قسم العلاقات العامة والإعلان


                                                 توصيف مقررات قسم العلاقات العامة والإعلان في كلية الإعلام

السنة الأولى الفصل الأول:
1-    اللغة العربية:
النحو والقواعد – الشعر والنثر – المسرح – القصة – المقالة – شرح وتفسير بعض النصوص العربية –  استخدام اللغة العربية في الإعلام.

2-    التربية الوطنية:
بدايات الكتابة والأبجدية- النظم السياسية التي توالت على العالم ( العبودية – الإقطاعية- الرأسمالية – الاشتراكية) النظم السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية – النظم السياسية في الإتحاد السوفيتي- الإتحاد الأوروبي – المجتمع العربي و مشكلات المجتمع العربي المعاصر – دول العالم الثالث . 

3-    المعلوماتية:
المعلوماتية وتطبيقاتها في مجال الإعلام- سمات وخصائص الإعلام الرقمي- عصر المعلومات-  تخزين وأرشفة المعلومات- شبكة الانترنيت- الصحف الإلكترونية – تقنيات المعلوماتية في التحرير الصحفي وتنظيم المعلومات.
دراسة عملية: تدريب عملي على أنظمة وتقنيات الإعلام بواسطة الحاسب الإلكتروني  وشبكة الانترنيت.

4-    مقدمة في الإذاعة والتلفزيون:
يتضمن هذا المقرر: بداية الإذاعة المسموعة وتطورها – أهمية الإذاعة كوسيلة اتصال جماهيرية, كذلك الجوانب السلبية للإذاعة المسموعة – الكتابة للأذن وأنواع البرامج الإذاعية وإضافة إلى لمحة عن خطوات الإعداد للبرامج الإذاعية – جمهور الإذاعة – بداية التلفزيون وتطوره – أهمية التلفزيون كوسيلة اتصال جماهيرية – البرامج التلفزيونية والتخطيط لكتابة برامج تلفزيوني – جمهور التلفزيون وتأثيره.

5-    مقدمة في الصحافة:
يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطالب على إدراك التطور التاريخي للصحافة من خلال تزويد الذاكرة بالمعلومات حول بدايات نشوء الصحافة والمراحل التي مرت بها واستيعاب مبادئ وقوانين العمل الصحفي بالتعرف على الأنظمة الصحفية نظريات الصحافة والقدرة على التمييز بشكل أولي على الأنواع الصحفية والأشكال والقوالب المناسبة لكل نوع والمعرفة الأولية لكل مرحلة من مراحل العمل الصحفي والقدرة على التعامل مع المراجع والمصادر.
6-    مبادئ علم السياسة والاقتصاد:
تهدف مادة "علم السياسة "إلى تعريف طلاب السنة الأولى في كلية الإعلام بمادة علم السياسة ,وتتضمن المفردات التالية :
المحور الأول :تعريف علم السياسة
–لماذا ندرس علم السياسة
 –تطور علم السياسة
–العلاقة بين علم السياسة والعلاقات الدولية
-ماذا نعني بالعلاقات الدولية
-مفهوم المجتمع السياسي
المحور الثاني :النظام الدولي :
مقومات النظام الدولي
اتجاه النظام السياسي في مرحلة ما بعد الحرب الباردة (فرنسيس فوكوياما –صموئيل هنتجتون –ماكس سنكر ).
فكرة النظام العالمي الجديد في عالم ما بعد الحرب الباردة (دراسة اختبارية )
المحور الثالث :القوى الفاعلة في العلاقات الدولية :
الدولة الوطنية (مقومات الدولة الوطنية –الدولة كفهوم اساس في علم السياسة –مفاهيم وحدة السياسة الخارجية "-مفهوم السيادة -قوة الدولة )
القوى الفاعلة غير الدولة (منظمات دولية –منظمات غير حكومية –شركات متعددة الجنسيات –حركات عابرة للحدود –الأفراد ).
المحور الرابع :نظريات العلاقات الدولية :
-النظريات الوضعية (الواقعية –الواقعية الجديدة ).
-النظريات الليبرالية (نظرية التكامل –نظرية الوظيفية ).
-نظريات جديدة في العلاقات الدولية (البنائية ).
-تطبيقات عملية
المحور الخامس :اتجاهات جديدة في العلاقات الدولية :
حوار وصدام الحضارات –نظرية نهاية التاريخ –الديمقراطية وحقوق الإنسان
المحور السادس :التحديات المستقبلية للعلاقات الدولية :
العولمة –التحدي البيئي –الأمن الغذائي-الأمن المائي  الإرهاب –التدخل الدولي الإنساني .

