إليه، فإنـه يُصرف النظر عن قبول البحث للنشر.

 

ملحوظات:

· تنشر الأبحاث المحكمة المقبولة للنشر مجاناً إذا تقيد الباحث بشروط النشر.

· يخضع ترتيب الأبحاث في المجلة وأعدادها المتتالية لاعتبارات علمية وفنية خاصة بالمجلة.

· لا تُعاد الأبحاث التي لا تُقبل للنشر في المجلة إلى أصحابها.

· تعبِّر الأبحاث التي تنشرها المجلة عن وجهة نظر صاحبها (أصحابها) فيما أبداه (أبدوه)، وهي وإن كانت نتاج دراسات وبحوث جرى تحكيمها وتقويمها فإنها لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر هيئة تحرير المجلة.

· تدفع المجلة مكافئة رمزية للمحكمين، ولمن تكلفه المجلة بإعداد مراجعة لمؤلف هام، أو دراسة مراجعة، أو تعقيب على بحث علمي نشر في أحد أعداد المجلة.

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA/* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin-top:0in; mso-para-margin-right:0in; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0in; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}

 
The Damascus University Journal for Agricultural Sciences (DUJAS) is a scientific refereed periodical that is concerned with creative, original research and studies of different agricultural sciences. For publication, we accept scientific research and original results put in short studies; revised work; reviews and critiques of important work and studies; scientific personalities sent as commentaries on scientific research published in the journal or similar journals and recommendations to develop research in an agricultural field (around 200 words), Authors must conform to the followings:
 
· The manuscript sent for publication must be original, no has been published before or sent to another periodical for publication, pledging the contents in the form of deposit available at the Website of the journal.
 
· The language of publication is Arabic or English. An abstract of the manuscript sent for publication must be enclosed too and written in around 150 words in a language other than that of the manuscript and ended with keywords.
 
 
Submitting manuscripts for evaluation and publication
 
1.Submit four copies of publishing material printed on one side of the paper measuring 21 x 29.7 cm (A4) double spaces between lines, and the font size 14 and type simplified with space left white by 2.5 cm from the four sides in the magazine, and be computer desk (Microsoft IBM Computer,  Arabic Word) and recorded on a CD-ROM. Or sent electronically at damagricj@gmail.com. and attached with the written down deposited form.
 
2.The journal‘s Editorial Board has the right to return the manuscript for improvement and changes in line with scientific norms and journal’s rules of publication.
 
3.The journal shall notify the author within a maximum of two weeks of receipt of the manuscript.
 
4.The deposited manuscript is confidently sent to three referees specialized in the subject area, The referees’ notes and comments are conveyed to the author who could respond to them in order to meet the rules of the publication of the journal and to be at the required scholarly level.
 
5.The author (s) will be informed by the decision to accept or reject the manuscript once the evaluation is over.
 
 
 
Recommendations regarding the preparation of draft
 
 
1.Title: The title should preferably be brief (not to exceed 15 words) clear and adequate to the purpose of the study
 
 
2.Researcher’s name, address, affiliation he/she works for: A full page should be assigned for this purpose in Arabic and repeated on the English abstract page.
 
3.Abstract: It is preceded by the title, should not exceed 150 words, placed in a separate page and written in the language in which the whole study is written and another abstract should be written in the accepted language other than in which the study is written. The abstract should include the reason behind the study and be properly and sufficiently informative to reflect the content.
 
4.The manuscript must follow this order: Abstract, intro-duction, methods and materials, results and discussion, references.
 
5.Tables: Each table should be in its proper position within the content with a consecutive number and a title written at the top. The signs *, **, *** should be utilized to illuminate the statistical analysis at the 0.05, 0.01, 0.001 levels, respectively but not being used in the notes. The journal recommends the use of Arabic numbers (1, 2,3,….) in the body of the text when they are applicable.
 
6.Figures, illustrations, pictures and maps: The author should avoid the repetition of figures that draws their matter from the data contained in the tables and he has to make sure to prepare these figures, inclined, indicators and charts at the accuracy rate of 300 sots per inch. Black and white figures or pictures should have sufficient color contrast. The journal should publish color pictures if necessary. In all cases the author should submit the unedited original pictures. Each figure, picture or map should have its own title at the bottom and in the right position, with its serial number, making sure that the Arabic numerals and the letters used in these titles should not be less than 2 mm in size.
 
