توصيف المقررات
 

مبادئ الإدارة:

يتضمن المقرر تعريف الإدارة وأهميتها وظائفها وتطبيقاتها. ويُعنى بدراسة أهم النظريات الكلاسيكية والسلوكية والحديثة في الإدارة، كما يهدف إلى التعريف بعناصر الإدارة من تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة.
 

مبادئ السياحة:

تتضمن مفهوم صناعة السياحة ومراحل تطورها عبر التاريخ، أنواع السياحة، أهمية السياحة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، العوامل المؤثرة في صناعة السياحة، عوامل الجذب السياحي، مقومات السياحة في سوريا، المنتج السياحي، العرض والطلب السياحيين.
 

جغرافيّة سورية العامة:

التعريف بسورية الطبيعية وأقاليمها لما لذلك من أهمية في صناعة السياحة في سورية. ويتضمن المقرر التعريف بالظواهر والخصائص الجغرافيّة الطبيعية والبشرية في سورية وعلاقة السياحة بالجغرافيا، والتركيز على العوامل الجغرافيّة المؤثرة على السياحة.
 

لغة عربية:

يتناول المقرر أهمية اللغة العربية كوسيلة اتصال من الضروري تعلمها بشكل صحيح انطلاقاً من قواعدها النحوية والصرفية والإملائية للوصول إلى قراءة وكتابة علمية جيدة وصحيحة.
 

تربية وطنية:

يتضمن التعرف بتاريخ سورية السياسي، والتعريف بالدستور السوري، والإضاءة على مقومات الوحدة العربية والتاريخ العربي المشترك.
 

لغة أجنبية /1/:

انطلاقاً من أهمية اللغة الإنكليزية والفرنسية كوسيلة اتصال في مجال السياحة ومجال البحث العلمي بشكل عام، كان من الضروري تعلمها بشكل صحيح من خلال التركيز على القواعد والمحادثة والكتابة.
الكتاب المعتمد للغة الإنكليزية: New English file, Pre-Intermediate.
الكتاب المعتمد للغة الفرنسية: Studio 100.
 

لغة أجنبية /2/:

انطلاقاً من أهمية اللغة الإنكليزية والفرنسية كوسيلة اتصال في مجال السياحة ومجال البحث العلمي بشكل عام من الضروري تعلمها بشكل صحيح من خلال التركيز على القواعد والمحادثة والكتابة.
الكتاب المعتمد للغة الإنكليزية: New English file, Intermediate
الكتاب المعتمد للغة الفرنسية: Français.com.
 

تاريخ الحضارات في العصور القديمة:

دراسة تاريخ الحضارات القديمة في سورية وتطورها منذ بداية العصور التاريخية وحتى نهاية العصور الإسلامية. التركيز على الناحية التاريخية والحضارية وأهم مخلفاتها المادية. والعلاقات الخارجية مع الحضارات المجاورة كبلاد الرافدين وفارس وبلاد الأناضول.  
 

مهارات اتصال سياحي:

يتضمن المقرر التعرف بمفهوم مهارات الاتصال والتواصل الفعال في مجال السياحة، كما يُعنى بمهارات التواصل مع الإدارة ومع العملاء، وتعليم الطالب مهارات التواصل اللفظي ومهارات الاتصال الرسمي. ويعنى أيضاً بأنواع الرسائل والخطابات وطرائق تحضيرها، سواء كانت للإقناع أو للتعريف. وتعليم الطالب طرق وتقانات التقديم ولغة الجسد والإيحاء.
 

مبادئ الإحصاء:

يتضمن المقرر طريقة جمع البيانات وتمثيلها بيانياً في جداول تكرارية، مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، ومقاييس الانحدار البسيط ومعامل الارتباط.
 

مبادئ المحاسبة:

يتضمن المقرر المفاهيم الأساسية للمحاسبة وكيفية إمساك الدفاتروأعمال القيود الدفترية، وحسابات المصروفات، والأجور والأرباح والخسائر، وكيفية إعداد تقارير المحاسبة والميزانيات المختلفة.
 
 
 

مهارات الحاسوب /1/:

يتضمن المقرر التعرف بمفاهيم تكنولوجيا المعلومات العامة IT، أنواع أجهزة الحاسب ومكوناتها المادية (Hardware) وغير المادية(Software) ، استخدام تكنولوجيا المعلومات في الحياة اليومية، أنظمة التشغيل، مدخل إلى كيفية استخدام الحاسب، أنواع الملفات وكيفية إدارتها، التعامل مع الأقراص المرنة ومحركات الأقراص، البحث عن الملفات، الفيروسات وكيفية تجنبها، التعريف ببرنامج معالجة النصوصMicrosoft Word  وأهميته، والتعريف بواجهة البرنامج و كيفية استخدامه.
 

مبادئ التسويق السياحي:

يتضمن المقرر مدخل إلى مفهوم التسويق وأهميته بشكل عام وفي السياحة، والتركيز على المفاهيم العامة المرتبطة بالتسويق: كمفهوم السوق والعملاء والمستهلكين والزبائن والسلع والخدمات، التعرف على عناصر المزيج التسويقي من منتج وتسعير وتوزيع وترويج، عوامل البيئة التسويقية الخارجية والداخلية.
 

منهجية البحث العلمي:

يتضمن المقرر تعريف الطالب بمبادئ البحث العلمي وأصوله ومنهجيته بدءاً من التفكير بالموضوع وإشكاليته (المشكلة العلمية التي يناقشها البحث) وأقسام البحث والمخطط وتجميع المراجع وكيفية التوثيق وإعداد قائمة المراجع والفهارس والأشكال.
 
