مشـــــروع اللائحـة الداخليـة المقترحة لكليـة الإعـلام
المبادئ المادة 1- ترتكز كلية الإعلام على جملة من المبادئ في بنائها الإداري والأكاديمي، ومهام وصلاحيات العميد ونوابه ورؤساء الأقسام وفق ما هو وارد في قانون تنظيم الجامعات؛ وتتمثل هذه المبادئ في العديد من المحددات، وهي على النحو الآتي :
1- إعداد متخصصين مجازين في الإعلام، يتميزون بمهارات علمية شاملة في مجال الإعلام والاتصال، يتمتعون بخلفية ثقافية وعلمية عالية، ويؤمنون بأهمية الإعلام للحفاظ على الهوية الوطنية والقومية.
2- تقديم وتدريس المقررات الإعلامية، والعمل على مراجعتها وتحديثها وفقاً لأحدث المستجدات في مجال الإعلام، وتمكين الدارسين من فهمها واستيعابها وإجراء تطبيقات عملية في مجالها طبقاً للتخصصات القائمة في الكلية.
3- تحقيق الجودة سواء في العملية الإعلامية أو من خلال البحوث العلمية التي تخدم قضايا الإعلام في مجتمعنا، وتجتهد لحل المشكلات الواقعية التي تواجه مؤسساتنا الإعلامية، كما أن للكلية دوراً تنويرياً لنشر الوعي وخدمة مجتمعها من خلال ما تقدمه من استشارات وما تنظمه من برامج تدريبية لتنمية قدرات الإعلاميين السوريين والعرب.
4- إيجاد نواة علمية وثقافية قادرة على إنتاج الأبحاث والدراسات اللازمة لتقديم العلم والمعرفة وتوظيف ذلك في عجلة التقدم والتطور في سورية والوطن العربي.
5- تسعى الكلية إلى توفير الكفاءات العلمية الرصينة من الأساتذة والإداريين والفنيين.
6- توظيف التقنيات المعاصرة في كل مراحل وخطوات الإنتاج الإعلامي المعاصر لدورها المؤثر في صناعة الإعلام، وفي مشروعات المؤسسات الإعلامية كافة، وكل ذلك وفق المرتكز الرئيس للعمل الإعلامي الذي يبدأ من قاعدة معرفية وعلمية وثقافية عامة تجعله على وعي بما حدث ويحدث حوله في العالم من خلال المقررات العلمية التخصصية وفق مبادئ وقيم محددة تسهم في تشكيل المنظومة القيمية لمخرج العملية التعليمية وتؤهله مهنياً وفنياً.
7- إنماء ثقافة النقد والحوار البناء والشفافية والمشاركة والتفاعلية والمساءلة كعناصر أساسية لضبط العملية التعليمية.
8- التركيز بصورة مستمرة على جودة التعليم كعملية متعددة الأبعاد (تعليمية، مهارية، إدارية، تقنية، وقيمية).وتشجيع فكرة التحول من نظام التعليم إلى نظام التعلم،وإذكاء فكرة التعلم المستمر.
9- الاهتمام المستمر بمقاييس التقييم وتعديلها وتطويرها لقياس المهارات المعرفية والذهنية والمهنية للطلاب باعتبارها مرحلة حيوية لتهيئة مخرج العملية التعليمية وقياس كفاءته للانخراط في سوق العمل الإعلامي.
10- جعل التعليم خبرة حياتية ومنظومة معرفية متكاملة؛ ومشاركة الطلاب أساسية في عملية تقويم العملية التعليمية.
11- الاعتماد على طرائق التدريس المعاصرة وتنمية التفكير النقدي والقدرات الإبداعية للطلاب من خلال مجموعات النقاش المركزة ودراسات الحالة والتعليم بالمشاركة وغيرها من طرائق التدريس.
12- التفاعل المستمر مع المتغيرات المحلية والإقليمية والدولية وفق رؤية علمية معاصرة تحقق الجدوى والفائدة والمصلحة العامة.
13- تفعيل وضبط وإثراء المشاركات الخارجية والتبادل العلمي والثقافي مع أقسام وكليات الإعلام العربية والإقليمية والدولية للطلاب والأساتذة والأبحاث والكتب والمراجع الإعلامية وعقد ورش العمل والمؤتمرات العلمية لأنها ذات أهمية خاصة في التفاعل الإيجابي والطريقة المثلى للاستفادة المتبادلة من التجارب العلمية والتعليمة المختلفة.
14- إقامة علاقات تعاون علمي إعلامي مع مراكز البحث ومؤسسات الإعلام والتدريب الإعلامي الأكاديمي المحلية والعربية والعالمية لتجسير الفجوة بين الدراسة النظرية وميدان العمل الإعلامي
15- تنويع مصادر التعليم، وربط مخرجات العملية التعليمية بحاجات مؤسسات المجتمع المختلفة.