7.References: The journal prefers that the author’s name and the year of publication are cited in the body of the text from right to left and no need to assign serial numbers to the cited references. But in the list of references, the author’s last name comes first, followed by the first initial (full name, in Arabic reference) of his/her first name. In case the reference is written by more than one researcher, the name of the first author should appear as stated above, Then the full name of the first name followed by the family name of each other authors (Arab references) should be written. In case of an English reference, the initial of the given names comes first, followed by the last name and the year of publication, then the full title of the reference, the name of journal (periodical, or author, publisher and place of publication), number of volume, number of the issue and pages (from – to). Punctuation rules should be conformed to, as in the following examples:
المهدي، أحمد، ومحمد حسين، وإبراهيم النجار. 2000. العوامل المؤثرة في انتاج الحليب في البقر الشامي، مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية، 2)1(: 33-40.
 
Graham, E., C. Merlin. E. Keisler and J. Smith. 2010. Factors affecting survival of bovine semen, J. Dairy Sci. 23: 78-86.
 
Cited a paper or from a Msc. or PhD thesis should include the name(s) of the researcher(s) or the author(s), year, title of the thesis, Name of the university.
 
. as in the following examples:
 
حداد، مصطفى. 2009. تأثير مستويات التغذية في الأداء الإنتاجي لأغنام العواس، أطروحة ماجستير، جامعة دمشق، عدد الصفحات 145.
 
حداد، مصطفى. 2009. تأثير مستويات التغذية في الأداء الإنتاجي لأغنام العواسwww. …… .com, ، 12/6/2013
 
 
:Points should be observed
 
1.Arabic and English reference should be arranged separated by alphabet (A, B, C……(ا، ب، ت
 
2.If there is more than one reference by one name, they should be arranged chronologically, the most recent first, and case the same name is repeated in the same year, the references should be displayed with addition of an alphabetical letter, a, b, c. e. g . (1997a); (1997b).
 
3.All references cite in the body of the text must be listed.
 
4.References not commonly used, personal communications and unpublished works should be casually mentioned in the body of the text and in brackets ( ).
 
5.Cited a paper or a chapter from a specialized book should include the name(s) of the researcher(s) or the author(s), year, number and title of chapter, editor(s), book title (initial letter in each word of the title should be in capital), publisher and place of publication, pages. The same applies to the minutes of proceeding, seminar and scientific conferences.
 
6.Cited a paper or from a specialized web should include the name(s) of the researcher(s) or the author(s), year, and title of chapter, Internet web, Date
 
Terminology and measuring units
 
1.Authors should use Latin binomial or trinomial names of plants, crops, trees, animals, microorganisms and soils. They are preferable to be written in italics.
 
2. It is recommended to use international measuring units (SIU), Equivalents from other systems may be used as synonyms in brackets ( ) only once for more clarity.
 
3.It is recommended the use of common Arabic scientific terminology approved by specialized scientific dictionaries written by Arabic language councils and the Permanent Bureau for Coordinating Translation, affiliated with the Arab Educational, Scientific and Cultural Organization.
 
4.It is recommended the use of diacritical marks to clarify Arabic or translated uncommon terms in order to avoid ambiguity. The English equivalents terms should be used, even once, to achieve accuracy and make things easy to understand by the referees and down to specialized readers.
 
Revising and editing papers
 
Researchers are given a maximum of one month to revise and edit according to the referees’ recommendations. If the researchers do not respond or the manuscript is not returned within this period of time, the study will not be approved for publication.
 
General remarks
 
· Refereed and approved studies are published free of charge.
 
· The arrangements of approved papers in the journal’s issues are subject to journal’s own technical and scientific norms.
 
· Studies not approved for publication will not be returned.
 
· All studies published in this journal reflect the views of their authors and they do not express the views of Editorial Boards.
 
The Journal pays symbolic equivalents for the referees and for those who are charged by the Editorial Boards to prepare a review for an important book, study, or comment on a scientific paper published in one of the issues of this journal.
 