 

قسم الإدارة الفندقية

 

رياضيات إدارية:

يتضمن المقرر حل المعادلات الخطية والمصفوفات، ويُعنى بالعمل على المصفوفات وحل المعادلات بطريقة المصفوفات.
 

مبادئ التمويل:

يتناول هذا المقرر تعريف المبادئ والنظريات المالية وأسس إعداد القوائم المالية والقيمة الزمنية للنقود وكيفية تحويل الاستثمارات، ومن ثم تحديد مصادر التمويل الأساسية  القصيرة والمتوسطة والطويلة الأجل وكيفية الاختيار الأمثل منها، ومن ثم سياسة توزيع العوائد على المساهمين.
الاقتصاد السياحي:
يتضمن المقرر التعريف بمفهوم الاقتصاد السياحي وإبراز مفاهيم عامة مرتبطة بالتسويق كمفهوم السوق والعملاء والمستهلكين والخدمات. كما يُعنى بتعريف المفاهيم الاقتصادية الأساسية، العرض والطلب، مرونة العرض والطلب، التعرف على مفاهيم الاقتصاد في القطاع السياحي والأهمية الاقتصادية للسياحة وأثرها على الناتج المحلي والقومي.
 

لغة أجنبية /3/:

انطلاقاً من أهمية اللغة الإنكليزية والفرنسية كوسيلة اتصال في مجال السياحة ومجال البحث العلمي بشكل عام من الضروري تعلمها بشكل صحيح من خلال التركيز على القواعد والمحادثة والكتابة.
الكتاب المعتمد للغة الإنكليزية: الكتب المعتمدة في المعهد العالي للغات .
الكتاب المعتمد للغة الفرنسية : الكتب المعتمدة في المعهد العالي للغات .
 

لغة أجنبية /4/:

انطلاقاً من أهمية اللغة الإنكليزية والفرنسية كوسيلة اتصال في مجال السياحة ومجال البحث العلمي بشكل عام من الضروري تعلمها بشكل صحيح من خلال التركيز على القواعد والمحادثة والكتابة.
الكتاب المعتمد للغة الإنكليزية: الكتب المعتمدة في المعهد العالي للغات .
الكتاب المعتمد للغة الفرنسية : الكتب المعتمدة في المعهد العالي للغات .
 
 

إدارة العلاقات العامة في السياحة والضيافة:

يتضمن المقرر التعريف بمفهوم إدارة العلاقات العامة مع الضيوف وأهميته، واستراتيجيات الاحتفاظ بالزبائن وكسب ولائهم واستراتيجيات الحصول على الزبائن وخدمة الزبون. بالإضافة إلى أساليب حفظ المعلومات المتعلقة بالزبائن من خلال استخدام نظم المعلومات وأساليب قياس رضا المستهلك في القطاع السياحي.
 

مبادئ الضيافة:

يتضمن المقرر مدخل نظري وعملي إلى مفهوم السياحة والضيافة وفرص العمل في مجال السياحة والضيافة. يُعنى المقرر بتصنيف الفنادق أولاً ومن ثم التعريف بأقسام الفندق المختلفة ( إدارة الغرف، المكاتب الأمامية، إشراف الغرف، إدارة الإطعام والمشروبات..) وإدارة المطاعم والتعريف بخصائص الخدمات الفندقية.
 

مهارات الحاسوب /2/:

يتضمن التعريف ببرنامج Microsoft Excel ،أهميته واستخداماته، واجهة البرنامج،إنشاء جداول، عرض وتنسيق البيانات، إنشاء صيغ و دالات رياضية باستخدام برنامج Excel . كما يتضمن التعريف ببرنامج Microsoft PowerPoint ،أهميته واستخداماته، واجهة البرنامج،إنشاء العروض التقديمية، إنشاء وعرض وتنسيق الشرائح باستخدام البرنامج .
 

مدخل إلى عمليات الإطعام والشراب:

يتضمن المقرر قواعد وأسس تقديم الخدمة في المطاعم والبارات ، وأنواع الخدمة المختلفة (الأمريكية، الانكليزية, الفرنسية ...)، والصفات والمهارات المطلوبة للعمل في مجال تقديم خدمة المأكولات والمشروبات مثل آداب معاملة الضيوف والمظهر الصحي والمهني، والقدرة البيعية، والمقدرة اللغوية، والعبارات التقليدية للترحيب بالضيوف، ومهارات قراءة وفهم قوائم الطعام المختلفة، وطرق أخذ طلبات العملاء وأدوات تقديم الخدمة.
 

إدارة المكاتب الأمامية:

يتضمن توضيح أعمال المكاتب الأمامية في الفنادق وإدارتها من حيث: هيكلها التنظيمي وأقسامها وأساليب حجز الغرف وعمل قسم الاستقبال وتقنياته وقسم الاستعلامات. بالإضافة إلى تسليط الضوء على أساليب حجز الغرف والنظام الآلي لحجز الغرف وإدارتها وكيفية استقبال وتسجيل البيانات في سجلات الفندق وتصفية حساب النزيل عند المغادرة.
 

سلوك المستهلك:

يتضمن المقرر التعريف بمفهوم سلوك المستهلك، أهمية دراسة سلوك المستهلك في السياحة وفهم العوامل المؤثرة في سلوكه من حيث عوامل البيئة الداخلية أو الخارجية ومفهوم الحاجات والرغبات والدوافع والاتجاهات.
 