7-    اللغة الأجنبية (1):
دراسة القواعد والمفردات والنحو في اللغة  – ترجمة نصوص ومقالات من اللغة العربية إلى الأجنبية والعكس.


السنة الأولى/ الفصل الثاني:

8-    أصول البحث العلمي:
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على مبادئ وأصول البحث العلمي ، ومنحه القدرة على التفكير العلمي ، واستنباط الإشكاليات العلمية، والتمكن من تحديدها والتفكير بالطريقة المناسبة لمعالجتها ودراستها
وتتكون مفردات المقرر من:
    تعريف العلم والتفكير العلمي والطريقة ومراحل تطوره.
    تعريفات أساسية في البحث العلمي كالنظرية والمفاهيم والمتغيرات وأنواعها.
    المشكلة البحثية ومصادرها وتحديد أهميتها.
    أنواع البحوث العلمية وتصنيفاتها.
    أنواع البيانات ومصادر الحصول عليها وطرائق التصنيف في المكتبات.
    طرق الإسناد المرجعي وأصوله.
    كتابة تقرير البحث ومكوناته.

9-    مقدمة في الإعلام الإلكتروني:
يهدف هذا المقرر للتعريف بالإعلام الإلكتروني , تطوره التقني , خصائصه, وظائفه والتعريف ببعض التكنولوجيات المستخدمة في عرض وتحرير هذا الإعلام: الوسائط المتعددة , النصوص المتشعبة (الفائقة) , ويهدف هذا المقرر أيضا إلى التعريف ببعض تطبيقات هذه التكنولوجيا , صحافة الشبكات , التلفزيون التفاعلي , الراديو عبر الإنترنت , السنما الرقمية , الإعلان الإلكتروني...


10-    مقدمة في العلاقات العامة والإعلان:
أهداف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم العلاقات العامة من حيث النشأة والتطور والأهمية والأهداف كنشاط إداري واتصالي تستخدمه منظمات في بناء العلاقات الاتصالية مع جماهيرها الداخلية والخارجية , ودور وسائل الاتصال في ذلك , بالإضافة إلى التعرف على مفهوم الإعلان ونشأته وتطوره وأنواعه وأهميته كنشاط اتصالي ترويجي يستخدمه المعلنون للاتصال عبر وسائل الإعلام المختلفة.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذا المقرر بالمعارف والخبرات التالية:
أ‌-    امتلاك خلفية علمية عن العلاقات العامة كنشاط إداري واتصاله
ب‌-    التعرف على دور وسائل الاتصال المختلفة في أنشطة وبرامج العلاقات العامة
ت‌-    امتلاك خلفية علمية عن الإعلام كنشاط اتصالي ترويجي
ث‌-    التعرف على أهمية الإعلام وآثاره على الاقتصاد المحلي والدولي.

11-    مبادئ الإحصاء وتطبيقاته:
تعريف علم الإحصاء – مراحل البحث العلمي – المجتمع الإحصائي والعينات الإحصائية – الدراسة الإحصائية- أساليب جمع البيانات- النظريات الإحصائية- مقاييس النزعة المركزية – مقاييس التشتت.
دراسة عملية: اختيار عينات إحصائية ودراستها.

12-    مبادئ في التحرير الإعلامي:
يهدف المنهاج إلى شرح قيمة التحرير كمحور أساسي، ومحرك لقلب المهنة الإعلامية، والتقديم لماهية التحرير، ومدارسه، وأنواعه، إضافة إلى الخوض في خصائصه، ومزاياه، وفق الوسائل الإعلامية المختلفة، وكيفية تحقيق الوظائف الإعلامية من خلال الأنواع الإعلامية المختلفة، معرفياً، وتكوينياً للآراء والاتجاهات، وتوسطاً بين الجمهور ومشاكله والقائمين على هذه المشاكل، وتسويقياً، وترفيهياً، وبالتالي التمييز بين التحرير الإعلامي، والتحرير غير الإعلامي للأجناس الأخرى، مع كشف نقاط التلاقي، وأوجه الاختلاف، بين كل من التحرير الإخباري، وتحرير مواد الرأي، والتحرير الاستقصائي، وإلقاء الضوء على مدارس التحرير التقليدية، والمطورة عن التقليدية، ومدارس الحداثة التحريرية، ومدارس ما بعد الحداثة، ما يؤسس لإيضاح نظرية الأنواع الصحفية، ومنهجيتها.

13-    اللغة الأجنبية (2):
دراسة القواعد والمفردات والنحو في اللغة  – ترجمة نصوص ومقالات من اللغة العربية إلى الأجنبية والعكس.