 
ص.ب. 5735 ـ دمشق ـ الجمهورية العربية السورية
 
هاتف : 33923507 أو (11 ـ 0963)
 
فاكس : 2129807   أو (0963 – 11)
 
إميل : damagricj@gmail.com
 
Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA
مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية (DjAS): مجلة علمية دورية محكمة تعنى بالبحوث والدراسات المبتكرة في مختلف العلوم الزراعية وتقبل للنشر الأبحاث العلمية الأصيلة والنتائج العلمية المبتكرة على هيئة أبحاث قصيرة والدراسات المرجعية، والعرض والنقد، للمؤلفات المهمة أو البحوث العلمية الحديثة، والمدخلات العلمية المرسلة تعقيباً على بحث علمي نشر في أحد أعداد المجلة أو في سواها من المجلات المماثلة، والاقتراحات الخاصة بتطوير البحوث في أحد المجالات الزراعية وذلك في حدود الصفحة الواحدة (200 كلمة) على أن يلتزم الباحث بالآتي:
· أن يكون البحث أًصيلاً ولم يسبق نشره أو إرساله للنشر في دورية أخرى، متعهداً بمضمون ذلك في استمارة الإيداع الموجودة على موقع المجلة.
· أن يكتب البحث وفق منهجية علمية صحيحة بما يتوافق وشروط النشر الخاصة بالمجلة، وبما لا يزيد عن 15 صفحة.
إيداع الأبحاث للنشر والتحكيم:
1. تقدم أربع نسخ من مادة النشر مطبوعة على وجه واحد من الورق بقياس 21×29.7 سم (A4) بفراغات مضاعفة بين الأسطر وخط بحجم 14 ونوع Simplified مع ترك هوامش بمقدار 2.5 سم من الجوانب الأربعة، وأن تكون منضدة بالحاسوب ومسجلة على قرص ليزري أو ترسل إلكترونياً على damagricj@gmail.com مرفقة بنموذج الإيداع بعد ملئه بالمعطيات المطلوبة.
2. يحق لإدارة المجلة إعادة البحث لتحسين الصياغة أو إحداث تغيرات بما يتوافق والمنهجية العلمية لكتابة البحث وشروط النشر في المجلة.
3. تخطر إدارة المجلة مقدم البحث بوصول بحثه في موعد أقصاه أسبوعان من تاريخ الاستلام.
4. يرسل البحث المودع للنشر بسرية تامة إلى ثلاثة محكمين متخصصين بمادته العلمية ويتم إخطار ذوي العلاقة بملحوظات المحكمين ومقترحاتهم ليؤخذ بها المودعين، تلبية لشروط النشر في المجلة وتحقيقاًً للسوية العلمية المطلوبة، وترسل ثانية للمحكمين – عند الاقتضاء – للتأكد من أخذ الباحث بمجمل الملحوظات والتعديلات المطلوبة.
5. تلتزم إدارة المجلة بإشعار مقدم البحث بقبول بحثه أو رفضه فور إتمام إجراءات التقويم.
توصيات خاصة بإعداد مخطوطة البحث:
1. العنوان: يفضل أن يكون مقتضباً ومعبِّراً عن مضمون البحث وألا يتجاوز خمس عشرة كلمة.
2. اسم الباحث وعنوانه وصفته العلمية والمؤسَّسة العلمية التي يعمل فيها: تفرد لهذا الغرض صفحة منفصلة يدوَّن فيها الاسم الكامل وعنوان العمل والمراسلة للباحث (أو الباحثين) باللغة العربية والإنكليزية ويذكر أيضاً اسم الباحث وعنوانه مع الملخص العربي والأجنبي.