إدارة الإيواء:

يتضمن المقرر التعريف بقسم إدارة الإيواء وهيكله التنظيمي بأقسامه المختلفة (المكاتب الأمامية، إشراف الغرف، قسم الأمن والمراقبة)، أنواع الغرف والأجنحة الفندقية، ومكوناتها، ومرافق الخدمات المختلفة في الأدوار، ومفردات وطرائق تجهيز الغرف، وآليات نظافتها، ومعرفة خدمات الإشراف الداخلي في الأدوار والغرف، علاقة الأقسام الفرعية لقسم الإيواء فيما بينها و مع الأقسام الفندقية الأخرى.
 

مهارات التعلم والتطوير الشخصي /1/:

يتضمن المقرر التعريف بأهمية وكيفية إدارة الوقت بالشكل الأمثل وترتيب الأولويات بحيث يتم إنجاز المهام بالوقت المطلوب. والتعريف بنموذج تحليل الوقت وكذلك العوامل التي تؤدي إلى ضياع الوقت وكيفية تجنبها. كما يتضمن التعريف بالعمل ضمن فريق كشكل من أشكال التعاون والتنظيم لتحقيق الأهداف المشتركة وأهمية العمل ضمن الفريق سواءً كأحد أعضاء الفريق أو كقائد للفريق.
 

بحوث العمليات:

يتضمن المقرر المفاهيم الأساسية لبحوث العمليات وأسلوب بحوث العمليات في حل المشكلات واتخاذ القرارات وعمليات التحليل الكمي والبرمجة الخطية وطرق الحل البياني والسمبلكس.
 

تسويق ومبيعات فندقية:

يتضمن المقرر التعريف بطبيعة الخدمات الفندقية وخصائصها، وتأثير هذه الخصائص على عمل التسويق الفندقي. كما يهدف إلى التعرف على المزيج التسويقي في الفندق وعلاقة قسم التسويق بالأقسام الفندقية الأخرى. ودراسة وضع الخطط التسويقية المناسبة بما يلاءم إمكانات الفنادق المختلفة.
 

إنتاج الطعام والطهي الفندقي /1/:

يتضمن المقرر معرفة تجهيزات وأقسام المطابخ الحديثة في الفنادق والمطاعم السياحية، والتجهيزات والمعدات والأدوات اللازمةلعمليات الطهي الحديثة، بكافة مراحلها. والتركيز على أقسام المطبخ وأدوارهاووظائف العاملين في مطابخ الفنادق والمطاعم السياحية. بالإضافة إلى توضيح المصطلحات المهنية المستخدمة في المطابخ الحديثة وأسس وطرق إعداد المأكولات المختلفة الخاصة بالمطابخ المختلفة وفق اختلاف الدول والثقافات.
 

محاسبة منشآت سياحية:

يتضمن المقرر التركيز على مبادئ المحاسبة ضمن كافة أنواع المنشآت السياحية. ويعنى بشكل خاص بالنشاط الفندقي من خلال إعطاء نموذج التنظيم المحاسبي في الفنادق وقوائم الدخل للأقسام الإنتاجية في الفندق وإعداد القوائم المالية في النشاط الفندقي.
 

تطبيقات حاسوبية (أوبرا):

يتضمن مفهوم نظم المعلومات السياحية والتطبيقات الحاسوبية في الفنادق والمطاعم مثل برنامج  Opera. كيفية إنشاء حجز للنزيل باستخدام البرنامجReservation  وتسجيل دخوله إلى الفندق Check In. وتحديث معلوماته الشخصية ومعلومات الإقامة باستمرار Guest Profile & Guest History. ومتابعة حسابات النزيل ومن ثم تسجيل المغادرة بعدتصفية حساباته ومغادرته الفندق Check Out. وكيفية متابعة معلومات الغرف ونشاط الفندق اليومي باستخدام Opera.
 

البروتوكول وأصول الضيافة:

يُعنى المقرر بأصول البروتوكول وقواعده الرسمية والاجتماعية ومراسم الاستقبال والأسس العامة لآداب اللياقة. بالإضافة إلى مهارات حسن الاستقبال وقواعد البروتوكولات في المناسبات الرسمية وآداب معاملة الضيوف من مختلف المراتب الرسمية والفئات الاجتماعية. ودراسة أصول تنظيم الخدمة والضيافة في مختلف الحفلات والولائم وجميع ما يتصل بأصول الضيافة والمراسم لمختلف الخدمات والمناسبات والفعاليات المرتبطة بالعمل السياحي والفندقي.
 

إدارة المعارض والمؤتمرات:

يتضمن المقرر التعريف بإدارة المؤتمرات والمعارض الدائمة والمؤقتة والمتخصصة وتتناول أنواع وطبيعة المؤتمرات والتخطيط لها والتنظيم والتجهيز. بالإضافة إلى إعداد أماكن المؤتمرات وتحديد كمية ونوعية الإمدادات الغذائية وأسلوب تقديمها ووسائل الاتصال والعلاقات العامة وإدارة الموظفين والعاملين المساعدين المختصين وأمن المؤتمرات.
 

تشريعات فندقية:
 

يتضمن التعريف بالقوانين الناظمة للمنشآت الفندقية والمنشآت السياحية بشكل عام، والإعفاءات الضريبية والجمركية ونظام العاملين وتنظيم العلاقة بين العملاء ومستغلي المنشآت الفندقية والسياحية بالإضافة إلى تحديد الأسعار وتصنيف المنشآت والرقابة عليها.
 