السنة الثانية/ الفصل الأول:
1-    أسس العلاقات العامة:
الهدف من المقرر:
a.    التعرف على فلسفة العلاقات العامة
b.    التعرف على نظريات العلاقات العامة للمجتمعات والمؤسسات المعاصرة المختلفة.
c.    التعرف على الأبعاد العلمية والبحثية لنشاط العلاقات العامة
d.    اكتساب مهارات التخطيط للبرامج المختلفة للعلاقات العامة.
محتوى المقرر:
e.    فلسفة العلاقات العامة.
f.    نظريات العلاقات العامة.
g.    مرحلة التقنين العملي للعلاقات العامة.
h.    العلاقات العامة وجمهور المنظمة الداخلي.
i.    العاقات العامة وجمهور المنظمة الخارجي.
j.    أسس استثمار وسائل الإعلام في العلاقات لعامة.
k.    الأسس العلمية لإنتاج برامج العلاقات العامة.
l.    الاتصال والصورة الذهنية.
2-    مناهج البحث الإعلامي:
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على الإجراءات والأساليب والأدوات والطرائق التي تساعده في تنفيذ البحوث في مجال الإعلام بعد تعرفه على المناهج المختلفة.
وتتكون مفردات المقرر من:
•    القياس ومستوياته.
•    أساليب قياس المتغيرات البحثية.
•    الصدق والثبات.
•    العينات وأنواعها.
•    منهج المسح.
•    تحليل المضمون.
•    المنهج التجريبي.
•    البحوث الكيفية وأدواتها (الملاحظة – المقابلة – جماعات النقاش).
3-    الإعلان المطبوع:
يتناول هذا المقرر  كيفية تحرير الإعلان المطبوع , ثم كيفية تصميم الإعلان وإخراجه مع دراسة كل من الإعلان الإذاعي والتلفزيوني من حيث المفهوم والأنواع والقوالب الفنية لكل منهما بالإضافة إلى كيفية كتابة وإعداد الإعلانات الإذاعية والتلفزيونية وكيفية إخراجها. كما يتطرق المقرر إلى دراسة مراحل وخطوات الحملة الإعلانية بدءاً من تحليل السوق وانتهاء بتقييم الحملة الإعلانية.

4-    الإلقاء الإذاعي والتلفزيوني:
 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمدارس الإلقاء الإذاعي والتلفزيوني، وتقنياته، وقواعده، وفنونه، مع تدريبهم على أساليب الإلقاء بما يواكب طبيعة النوع الإعلامي المقدم، إضافة إلى مكيانيزم الصوت، والجهاز الصوتي، لدى المذيع، وانعكاساته على أدائه، مع تبيان خصائص المذيع، صفاته، وواجباته الصوتية والتحريرية، ودوره في العملية التواصلية، كنفاذة تطل من خلالها الرسالة الإعلامية على الجمهور.

5-    الدعاية:
 يعالج مقرر (الدعاية السياسية) مجموعة من الموضوعات الهامة تاريخياً كالدعاية والدعاية المضادة بأنواعها وهو يهدف إلى تقديم نتائج الأعمال والدراسات العلمية العديدة (عالمياً وعربياً) المكرسة لتغطية التأثير الدعائي على الجمهور المستهدف في التاريخ السياسي مع التطرق لدراسة حالات مختلفة في هذا الإطار وتأثيراتها المختلفة في بناء الفكر الإيديولوجي في المجتمعات.

6-    اللغة الأجنبية (3):
دراسة القواعد والمفردات والنحو في اللغة – ترجمة نصوص ومقالات من اللغة العربية إلى الأجنبية والعكس. التعرف على المزيد من المصطلحات والمفاهيم ودراسة نصوص حديثة باللغة الأجنبية مع التركيز على لغة التعبير في مجال الإعلام والاتصال، وتنمية قدرات الطالب الكتابة والتعبير والقواعد واللفظ (المحادثة) باللغة الأجنبية.