الفصـل الثاني
الرسالة المادة 2- تتلخص رسالة الكلية في تقديم خدمة أكثر جودة وتميزاً في مجال التأهيل الإعلامي تعليماً وتدريباً وبحثاً وتسويقاً لسورية والوطن العربي وفق معايير الجودة والاعتماد المعمول فيها بكليات الإعلام المميزة عربياً وعالمياً، من خلال خمسة محاور :
المحور الأول : التعاون مع المؤسسات الإعلامية بهدف التعامل مع المتغيرات الإعلامية (الثورة الرقمية، عولمة وسائل الاتصال، الاندماج بين الوسائل، الإعلام المتخصص، الوسائط المتعددة، بناء الإعلامي متعدد القدرات والمؤهلات، التحديات الإقليمية والدولية).
المحور الثاني : التعاون مع مؤسسات الإعلام الوطنية والعربية والدولية والتنسيق المستمر معها للتعرف على احتياجاتها كجهات مستفيدة.
المحور الثالث : المساهمة في تنمية القوى البشرية العاملة في المؤسسات الإعلامية، وفي قطاعات الإعلام والاتصال بمؤسسات الإنتاج والخدمات الحكومية والخاصة كافة.
المحور الرابع : الانفتاح المستمر على مراكز التميز الإعلامي في الوطن العربي والعالم أكاديمياً ومهنياً من خلال شراكات واتفاقيات علمية ومهنية (درجات علمية مشتركة) وإحداث دراسات تخصصية في مجالات معينة وإحداث دراسات مهنية.
المحور الخامس : نشر المعرفة الإعلامية المتطورة من خلال البحث العلمي.
الفصـل الثالث
الأهداف المادة 3- تسعى كلية الإعلام إلى تحقيق العديد من الأهداف أبرزها :
1- زيادة فرص التعليم العالي أمام العدد المتزايد من خريجي المرحلة الثانوية في سورية بما يكفل بناء المواطن الذي يمتاز بمهنية عالية في مجال الإعلام والقادر على خدمة وطنه وأمته.
2- خدمة المجتمع المحلي وتطويره من خلال التركيز على البحث العلمي وتشجيعه.
3- الاهتمام بنوعية التعليم الإعلامي بغية توفير الكفاءات العلمية والكوادر المؤهلة لخدمة احتياجات المجتمع وقطاعاته التنموية كافة.
4- تعليم وتدريب وإعداد وتهيئة الطلاب وفق أسس مهنية وفنية معاصرة ووفق أحدث طرائق التدريس لتأمين مخرجات متميزة قادرة على المنافسة في سوق العمل الإعلامي المعاصر.
5- مد مؤسسات الإعلام الوطني ومؤسسات الإعلام العربية بالكوادر والكفاءات الإعلامية المتميزة.
6- الإسهام في تقدم الفكر الإنساني وبناء مجتمع المعرفة من خلال إكساب الطلاب المعلومات وإنتاجها وتطويرها وتوظيفها في خدمة التنمية المستدامة وطنياً وعربياً ودولياً.
7- تطوير المنهج العلمي والاستقلال الفكري والمبادرة الشخصية وإذكاء الشعور بالانتماء وروح المسؤولية والعمل الجماعي.
8- تنظيم وعقد البرامج والدورات وورش العمل والمؤتمرات العلمية المتنوعة للإسهام في تكامل وتنمية قطاعات المجتمع وتطويرها في المجال الإعلامي.
9- تدريب وتأهيل الكوادر العاملة في المؤسسات الإعلامية و العمل على رفع سويتهم المعرفية والثقافية والتقنية.
10- توثيق الروابط مع كليات الإعلام والهيئات العلمية العربية والعالمية ورفع مستوى التعاون الثقافي مع دول العالم على أساس من الحرية والوعي بالشخصية القومية والاستقلال الذاتي والاحترام المتبادل.
الفصل الرابع
أقسام الكلية مادة 5: تُقسّم كلية الإعلام لمرحلة الإجازة في الإعلام إلى أربعة أقسام هي:
· قسم العلاقات العامة و الإعلان
· قسم الإذاعة و التليفزيون
· قسم الصحافة و النشر
· قسم الإعلام الالكتروني
ويجوز إحداث أقسام أخرى بناء على اقتراح المجالس المختصة.
مادة 6: يقبل الطلاب في الأقسام العلمية في الكلية بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي مع مراعاة شروط القبول والمفاضلة التي يحددها مجلس التعليم العالي.