السلوك التنظيمي:

التعريف بمسببات سلوكيات الأفراد داخل المنظمات الفندقية وإمكانية التنبؤ بها، وبالتالي توجيهها والتحكم بها من خلال التأثير في تلك المسببات. ويتناول المقرر دراسة عناصر السلوك الفردي (الإدراك، التعلم، الدافعية، الشخصية والاتجاهات النفسية) بالإضافة إلى عناصر السلوك الجماعي (جماعات العمل، القيادة والاتصال) ونواتج سلوك الأفراد داخل أعمالهم على الأداء والإنتاجية ورضاهم عن العمل.
 

إدارة الإطعام والمشروبات:

يتضمن التعريف بكيفية إدارة قسم الإطعام والمشروبات بأقسامه المختلفة في الفندق (المطبخ بأقسامه المختلفة، المطاعم، البار، قسم الحفلات). والتعريف بالهيكل التنظيمي وإدارة العاملين في مختلف هذه الأقسام وأسس وتجهيزات استلام وحفظ وتخزين أنواع الأغذية والمشروبات. بالإضافة إلى إدارة العلاقات مع الموردين والبحث في أهم أساليب تخفيض التكاليف المتعلقة بقسم الإطعام والمشروبات مع الحفاظ على الجودة بأعلى مستوياتها وكيفية هندسة قوائم الطعام وعلاقة قسم الإطعام والمشروبات بالأقسام الأخرى في الفندق.
 

إدارة المشتريات والتخزين في الفنادق:

يتضمن المقرر مفهوم الشراء وإدارة سلسلة التوريد. ومفهوم الإدارة الإستراتيجية لعمليات الشراء بالجملة والمفرق وسلسلة الطلب وعمليات التخزين والأساليب التقنية وتطبيقات الحاسب الآلي في أنظمة الشراء والتخزين، بالإضافة إلى مواضيع تتعلق بالشراء في المناسبات الخاصة.
 

مهارات التعلم والتطوير الشخصي /2/:

يتضمن التعريف بمفهوم وأسس التواصل الفعال وأهميته وأدواته وأنواعه والمهارات المطلوبة للنجاح في إيصال الرسالة للطرف الآخر. كما يتضمن التعرف على برتوكول وإتيكيت الرسائل الالكترونية سواء الرسمية أو غير الرسمية. كما يُعنى بمفهوم التفاوض الفعال وصفات الشخص المفاوض والمهارات التي يجب أن يكتسبها للنجاح في إقناع الشخص الآخر والنجاح في عملية التفاوض من حيث: التخطيط ووضع استراتيجيات للتفاوض. كما يتضمن التعريف بمفهوم خدمة الزبائن والعناية بهم، وكيفية إرضاء الزبائن بحيث يتم كسب ولائهم.
 

تدريب ميداني في الفنادق:

تدريب عملي في أحد المنظمات الفندقية، حيث تصل عدد ساعات التدريب إلى 300 ساعة أثناء دراسة الطالب في الكلية وخلال فصول الصيف. ويهدف برنامج التدريب الميداني إلى إعطاء فرصة للطالب أن يعيش تجربة العمل بجميع جوانبها بشكل فعلي في إحدى المنظمات التي ترتبط باختصاصه. ويمكن لهذه التجربة أن تساعد الطالب على الحصول على عمل في المنظمات التي تدرب فيها بعد التخرج.
يعتبر التدريب العملي على أنه عمل من دون أجر، يتم في المنظمات الفندقية ويدوم من 2-3 أشهر.
 

إدارة التسويق في السياحة:

يتضمن المفاهيم التسويقية اللازمة لفهم دور التسويق في الصناعة السياحية وتنمية مقومات الجذب السياحي. ويتناول إدارة التسويق ومكوناته مثل تحليل البيئة الخارجية والداخلية، وتحديد نقاط القوة ومجالات التهديد، وكيفية اختيار الأسواق المستهدفة، والتخطيط للبرامج التسويقية، وصفات المنتجات الخدمية، وتقسيم السوق واستهدافه، وطرائق تصميم وإدارة المنتجات السياحية، واستراتيجيات التسعير، وأقنية التوزيع، ووسائل الاتصال.
 

إدارة الموارد البشرية في السياحة:

يُعنى المقرر بتصنيف الموارد البشرية العاملة في مختلف مجالات السياحة والفنادق، وخصائصها وأسس تدريبها. كما يُعنى بأهمية العنصر البشري في صناعة السياحة والفنادق ودورها في استيعاب العمالة الكثيفة. وأساليب تخطيط الموارد البشرية وأهم اتجاهات العمل المطلوبة في صناعة الضيافة والفنادق والمنشآت السياحية وآليات تطوير وتنمية الموارد البشرية في المجالين السياحي والفندقي.
 

إدارة البارات:

يتضمن المقرر دراسة الوظائف الإدارية والتنفيذية في البار والتعرف على أنواع المشروبات الكحولية وغير الكحولية وخصائصها ومراحل تطوره. كما يتضمن التعرف على مختلف أنواع الكؤوس والمشروب المرتبط بكل نوع. وكيفية الحفاظ عليها وآلية تخزينها وكيفية تقديمها.
 

مهارات التعليم والتطوير الشخصي /3/:

يُعنى المقرر بمفهوم التفاوض الفعال وصفات الشخص المفاوض والمهارات التي يجب أن يكتسبها للنجاح في إقناع الشخص الآخر والنجاح في عملية التفاوض من حيث: التخطيط ووضع استراتيجيات للتفاوض. كما يتضمن التعريف بمفهوم خدمة الزبائن والعناية بهم، وكيفية إرضاء الزبائن بحيث يتم كسب ولائهم.
 