3. الملخص أو الموجز: يجب ألا يتجاوز مائة وخمسين كلمة، وأن يكون مسبوقاً بالعنوان، ويوضع في صفحة منفصلة خاصة بالموجز بالعربية، وثانية منفصلة خاصة بالموجز بالإنكليزية، ويجب أن يتضمن مسوِّغات إجراء الدراسة ومعلومات حقيقية وكافية لعكس محتوى العمل.
4. يشترط في البحث المقدم أن يكون حسب الترتيب التالي: الملخص باللغة العربية، الملخص باللغة الأجنبية، المقدمة، مواد البحث وطرائقه، النتائج والمناقشة، المراجع.
5. الجداول: يوضع كل جدول في مكانه الخاص في متن البحث، وتأخذ الجداول أرقاماً متسلسلة ويوضع لكل منها عنوان خاص أعلاه، وتُوظَّف الرموز * و** و*** للإشارة إلى معنوية التحليل الإحصائي، عند المستويات 0.05 و0.01 و0.001 على التوالي، ولا تُستعمل هذه الرموز للإشارة إلى أية حاشية أو ملحوظة في أي من الهوامش وتوصي المجلة باستعمال الأرقام العربية….,3,2,1 في الجداول وفي متن النص أينما وردت.
6. الأشكال والرواسم والصور والمصوَّرات: يجب تحاشي تكرار وضع الأشكال التي تستمـدُّ مادتها من المعطيـات الواردة في الجداول المعتمدة، والاكتفاء إما بإيراد المعطيات الرقمية في جداول وإما بتوقيعها بيانياً، مع تأكيد إعـداد الأشكال والمنحنيات البيانية والرواسم بصورتها النهائية، وبالمقياس المناسب، بمعدل 300 السكارى الإنش، أما الأشكال والصـور الأبيض والأسود فيجب أن تكون مظهَّرة بقـدر كافٍ من التباين اللوني، مع إمكان نشر المجلة للصور الملونـة إذا دعت الضرورة إلى ذلك، وفي كل الأحوال يجب تزويد المجلة بالصور الأصلية غير المعدَّلة، ويعطى عنوان خـاص بكل شكل أو صورة أو مصوّر وتأخذ أرقاماً عربية متسلسلة حجمها 2ملم وتُدرج كل صورة في مكانها الخاص قي المتن.
7. المراجع: يفضّل إتباع طريقة ذكر اسم المؤلف، وسنة النشر في المتن ابتداءً من اليمين إلى اليسار أياً كان المرجع مثال:
وجد المرزوقي وحداد (1907)، وأورد Baker وKennedy (1979)، ودرس Philip وزملاؤه (2011). وأشارت العديد من الدراسات Smith (1999)؛ Graham و Hunter (2010(؛ Merlin وزملاؤه (2011( ولا ضرورة لإعطاء المراجع أرقاماً متسلسـلة. أما في ثبت المراجع فيجب ذكر اسم المؤلِّف وسنة النشر، والعنوان الكامل للمرجع، وعنوان المجلة الدورية أو المؤلف، ودار النشر وبلده، ورقم المجلد ورقم العدد، وأرقام الصفحات (من – إلى) ، مع مراعاة أحكام التنقيط وفق الأمثلة التالية:
المهدي، أحمد، ومحمد حسين، وإبراهيم النجار. 2000. العوامل المؤثرة في انتاج الحليب في البقر الشامي، مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية، 2)1(: 33-40.
 