السنة الثانية/ الفصل الثاني:
1-    الكتابة للعلاقات العامة:
يسعى هذا المقرر إلى التعريف بالأسس العلمية و الاتصالية  للكتابة الكتابة للعلاقات العامة  انطلاقا من تحديد الوظائف الأساسية
 لجهاز  العلاقات العامة و التي تسعى إلى :
إعلام الجمهور الخارجي  بالمؤسسة و سياساتها و خدماتها  .
إنتاج الوسائل الإعلامية و نشر أخبار المؤسسة و تحليل ما ينشر بوسائل الإعلام المختلفة .
حيث يتم التعريف عن طريق الكتابة للعلاقات العامة بالنقاط التالية :
أهداف المؤسسة و سياساتها .
آلية صنع الصورة الذهنية للمؤسسة .
آلية التواصل مع جمهور المؤسسة الداخلي و الخارجي عن طريق الاتصال و وسائله المختلفة .
 أدوات الكتابة للعلاقات العامة ( البيانات الصحفية ـ الخلفيات ـ الإعلان ـ المقالات و مواد الرأي
المنشورات ـ  التقارير السنوية ـ الخطب و العروض )
أشكال وسائل العلاقات العامة ( نشرات المؤسسة ـ صحف المؤسسة ـ إعلانات المؤسسة ـ الدوريات الداخلية و الخارجية)
أسس التحرير لرسائل مواد العلاقات العامة .
المداخل المستخدمة في كتابة مواد العلاقات العامة

2-    نظريات الاتصال:
يتضمن مقرر نظريات الاتصال شرح لـ: مفهوم الاتصال – مراحل تطور الاتصال – أنواع الاتصال – مكونات عملية الاتصال من مرسل ورسالة ومتلقي وقناة وتأثير ورجع صدى وسياق – بعض نماذج الاتصال – تطور الدراسات التأثيرية – أهم نظريات الاتصال الحديثة ( الفرس – الأولويات – الاستخدامات والإشباعات – تدفق الاتصال – الاعتماد – فجوة المعرفة وغيرها من النظريات الحديثة. 

3-    الإعلان الإذاعي والتلفزيوني:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بكل من الإعلان الإذاعي والتلفزيوني من حيف المفهوم والأنواع والقوالب الفنية لكل منهما بالإضافة إلى كيفية كتابة وإعداد الإعلانات الإذاعية والتلفزيونية وكيفية إخراجها مع التطبيق العملي.

4-  إدارة الإعلان واقتصادياته:   
*-أهداف المقرريهدف هذا المقرر إلى: التعريف بمفهوم الإدارة وطبيعة العمل في إدارة الإعلان ومجالاتها في لمنشآت الاقتصادية وتحديد الأهداف وبناء استراتيجيات الرسائل والوسائل الإعلانية , ومعايير وقرارات تحديد الميزانية الإعلانية كما تركز على دراسات الوكالات الإعلانية.
            المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذا المقرر بالمعارف والخبرات التالية:
أ‌-    معرفته بمفاهيم الإدارة ومجالاتها وطبيعة العمل في إدارة الإعلان في المنشآت التجارية ووكالات الإعلان.
ب‌-    فهمه لوظائف وتنظيم إدارة الإعلان
ت‌-    إكسابه المهارة والخبرة في تطبيق مفهوم الرقابة في إدارة الإعلان
ث‌-    قدرته على تنظيم الهياكل الإدارية والتنظيمية لإدارة وكالات الإعلان
ج‌-    إلمامه بأهمية مكانة وحجم إدارة الإعلان في النشاط التسويقي للمؤسسات.

4-      مهارات العلاقات العامة:
يتناول هذا المقرر:
•    خصائص ومواصفات رسالة الاتصال في العلاقات العامة.
•    العلاقات العامة في مواجهة وسائل الإعلام.
•    العلاقات العامة والمجتمع المحلي.
•    العلاقات العامة وبرامج المسؤولية الاجتماعية.
•    تقويم أنشطة العلاقات العامة.
•    العلاقات العامة والرأي العام.

5-    الاتصال الإقناعي:
يهدف هذا المقرر إلى :
تقديم لمحة عن نشاة الإقناع وعلاقته بالاتصال كسلوك إنساني يهدف إلى التأثير بالآخرين. ويركز المقرر على مجموعة نظريات الإقناع وعلاقتها بالاتصال. كما يهدف إلى تقديم نماذج تطبيقية للإقناع واستخدام الوسائل الممكنة للتأثير في اختيارات الآخرين من خلال المصداقية والعواطف والمنطق.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذا المقرر بالمعارف والخبرات التالية:
1-    التعرف على مفهوم العملية الإقناعية.
2-    فهمه لعلاقة الإقناع بالاتصال كسلوك إنساني.
3-    إكسابه المهارة والخبرة في تطبيق نظريات الإقناع.
4-    إكسابه المعرفة المطلوبة بوسائل الإقناع وأسلوب تطبيقها.
5-    امتلاكه لفنون الإقناع في نشر الأفكار المستحدثة على المستوى المؤسسي والمجتمعي.