إدارة المناسبات:

يُعرّف المقرر بالتخطيط للفعاليات السياحية والثقافية والاجتماعية والخاصة، ويُعنى بتحديد أنواع المناسبات والفعاليات والتخطيط لكل نوع. وتعريف الطالب بطرق تنظيم الفعاليات وإدارة الموارد البشرية فيها وتسويق الفعاليات كالمهرجانات والاجتماعات والمعارض والمنافسات الرياضية وغيرها من الفعاليات سواء الموسمية منها أم القائمة على هامش المناسبات الكبرى.
 

التحليل المالي في المنشآت السياحية:

يتضمن المفاهيم الأساسية للتحليل المالي والإدارة المالية في مجال الضيافة والسياحة. ويتناول اتخاذ القرار الإداري الذي يؤدي إلى تنظيم الربح والعائد. كما يُعنى بموضوع الأسواق المالية والأدوات المالية والعلاقة بين المخاطرة والعائد والقيمة الزمنية للنقود وتقديرات التدفقات النقدية وتكلفة رأس المال.
 

مشروع تخرج:

بحث علمي يتناول تحديد مشكلة ما وفرضيات بحث. بشرط أن يكون له جانباً نظرياً وجانباً عملياً يقوم الطالب من خلاله بدراسة ميدانية باستخدام أساليب وأدوات البحث العلمي من أجل الوصول إلى نتائج وتوصيات. ومن المفترض أن يساعد على الإجابة عن مشكلة ما يعاني منها قطاع السياحة ويخدم التنمية الاقتصادية في سورية.
 

إدارة الإنتاج والعمليات السياحية:

يتضمن مفهوم إدارة الإنتاج وأنواع نظم الإنتاج وأساليب تطوير المنتج وأساليب تصميمه. وخطوط الإنتاج والإدارات المساعدة وأساليب التنبؤ بالطلب على المنتج.
 

تطبيقات حاسوبية في بحوث الأسواق السياحية:

تتضمن مقدمة تعريفية عن برنامج التحليل الإحصائي   SPSSوالتعرف بواجهة البرنامج الرئيسة من ورقة توصيف المتغيرات، ورقة عرض البيانات، ومختلف القوائم الموجودة، كيفية وصف المتغيرات، تعبئة قيم المتغيرات في ورقة عرض البيانات، كيفية استخدام البرنامج للتحليل الإحصائي والعمل على إثبات صحة فرضيات البحث العلمي.
 
 

إدارة نظم المعلومات السياحية:

تتضمن لمحة عامة عن دور نظم المعلومات الحاسوبية في مجال إدارة الأعمال، ونظم المعلومات الإدارية المطلوبة في المؤسسات كنظم المعلومات التسويقية، نظم المعلومات في إدارة الموارد البشرية، نظم المعلومات المحاسبية، وأمثلة لنظم المعلومات في القطاع السياحي كنظم المعلومات الجغرافيّة وأنظمة الحجز الالكتروني في الفنادق والمطاعم، كما تتضمن دراسة أمن المعلومات.
 

دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات:

يتضمن المقرر دراسة الجدوى لمشروع معين ومحدد. كيفية تأسيس و إدارة مشروع ريادي ناجح بدءاً من وضع خطة عمل و دراسة الجدوى الاقتصادية حتى انطلاق المشروع. بالإضافة إلى دراسة السوق والمنافسين والعملاء والعوامل الخارجية المؤثرة والقدرات المتوفرة والممكن تعلمها أو شرائها وتنتهي بالعائد المادي المتوقع.
 

الإدارة الإستراتيجية في السياحة:

تتضمن تقييم أعمال الفنادق والمنظمات السياحية وذلك بالنسبة إلى
البيئة الخارجية التي تعمل ضمنها، وتعلم كيفية اختيار الاستراتيجيات الملائمة من أجل تحقيق أهدافها وأساليب تطوير الخطط التنفيذية لذلك. وهي تشمل مواضيع مثل: التحليل البيئي، وتحليل نقاط القوة والضعف، وتحليل المنافسين، وأساليب تطوير الاستراتيجيات، والرقابة عليها.
 
 
 

قسم الإدارة السياحية

 

إدارة المواقع السياحية:

يتضمن المقرر التعريف بالمواقع السياحية والأثرية وعناصر الجذب السياحي ومقوماتها الجغرافيّة والبيئية والطبيعية، بالإضافة إلى المقومات الثقافية والاجتماعية. وأساليب تجهيز المواقع بالمرافق والخدمات السياحية المناسبة وإدارة الزوار وخدمة الإرشاد والدلالة السياحية. ودراسة موضوع الخدمات الإدارية المرافقة وإعداد وتأهيل وزيادة معارف وخبرات الموارد البشرية العاملة في مجال السياحة والأنشطة السياحية. كما تتضمن التسويق والترويج للموقع السياحي والتخطيط للاستثمار السياحي.
 

مورد ثقافي سياحي /1/:

يتناول مورد ثقافي سياحي العلاقة المتبادلة بين السياحة والتراث الثقافي والمجتمع المحلي المضيف، ويدرس جميع مكونات المورد الثقافي لمنطقة معينة كالناس والثقافة والعادات والأطعمة التقليدية، الفن والإعلام والمسرح، الجوانب الدينية، القصص والأساطير. كما يهدف إلى معرفة العلاقة التفاعلية بين السائح والمجتمع المضيف، والتأكيد على احترام ثقافة المجتمع المحلي، والتأثيرات الاجتماعية والثقافية للسياحة والأنشطة السياحية على السكان.
 

ويتناول مورد ثقافي سياحي (1) مدينة دمشق وريفها بما تتضمنه من تراث طبيعي وثقافي مادي ولامادي.