Graham, E., C. Merlin. E. Keisler and J. Smith. 2010. Factors affecting survival of bovine semen, J. Dairy Sci. 23: 78-86.
 
إذا كان المرجع مأخوذاً من أحد مواقع الانترنت أو من رسالة ماجستير أو دكتوراه على الباحث أن يذكر اسم الباحث، العام، عنوان البحث، رسالة ماجستير أو دكتوراه، اسم الجامعة، الموقع على الانترنت، التاريخ. وفق المثال التالي:
حداد، مصطفى. 2009. تأثير مستويات التغذية في الأداء الانتاجي لأغنام العواس، أطروحة ماجستير، جامعة دمشق، عدد الصفحات 145.
حداد، مصطفى. 2009. تأثير مستويات التغذية في الأداء الانتاجي لأغنام العواسwww. …… .com, ، 12/6/2013
 
نقاط يجب الأخذ بها:
1. تُرتب المراجع العربية والأجنبية (كلٌ على حدة) حسب تسلسل الأحرف الهجائية (أ، ب، ت، أو ِA,B,C).
2. إذا وجد أكثر من مرجع لأحد الأسماء يلجأ إلى ترتيبها زمنياً؛ الأحدث فالأقدم، وفي حال تكرار الاسم أكثر من مرة في السنة نفسها، فيشار إليها بعـد السنة بالأحرف أ،ب،ت أو a,b,c على النحو (a1997)، (b1997)،… إلخ.
3. يجب إثبات المراجع كاملة لكل ما أُشير إليه في النص، وعدم تسجيل أي مرجع لم يرد ذكره في متن النص.
4. الإشارة ـ وفي أضيق الحدود ـ إلى المراجع محدودة الانتشار، أو الاتصالات الشخصية المباشرة (Personal Communication) أو الأعمال غير المنشورة في النص بين قوسين .
5. يجب أن تتضمن الإشارة إلى بحث أو فصل ما من كتاب متخصص، اسم (أسماء) الباحث (البـاحثين، أو المؤلفين)، السنة، رقم الفصل وعنوانه، المحرِّر (المحرِّرين)، عنوان الكتاب، ، الناشر ومدينة النشر، الصفحات. وكذا الحال بخصوص وقائع المداولات العلمية Proceedings ، والندوات والمؤتمرات العلمية.
6. يلتزم الباحث بأخلاقيات النشر العلمي والمحافظة على حقوق الآخرين.
 
المصطلحات و وحدات القياس:
1. تُعتمد المجلة التسمية الثنائية أو الثلاثية اللاتينية (trinmial / (Latin binomial للنباتـات والمحاصيل والأشجار والحشرات والحيوانات والأحياء الدقيقة والتُرب، سواء في الملخص أو النص، ويُفضل تدوينها بحروف مائلة Italic.
2. تُوصي هيئة التحرير باستعمال واحدات قياس النظام الدولي SI units، ويمكن وضـع الواحدات المكافئة من الأنظمة الأُخَرى (ولمرة واحدة) كمرادفات بين قوسين ( ) زيادة في الإيضاح.
3. تُوصي هيئة التحرير باستعمال المصطلحـات العلمية العربية المتداولة في الجامعات العربية السورية التي تعتمد المصطلحات التي أقرّتها المعاجم العلمية المتخصِّصة الموضوعة من قبل مجـامع اللغة العربية في الوطن العربي والمكتب الدائم لتنسيق التعريب التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
4. تُوصي هيئة التحرير بضبط الغريب من الألفاظ والمصطلحات العربية أو المُعرَّبة، بالشَكْلِ، دفعاً للَّبس، ووضع مقابلاتها لمرة واحدة باللغة الإنكليزية، توخياً للدقة، وتيسيراً للإحاطة والفهم، ابتداءً بالمحكِّمين وانتهاءً بالقُرّاء من ذوي الاختصاص.
 
مراجعة الأبحاث وتعديلها:
يعطى البـاحث (الباحثون) مـدة شهر واحد كحـد أقصى لإعـادة النظر فيما أشـار إليه المحكِّمون أو ما تطلبه رئاسة التحرير من تعديلات، فإذا لم تُعـد مخطوطة البحث ضمن هذه المهلة، أو لم يستجب الباحث لما طُلب إليه، فإنـه يُصرف النظر عن قبول البحث للنشر.
 
ملحوظات:
· تنشر الأبحاث المحكمة المقبولة للنشر مجاناً إذا تقيد الباحث بشروط النشر.
· يخضع ترتيب الأبحاث في المجلة وأعدادها المتتالية لاعتبارات علمية وفنية خاصة بالمجلة.
· لا تُعاد الأبحاث التي لا تُقبل للنشر في المجلة إلى أصحابها.
· تعبِّر الأبحاث التي تنشرها المجلة عن وجهة نظر صاحبها (أصحابها) فيما أبداه (أبدوه)، وهي وإن كانت نتاج دراسات وبحوث جرى تحكيمها وتقويمها فإنها لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر هيئة تحرير المجلة.
· تدفع المجلة مكافئة رمزية للمحكمين، ولمن تكلفه المجلة بإعداد مراجعة لمؤلف هام، أو دراسة مراجعة، أو تعقيب على بحث علمي نشر في أحد أعداد المجلة.