6-    اللغة الأجنبية (4):
دراسة نصوص إعلامية بلغة أجنبية – ترجمة مقالات من العربية إلى اللغة الأجنبية والعكس – كتابة مقالات بلغة أجنبية – دراسة إعلامية لصحيفة بلغة أجنبية. مع التركيز على لغة الإعلام والاتصال، وتنمية قدرات الطالب في الكتابة والتعبير والقواعد واللفظ (المحادثة) باللغة الأجنبية.

السنة الثالثة/ الفصل الأول:

1-    الرأي العام وطرق قياسه:
أهداف المقرر:
يسعى مقرر الرأي العام وطرق قياسه إلى التعريف بمفهوم الرأي العام وتحليل طبيعته والعوامل المختلفة التي تعمل على تكوينه وتشكيله أو تغييره كذلك التعرف على نظرياته ودورها في تشكيل الاتجاهات باستخدام كافة أنواع وإشكال وسائل الإعلام المختلفة , وآلية توظيفها والطرق المنهجية في قياسها , إلى جانب إبراز أهميته في بناء الصورة الذهنية للمنظمة وهو الهدف الأساسي للعلاقات العامة.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب عند انتهائه من دراسة هذا المقرر بالمعارف والخبرات التالية:
أ‌-    التعرف على مفهوم الرأي العام والعوامل الداخلة في تكوينه وأنواعه المختلفة.
ب‌-    التعرف على نظريات الرأي العام وآلية تشكل الاتجاهات لدى الجمهور.
ت‌-    التعرف على دور وسائل الإعلام في تشكيل الاتجاهات أو تغييرها لدى الجمهور.
ث‌-    الربط بين علم الاتصال والعلوم الأخرى كعلم النفس والاجتماع والسياسة وأهميتها في مجال العلاقات العامة.
ج‌-    التطبيق العملي لاستطلاع الرأي العام وكيفية قياسه منهجياً من حيث النوع والشدة والتوزيع النسبي.

2-    العلاقات العامة الدولية:
مفهوم العلاقات العامة –مجالات استخدام العلاقات العامة- العلاقات العامة والجمهور- العلاقات العامة وبناء الصورة الذهنية للمؤسسة لدى الجمهور-  أنواع وخصائص الجمهور- أهم نظريات العلاقات العامة – صفات القائم بالعلاقات العامة – العلاقات العامة داخل المؤسسة وخارجها- مهام وواجبات القائم بالعلاقات العامة- فائدة العلاقات العامة وأثرها على تطور المؤسسة.

3-    التسويق:
يتناول المقرر المفهوم العام للتسويق ودوره في الترويج لمختلف أنواع المنتجات (السلع – الخدمات – الأفكار – الأشخاص – والهيئات ....) في إطار الأنواع المتعددة للتسويق كالتسويق التجاري والتسويق السياسي والاجتماعي . بالإضافة إلى التعرف على مكونات المزيج التسويقي والترويجي وأثرها على النشاط الإعلامي والإعلاني , إلى جانب الوظائف التسويقية والترويجية والعلاقة التي تربط بين كل مفهوم الإعلام والتسويق والإعلان والاستراتيجيات المستخدمة في بناء الأشكال المختلفة للتسويق.

4-    السلوك الاستهلاكي:
الهدف من المقرر
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم سلوك المستهلك، وأنماط المستهلكين، ونظريات سلوك المستهلك، وأدوات التسويق المؤثرة على سلوك  المستهلك، كما يتضمن القوى المانعة والدافعة لسلوك المستهلك، والسلوك الشرائى للفرد والعوامل المؤثرة فيه.
محتوى المقرر:
•    التعرف على ماهية المستهلك وسلوكه والأنماط المختلفة للمستهلكين
•    الإلمام بكيفية صياغة الإستراتيجيات التسويقية فى ضوء سلوك المستهلك
•    التعرف على المجالات الإقتصادية التى تؤثر على سلوك المستهلك
•    التعرف على المجالات السلوكية التى تؤثر على سلوك المستهلك  

5-    الإعلام والمجتمع:
العملية الإعلامية- الاتصال الجماهيري ووسائل الإعلام الجماهيري- النظرية المطلقة –النظرية الليبرالية- النظرية الثورية- الصحافة باعتبارها السلطة الرابعة في الدولة- نظريات الإعلام وتأثيرها على المجتمع- الدعاية والتحريض في المجتمع- ادوار الاتصال الجماهيري في التوقعات الاجتماعية- المعايير الاجتماعية المرتبطة بالوسيلة الإعلامية- ارتباط انتشار الوسيلة الإعلامية بالمجتمع من حيث ( التوزع السكاني – طبيعة المجتمع –المستوى الثقافي – المستوى الاجتماعي – المميزات الديموغرافية )