 

جغرافية سياحية:

يتضمن المقرر التعريف بهذا العلم ودروه في حصر الموارد الطبيعية والبشرية وتقييمها وتحديد إمكانية استثمارها سياحياً بما يعود بالفائدة لصالح المجتمع. كما يتناول التعريف بعوامل الجذب السياحية الطبيعية والبشرية المؤثرة في السياحة. والتعريف بأهمية علم الجغرافية في مجال السياحة من حيث إظهاره للموارد المكانية وملامحها وتوزيعها، والتي يمكن أن تشكل عرضاً يستثمر لتلبية الطلب السياحي وأنماط السياحة المرتبطة بهذه الموارد، ومن حيث دراسة جغرافيّة المواقع السياحية السورية ومقوماتها. ويهدف المقرر إلى توضيح المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالسياحة الجغرافية (وعلاقتها بالتنمية) وتحديد موارد الجذب السياحي الطبيعي والبشري وحصر وتصنيف المواقع السياحية. وتنمية المنتج السياحي في إطاره الطبيعي الثقافي ضمن مجموعة الموارد المتاحة في سورية.
 

آثار سورية في العصور القديمة (برونز وحديد):

تتضمن نشأة المدن والممالك وتطورها وأهم آثار عصور البرونز والحديد أي منذ ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد وحتى 333 قبل الميلاد في عدة مواقع (ماري- ابلا- أوجاريت- قطنا) من حيث تاريخ المملكة، الموقع الجغرافي، مخطط الموقع، العمارة الدينية والمدنية وأهم اللقى الأثرية المكتشفة فيها.
 

إدارة التراث الثقافي:

يتضمن المقرر التعريف بالمواقع والمنشآت التراثية وكيفية إدارة أعمالها بما يساهم في تحقيق غاياتها وأهدافها, بالإضافة إلى معايير اختيار مواقع التراث وأساليب إدارة مواقع التراث، ودور المتاحف في جمع الممتلكات الثقافية والمحافظة عليها وصيانتها باستمرار، كما تتناول قوانين وتشريعات ومواثيق حماية التراث الثقافي. ودور منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو UNESCO) والمنظمات الدولية الأخرى (الأيكوم- الأكوموس وغيرها) في إدارة التراث الثقافي والحفاظ عليه.
 

نظم المعلومات الجغرافيّة /1/:
 

نظام المعلومات الجغرافية GIS(Geographic information system) ، يتناول المقرر التعريف بالنظام الذي يعمل على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, صور فضائية) والمعلومات الوصفية (أسماء, جداول) ومعالجتها. بالإضافة إلى تخزينها واسترجاعها وتحليلها (تحليل مكاني وإحصائي) وعرضها في شكل خرائط, تقارير ورسومات بيانية. وهو يساعد في عملية التخطيط واتخاذ القرار المناسب ويتناول هذا المقرر الجانب النظري للتعريف بالبرنامج والحصول على معلومات شاملة عنه.
 

آثار سورية خلال العصور الكلاسيكية والإسلامية:

يتناول المقرر الحقبة التي تتزامن مع مجيء الاسكندر المقدوني إلى الشرق عام 333 قبل الميلاد وحتى الفتح الإسلامي. وتنقسم هذه الحقبة إلى عدة عصور: العصر الهلنستي 333 ق. م حتى 64 ق.م والعصر الروماني من 64 ق. م وحتى 325 م. والعصر البيزنطي من 325 م وحتى 636 م (حسب مقاطعة بلاد الشام). كما يتضمن المقرر دراسة الحضارة الإسلامية بدءاً من الفتح الإسلامي وحتى نهاية الحكم العثماني وتأثيرها على التراث الثقافي في سورية. كما يتناول المقرر المواد الأثرية العائدة لهذه الحقبة الهامة مثل صناعة الخزف، الفخار، الزجاج، الأختام....
 

السياحة المستدامة والسياحة البيئية:

يتضمن المقرر التعريف بمفهوم السياحة البديلة والبيئية (eco tourism) واتجاهاتها وأهدافها وممارساتها. والأنشطة المرتبطة بها: كالتأمل ومشاهدة الظواهر الطبيعية النادرة والتعرف على التراث الثقافي والعادات والتقاليد والأطعمة التقليدية والموسيقى والحرف اليدوية، بالإضافة إلى التأثيرات السلبية المحتملة للأنشطة السياحية على البيئة.
 

تدريب ميداني في المتاحف:

يهدف المقرر إلى التعريف بأقسام متحف دمشق الوطني (قسم سوري قديم- قسم كلاسيكي-قسم اسلامي-القسم الحديث) ومحتوياته. والحديقة وأهم القطع فيها وكيفية التمييز بين القطع الأصلية والقطع المزيفة. بالإضافة إلى التدريب على هيكلية عمل أمين المتحف والقيام بزيارة المستودعات والمشاغل والتعرف على عمليات الترميم والتقوية التي تمارس على القطع والتي تختلف باختلاف نوع القطعة (رقيّم، معدن، خشب، أيقونة). والتعريف بالتوثيق المتحفي والبطاقة المتحفية الخاصة بكل قطعة أثرية. والتعريف بكيفية دخول المتاحف برفقة المجموعات السياحية وأهم التعليمات التي يجب إتباعها بدءاً من دخولهم بوابة المتحف حتى لحظة الخروج.
 

نظم المعلومات الجغرافيّة /2/:

يتناول المقرر الجانب العملي وتطبيق المفاهيم الأساسية على البرنامج لإنتاج خرائط ورسوم بيانية وبالتالي المساعدة في عملية التخطيط واتخاذ القرار.
 

مورد ثقافي سياحي /2/:

يتناول مورد ثقافي سياحي العلاقة المتبادلة بين السياحة والتراث الثقافي والمجتمع المحلي المضيف، ويدرس جميع مكونات المورد الثقافي لمنطقة معينة كالناس والثقافة والعادات والأطعمة التقليدية، الفن والإعلام والمسرح، الجوانب الدينية، القصص والأساطير... كما يهدف إلى معرفة العلاقة التفاعلية بين السائح والمجتمع المضيف، التأكيد على احترام ثقافة المجتمع المحلي، والتأثيرات الاجتماعية والثقافية للسياحة والأنشطة السياحية على السكان.
يتناول مورد ثقافي سياحي (2) المنطقة الداخلية والمنطقة الساحلية وما تتميزان به من تراث طبيعي وثقافي مادي ولامادي.
 

التخطيط السياحي:

يتناول المقرر مفهوم التخطيط السياحي: أهميته وأهدافه ومستوياته ومراحله. بالإضافة إلى أسس تخطيط المواقع السياحية وإدارة وتطوير الموارد السياحية وعناصر الجذب السياحي المتوافرة بالموقع. وتدريب الكوادر البشرية ومشاركة كافة الجهات المعنية بعملية التخطيط السياحي والتعاون مع المنظمات السياحية المحلية والدولية، وصولاً إلى تنمية مستدامة وتطوير شامل للمواقع السياحية.
 

تدريب ميداني في المنشآت السياحية:

يتناول هذا المقرر تدريب ميداني في سوق العمل من خلال التدريب العملي في المنشآت السياحية بهدف ربط العلوم النظرية بالعلوم التطبيقية وربط التشكيل الفراغي للمكان مع البيئة الاجتماعية ضمن المنشآت السياحية وبالتالي التكامل بين الجوانب المادية والجوانب غير الملموسة بغية الحصول على الخبرة العملية إلى جانب الدراسة الأكاديمية.
 

السياحة الريفية والحضرية:

التعريف بأهمية السياحة الريفية لكونها تأتي برافد مباشر في اقتصاد القرية، وكونها مصدرا؟ لتحسين دخل الفلاح بالإضافة لكونها وسيلة لتواصل وتفاهم أكثر بين أبناء القرى وأبناء المدن. ويهدف المقرر إلى التعريف بمقوماتها ومشاكلها المحلية وتسليط الضوء على أهم المشاريع العالمية المعترف بها في السياحة الريفية كنماذج. كما يتناول المقرر التعريف بالسياحة الحضرية ومقوماتها ودورها التنمية السياحية، وفي تهيئة الظروف للتنمية الاقتصادية المحلية. والتعريف بدور السياحة الريفية والحضرية في خلق فرص العمل وتأهيل يد عاملة مؤهلة.
 

مورد ثقافي سياحي /3/:

يتناول مورد ثقافي سياحي العلاقة المتبادلة بين السياحة والتراث الثقافي والمجتمع المحلي المضيف، ويدرس جميع مكونات المورد الثقافي لمنطقة معينة كالناس والثقافة والعادات والأطعمة التقليدية، الفن والإعلام والمسرح، الجوانب الدينية، القصص والأساطير... كما يهدف إلى معرفة العلاقة التفاعلية بين السائح والمجتمع المضيف، التأكيد على احترام ثقافة المجتمع المحلي، والتأثيرات الاجتماعية والثقافية للسياحة والأنشطة السياحية على السكان.
ويتناول مورد ثقافي سياحي (3) المنطقة الجنوبية والتي تشمل منطقة حوران، جبل العرب والجولان وما تتمتع به من طبيعة ومناخ وتراث ثقافي وعادات وتقاليد حية.
 
 

قسم إدارة المكاتب السياحية والإرشاد السياحي

 

مبادئ الإرشاد السياحي /1/:

يتناول المقرر التعريف بالمنتج السياحي وتعريف الإرشاد السياحي واتجاهاته المختلفة وأهميته وتأثيره في السياحة. كما يتناول تعريف المرشد السياحي وسماته الشخصية والعامة ومهامه ومسؤولياته. بالإضافة إلى أسس ومهارات الاتصال في الإرشاد السياحي ودور المرشد في البرامج السياحية والعادات والتقاليد وأهميتها في الإرشاد السياحي. والتركيز على موضوع المعارض السياحية وكيفية حساب أسعار البرامج السياحية.
 

تشريعات سياحية:

التعريف بنظرية القانون والمبادئ العامة للقانون التجاري السوري والإجراءات القانونية، وأساليب الترخيص للأعمال السياحية والقوانين المرتبطة بها. والتعريف بحقوق والتزامات شركات الطيران ومكاتب السفر. بالإضافة إلى النظريات والمبادئ والمواضيع المرتبطة بأخلاقيات صناعة السياحة، وأهم منظمات السياحة الدولية والإقليمية وأدوارها وطبيعة عملها.
 

آثار سورية خلال عصور ما قبل التاريخ:

يتناول المقرر نشأة الحضارات القديمة وتطورها خلال عصور ما قبل التاريخ في سورية. وتسليط الضوء على نشأة الإنسان وظهور البيوت والقرى بالإضافة إلى تدجين الحيوان والزراعة، وكذلك تطور الأدوات المستخدمة منذ بدايات هذه الحقبة وحتى اختراع الكتابة عام 3200 قبل الميلاد (بداية العصور التاريخية).
 