6-    الإعلان الدولي:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بـ:
-    التسويق الدولي (تعريفه، الفرق بينه وبين التسويق المحلي).
-    عناصر المزيج التسويقي.
-    التعريف بالمنتج الدولي.
-    التوزيع الدولي.
-    المزيج الترويجي بشكل عام (البيع الشخصي، العلاقات العامة، جهود تنشيط المبيعات).
-    الإعلان الدولي:
-    تعريفه، الفرق بينه وبين الإعلان المحلي.
-    آليات الإعلان الدولي.
-    وكالة الإعلان الدولي.
-    البيئة التسويقية للإعلان الدولي.
-    البيئة السكانية – البيئة الحقوقية والقانونية – البيئة الثقافية (اللغة – العادات والتقاليد).
-    أمثلة عملية عن الإعلانات الدولية.


السنة الثالثة/ الفصل الثاني:

1-    التخطيط الإعلامي:
يتناول المقرر مفهوم التخطيط الاستراتيجي في مجال الإعلام وأهميته في رسم السياسة الإعلامية التي تعكس مجموعة المبادئ والقواعد والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها النشاطات الإعلامية للتعبير عن سياسة وقيم المجتمع , بالإضافة إلى التعرف على مقومات التخطيط كالبحوث والتدريب الإعلامي والهيئة العامة للتخطيط , وأنواع التخطيط الإعلامي وخصائصه ومستوياته ومعوقاته في المؤسسات الإعلامية وآلية التخطيط للإعلام بشكل عام.

2-    الإدارة الإستراتيجية للعلاقات العامة:
الهدف من المقرر:
- التعريف والتوعية بأهمية إدارة العلاقات العامة كعلم منفصل عن الإدارة لها مبادئ وقواعد خاصة.
- إمداد الطالب بالوظائف المختلفة لإدارة نشاط للعلاقات العامة.
- تعريف الطالب بالمهارات الأساسية التي ينبغي توافرها في ممارسي العلاقات العامة.
- تعريف الطالب بالأساليب الفعالة لمخاطبة الجمهور المستهدف في مجال العلاقات العامة.
محتوى المقرر:
- التعريف بالعلاقات العامة بشكل عام كمدخل لإدارة العلاقات العامة.
- تعريف إدارة العلاقات العامة من خلال النظريات الحديثة.
- التخطيط للعلاقات العامة.
- تنظيم العلاقات العامة في المنظمات المختلفة
- تقويم نشاط العلاقات العامة.


3-    الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بمفهوم الإنتاج عامة و الإنتاج الإعلامي خصوصاً,وتبيان أنواع الاستوديوهات المسموعة والمرئية,و أنواع الإذاعات , ومكونات البرنامج الإذاعي , والأجهزة والمعدات الموجودة في الاستديو المسموع والمرئي , ورحلة النقل الإذاعي والتلفزيوني الأرضي والفضائي , والأدوار والمهام المناطة بكل أفراد فريق الإنتاج ونوعية المستلزمات الواجب توافرها لإنتاج مادة إذاعية ومرئية إلى جانب تبيان خطوات ومراحل الإنتاج المختلفة , وتعريف الطلاب بالقوالب والأشكال البرامجية كافة , وتبيان الفروق بين الإذاعات المسموعة والمرئية المستقلة والتابعة للشبكات في ظل بيئة إعلامية معاصرة معقدة ومتغيرة باستمرار.

4-    الصحافة الاستقصائية:
تشمل دراسة ثلاثة أنواع صحفية وهي التقرير والتحقيق والحديث. يتركز الجانب النظري على تعريف الطالب بخصائص هذه الأنواع الثلاثة ووظائفها وبنيتها ومجالات استخدامها وأساليب كتابتها وطرق إعدادها(20%)، ويتركز الجانب العملي على تدريب الطالب على مختلف مراحل عملية إعداد هذه الأنواع وعلى مختلف أساليب وطرق كتابتها (80%).

5-    بحوث العلاقات العامة والإعلان:
يهدف إلى تدريب الطالب عملياً على كيفية تنفيذ البحوث ، ومساعدته على إجراء بحث يختاره تحت إشراف أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، يكتشف من خلاله مدى تمكنه من الأدوات والأسس والمناهج العلمية التي تعلمها في (أسس البحث العملي ومناهج البحث الإعلامي ومبادئ الإحصاء التطبيقي) ويتدرب على الإجراءات والطرائق العلمية السليمة واستخداماتها.

6-    الإعلام والاتصال بلغة أجنبية:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالعلاقة بين وسائل الإعلام المختلفة والتواصل مع المتلقي وتدريبه على ترجمة نصوص مختلفة من الصحف والمجلات ونشرات الأخبار من العربية إلى الإنكليزية وبالعكس.
إضافة إلى ذلك يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمن هو الصحفي والصحفي المواطن وأخلاقيات مهنة الصحافة والتواصل بمعناها الأشمل والأعم والكثير من المصطلحات المتداولة بشكل يومي عبر وسائل الإعلام المختلفة.           

السنة الرابعة/ الفصل الأول:
1-    الحملات الإعلامية:
يشمل هذا المقرر الموضوعات ذات الصلة بتخطيط وإدارة الحملات الإعلانية والمتمثلة في العوامل التسويقية المؤثرة في النشاط الإعلاني كالسلعة أو الخدمة المعلن عنها ، والعوامل المرتبطة بالطلب وبالسوق وبالتسعير والتوزيع والترويج ، وسيكولوجية المستهلك ونماذج السلوك الاستهلاكي ، وكذلك وسائل الإعلان ومعايير اختيارها ، وخطوات وعناصر تخطيط الحملات الإعلانية المتمثلة في تحديد الأهداف ، واختيار الوسائل الإعلانية ، وإعداد الأعمال الفنية ، وتحديد الشكل الذي ستتخذه الحملة الإعلانيـة ، وجدولتها ، وتحديد مخصصات الإعلان وميزانيته ، وقياس أثر الجهود   الإعلانية ، واستخدام الأساليب الحديثة وبحوث العمليات في تخطيط النشاط الإعلاني وقياس آثاره .

2-     التسويق الاجتماعي والسياسي:
يتناول المقرر المفهوم العام للتسويق ودوره في الترويج لمختلف أنواع المنتجات (السلع – الخدمات – الأفكار – الأشخاص – والهيئات ....) في إطار الأنواع المتعددة للتسويق كالتسويق التجاري والتسويق السياسي والاجتماعي . بالإضافة إلى التعرف على مكونات المزيج التسويقي والترويجي وأثرها على النشاط الإعلامي والإعلاني , إلى جانب الوظائف التسويقية والترويجية والعلاقة التي تربط بين كل مفهوم الإعلام والتسويق والإعلان والاستراتيجيات المستخدمة في بناء الأشكال المختلفة للتسويق.

3-    العلاقات العامة والأزمات:
يسعى المنهج إلى تعريف الطالب بالأزمات ومفاهيمها والفرق بين الأزمة والكارثة، مع معرفة أنواع الأزمات وكيفية إدارتها بشكل عام، وذلك تزامناً بتهيئة الطالب للتعامل مع آلية إدارة الإعلام خلال الأزمة، وخصوصية المواجهة، في ظل استخدام الإذاعة والتلفزيون، في مجالات إدارة الأزمة، ومقترحات هذه الإدارة قبل الأزمة وبعدها وخلالها، إلى جانب قراءة الأمثلة لكيفية توجيه الإعلام في الأزمات، والنماذج المختلفة من حرب فيتنام والفوكلند إلى حروب الخليج واحتلال العراق، والاعتداءات الإسرائيلية على لبنان وفلسطين والتوصيات المستمدة من هذه النماذج.

4-    وسائل الإعلام الإلكتروني:
يهدف المقرر إلى دراسة أشكال وسائل الإعلام الإلكترونية وجمهور الإعلام الإلكتورني التعرف على خصائص الصحف الإلكترونية المقدمة في  شكل بوابات إعلامية. دراسة النشر الإلكتروني، والبرمجيات المستخدمة فيه وتقنياته على الإنترنت، المميزات العامة للنشر الإلكتروني الخاص بإنتاج المطبوعات مثل المجلات الملونة واللامعة، دراسة برامج الراديو والتلفزيون على الإنترنت، لاسيما الإخبارية، اإضافة إلى البث السينمائي عبر الإنترنت ووكالات الأنباء في الشبكة. دراسة مفهوم والتطبيقات التفاعلية وأهميتها في المواقع الإعلانية والتجارية على الإنترنت، واستفتاءات الرأي العام على الإنترنت، وتحليل المضمون في وسائل الإعلام الإلكترونية.