مبادئ الإرشاد السياحي /2/:

يتضمن المقرر التعريف بعلم الدلالة السياحية وأنواعها في المناطق المختلفة: الدلالة السياحية في المناطق المفتوحة (جولات المشي)، الدلالة السياحية داخل القاعات (في المساجد، الكنائس، المتاحف)، فن قيادة المجموعات السياحية ذات الاهتمامات والحاجات الخاصة، كيفية الدلالة بأكثر من لغة. بالإضافة إلى أمراض المهنة والوقاية منها ومشاكل المهنة وكيفية تجنبها وإجراءات الأمن والطوارئ. الخلفية الدراسية والمهنية المطلوبة لتكوين الدليل السياحي، وواقع المهنة ومعوقات تطور الإرشاد السياحي. سبل تطوير مهنة الدلالة السياحية، محرمات العمل السياحي، وأسس تقييم الأدلاء السياحيين على مستوى الدول. وحقوق وواجبات أطراف العملية السياحية.
 

إدارة المتاحف:

يتناول المقرر الإطار التنظيمي والإداري للمتحف والمفهوم الحديث للإدارة المتحفية. والتعريف بمهام واختصاص العاملين في المتحف، وباستخدامات التقنيات الحديثة في مجال المتاحف. كما يُعنى المقرر بالقوانين والأنظمة في مجال العمل المتحفي والسياسات العامة للمتحف ودور المتحف في التسويق. أخلاقيات العمل المتحفي وتاريخ تطور المتاحف، النظريات الأساسية لعلم المتاحف، دور المتحف في حفظ التراث الثقافي وتقديمه.
 

أنماط السياحة وتأثيراتها:

يتضمن المقرر تعريف السياحة، تعريف السائح، العوامل المؤثرة على السياحة، عناصر ومقومات الجذب السياحي، أنواع السياحة وأنماطها، السياحة الداخلية (مفهومها، أهميتها، تأثيراتها، أوجه القصور فيها، المتطلبات اللازمة لنموها)، السياحة الدولية، أنماط سياحية حديثة.
 

إدارة المكاتب السياحية :

يتناول المقرر تطور سوق السياحة والسفر ونظام توزيع المنتج السياحي وأنواع البرامج السياحية وخطوات إعداد وتنظيم البرامج السياحية. كيفية تسعير البرامج السياحية، وتسويق البرامج السياحية ووسائل حجز الرحلات المحلية والدولية وحجز الطيران، طبيعة الوظائف والأعمال والتخصصات في وكالات السفر. بالإضافة إلى نظم الحجز الآلي لشركات الطيران العالمية، والحجز عن طريق الإنترنت.
 

قرى ومدن وأسواق أثرية:

يتضمن المقرر دراسة السمات المعمارية للقرى الأثرية الموجودة في محافظتي حلب وإدلب، ودراسة العناصر المعمارية في المعابد والكنائس والمنازل والحمامات والخزانات والمدافن والمباني العامة. بالإضافة للقرى التراثية (كصيدنايا ومعلولا) والأسواق القديمة التراثية في المدن الكبيرة (دمشق، حلب).
 
 

تدريب ميداني في المكاتب السياحية:

 

 تتضمن تدريباً ميدانياً في المنظمات السياحية وفي ميادين العمل السياحي ومكاتب السياحة، وتتضمن التدريب على العلاقات العامة ومهارات الاتصال السياحي، والتدريب على تخطيط وإدارة المواقع السياحية، كما تتضمن أساليب تطبيق الإرشاد السياحي الناضج ووسائل الإرشاد وأدواته مع التطبيق العملي بتقديم عرض إرشادي لموقع أثري بحضور المشرف الأكاديمي.

 

العمارة التراثية السورية:

تتضمن العمارة الطينية التراثية، والعمارة الطينية في العصور الكلاسيكية، بالإضافة إلى العمارة الطينية في العصور الإسلامية. والعمارة الطينية الريفية المعاصرة، ودراسة البيت الدمشقي (عناصر تصميمه، زخارفه).
محاسبة المنشآت السياحية :
يتناول المقرر المحاسبة في شركات السياحة ووكالات السفر وكافة مجالات النشاط السياحي، وما يتعلق بها من أعمال محاسبية. كما يتضمن إعداد موازنات التشغيل وأعمال القيود الدفترية وحسابات المصروفات وإعداد تقارير المحاسبة والميزانيات المختلفة المرتبطة بمجالات العمل السياحي. بالإضافة إلى التقارير المالية وتحليل الميزانيات باستخدام مؤشرات الربحية والسيولة.
 

إدارة وتنظيم الجولات السياحية:

يتضمن أسس تطوير الجولات السياحية، وأسس تصميم البرامج السياحية الحديثة، ودراسة مواصفات وعناصر الرحلات السياحية الشاملة ومراقبة جودة المنتجات السياحية، والرحلات السياحية المنظمة. كما يتضمن المقرر التعريف بعوامل الجذب السياحية وكيفية إعداد البرامج السياحية وحساب كلفتها وتقدير مراحل تنفيذها، وكيفية إجراء مختلف الحجوزات (حجز الفنادق، حجز البولمانات، حجز الدليل السياحي).
 

تدريب ميداني في المنشآت السياحية:

يتضمن المقرر تدريباً ميدانياً في المنظمات السياحية وفي ميادين العمل السياحي ومكاتب السياحة (أو أي منشأة سياحية)، وتتضمن التدريب على العلاقات العامة ومهارات الاتصال السياحي، والتدريب على تخطيط وإدارة المواقع السياحية، كما تتضمن أساليب تطبيق الإرشاد السياحي الناضج ووسائل الإرشاد وأدواته مع التطبيق العملي بتقديم عرض إرشادي لموقع أثري بحضور المشرف الأكاديمي.


عداد الزوار / 283051 /