5-    مشروع تخرج

السنة الرابعة/ الفصل الثاني:

1-    العلاقات العامة والتفاوض:
يهتم المقرر بدراسة مفهوم وأهمية التفاوض ومجالات التفاوض وتخطيط وإدارة عملية التفاوض ومهارات التفاوض ومفهوم العلاقات الإنسانية وتطورها وعلاقتها بالتفاوض.
ويهدف المقرر إلى إعداد طالب قادرا على التفاوض بشكل ناجح.

2-    حملات العلاقات العامة:
يتناول المقرر مفهوم الحملة الإعلامية كنشاط إنساني يسعى إلى التأثير على المعرفة والاتجاه والسلوك لدى الجمهور , وأنواع الحملات الإعلامية (كالحملات الصحفية وحملات الإذاعة والتلفزيون والحملات الإعلانية..) ومجالاتها المختلفة وعلاقتها بقطاعات المجتمع , والاستراتيجيات المستخدمة في الإعداد والتنفيذ والتقويم وفق خطوات تخطيط الحملات الإعلامية , بالإضافة إلى التعرف على مكونات وأهداف وخصائص الحملة الإعلامية.

3-    الإعلام الدولي:
المفردات:
-    البعد التاريخي للاتصال الدولي.
-    الإعلام الدولي: المفاهيم والأساليب.
-    المؤسسات الرسمية وبحوث الاتصال الدولي.
-    التدفق الإعلامي من العصر التقليدي إلى عصر العولمة.
-    التبعية الإعلامية الدولية وامبراطوريات الإعلام.
-    الاتصال الدولي الحديث والعولمة الإعلامية.
-    المصادر العالمية لتدفق الإعلام الدولي.
-    وكالات الأنباء الدولية.
-    وكالات الأنباء العلمية.
-    المؤسسات البرامجية وشبكات التلفاز الدولية.
-    الصحافة الدولية.
-    الإذاعات الدولية.
-    الاتصال الدولي عبر الأقمار الصناعية.
-    الإعلام العربي.
-    الصحافة العربية.
-    الإذاعة والتلفاز العربي.
-    ظاهرة البث الفضائي العربي.
-    وكالات الأنباء العربية.
-    السياسات الإعلامية العربية.
-    التعاون الإعلامي العربي المشترك.

4-    إعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية:
يتضمن هذا المقرر: الإعداد البرامجي للإذاعة والتلفزيون , خطوات إعداد فكرة برامجية كتابة , السيناريو التلفزيوني اسكريبت الإذاعة – الكاتب الإذاعي والتلفزيوني: المهام والمؤهلات المطلوبة – القواعد التحريرية والشكلية للكتابة الإذاعية والتلفزيونية – تنمية مهارات الكتابة للإذاعة والتلفزيون – أنواع النصوص والإذاعية والتلفزيونية , خصائص النص – الأشكال والقوالب الفنية للبرامج وتشمل كلاً من : الحديث المباشر , برامج الحوار , الندوات والمناقشات , التحقيق , الفيلم الوثائقي , برامج المنوعات , المجلة الإذاعية والتلفزيونية , الفيتشر , الدراما , إعداد النشرة الإخبارية والقواعد الشكلية في الكتابة – العوامل المؤثرة في الكتابة للإذاعة والتلفزيون – مكونات البرامج الإذاعي والتلفزيوني كأدوات يستخدمها معد للبرامج. ويتضمن هذا المقرر جانب عملي يركز على تدريب الطالب على كيفية كتابة السيناريو والاسكريت , وإعداد فكرة برنامج إذاعي وتلفزيوني , المهام التي يقوم بها معد البرامج قبل التنفيذ.

5-    مهارات إعلامية بلغة أجنبية:
دراسة مصطلحات ومفاهيم ونصوص تتعلق بمفهوم الإعلام والاتصال والمصطلحات الإعلامية باللغة الإنكليزية، عناصر العملية الاتصالية وعوامل فعاليتها، وسائل الإعلام، الجمهور، المفاهيم والمصطلحات الحديثة في مجال الإعلام والاتصال، المصطلحات الشائعة في الأخبار والفنون الصحفية. تدريب الطلاب على التعامل مع المادة الإعلامية المكتوبة باللغة الإنكليزية في مصادرها الأولية (Primary or Non- Textbook Sources). تعريف الأنواع الصحفية المختلفة مثل الخبر والمقال والتعليق والافتتاحية والتحقيق. مع إمكانية القيام بتطبيقات في كتابة الأخبار ومواد إعلامية أخرى باللغة الإنكليزية. التعرف على مصطلحات ومفاهيم تتعلق بتكنولوجيا الاتصال والإعلام الجديد والاتصال الإلكتروني.

6-    مشروع التخرج





عداد الزوار / 604768 /