الفصل الخامس
الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية و مدة الدراسة المادة 7- تمنح جامعة دمشق بناءً على اقتراح مجلس كلية الإعلام الدرجات العلمية الآتية :
أ- الاجــــازة.
1- الاجازة في العلاقات العامة و الإعلان
2- الاجازة في الإذاعة و التليفزيون
3- الإجازة في الصحافة
4- الإجازة في الإعلام الالكتروني.
ب- الماجستير في الإعلام في الاختصاصات التي يحددها النظام الخاص بالدراسات العليا في الكلية.
ت- الدكتوراه في الإعلام في الاختصاصات التي يحددها النظام الخاص بالدراسات العليا في الكلية.
ث- دبلوم التأهيل والتخصص في الاختصاصات التي يحددها النظام الخاص بهذا الدبلوم في الكلية.
ج- ماجستير التأهيل والتخصص في الاختصاصات التي يحددها النظام الخاص بهذه الدرجة في الكلية.
المادة 8- تكون مدة الدراسة على الشكل الآتي :
1- مدة الدراسة لنيل درجة الإجازة في الإعلام أربع سنوات دراسية.
2- تحدد مدة الدراسة لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه كما هو وارد في النظام الخاص بالدراسات العليا بالكلية.
3- مدة الدراسة لنيل دبلوم ماجستير التأهيل والتخصص كما هو وارد في النظام الخاص بهاتين الدرجتين.
المادة 9- يدرس مقرر واحد من مقررات الخطة الدراسية في السنوات الثالثة والرابعة بلغة أجنبية ويحدد مجلس الكلية في مطلع كل عام هذا المقرر.
المادة 10- تتولى الأقسام المختصة في الكليات الأخرى تدريس المقررات المتعلقة بها؛ إذا لم يتوفر في الكلية من يقوم بتدريس المقررات فيما الآتي :
الفصل السادس
الخطة الدراسية لمرحلة الإجازة المادة 10- مع مراعاة الأنظمة الخاصة بمقرر التدريب الجامعي؛ تحدد الخطة الدراسية في المرحلة الجامعية الأولى في كلية الإعلام بجامعة دمشق، وتوزع المقررات الدراسية على السنوات الدراسية وفصولها، ويحدد عدد الساعات الأسبوعية لكل مقرر وفق الجداول الآتية :
السنة الأولى (مشتركة بين جميع الأقسام)
مفردات مقررات الخطة الدراسية
لقسم العلاقات العامة والإعلان
مفردات مقررات الخطة الدراسية لقسم الإذاعة والتلفزيون
مفردات مقررات الخطة الدراسية لقسم الصحافة والنشر
مفردات مقررات الخطة الدراسية لقسم الإعلام الإلكتروني
المادة 10- لمجلس الكلية بناءً على اقتراح مجالس الأقسام المختصة أن يسمح بنقل تدريس مقرر ما من فصل إلى آخر بالسنة الدراسية نفسها.
الفصل السابع
الدوام والتدريب العلمي المادة 12- مع مراعاة الأحكام الواردة في نظام مقرر التدريب العسكري؛ يكون الدوام إلزامياً في مرحلة الإجازة، وتحدد نسبة الدوام المطلوبة لدخول امتحان أي من المقررات الدراسية في الكلية بما لا يقل عن 75% من مجموع الساعات النظرية والعملية لهذا المقرر كل على حده، ويحرم الطالب من الاشتراك في امتحان المقرر إذا لم يحقق النسبة المطلوبة في أي منهما.
المادة 13- مع مراعاة الأحكام الخاصة بالامتحانات في مرحلة الإجازة وفي اللائحة التنفيذية وفي نظام مقرر التدريب العسكري؛ المطبق في مرحلة الإجازة، يطبق في مرحلة الإجازة في الكلية الآتي :
1- يحق للطالب المنقول الاحتفاظ بدرجات إعمال السنة في أي مقرر من المقررات التي رسب فيها ويعود لسنة أدنى، وفي هذه الحالة يعفى من الدوام، وله أن يعيد أعمال السنة لهذا المقرر بناء على طلب خطي يقدمه إلى عمادة الكلية خلال الشهر الأول من الفصل الدراسي، و يطالب عند ذلك بالدوام، ويسقط حقه من الدرجة السابقة.
2- يحتفظ الطالب الراسب في سنته بدرجات أعمال السنة.
3- تعلن نتائج الجزء العملي للمقرر فور انتهاء الفصل الدراسي وبعد موافقة كل من رئيس القسم المختص وعميد الكلية ويوافى قسم الامتحانات بنسخة عن هذه النتائج قبل بدء الدورة الإمتحانية الفصلية، ولا يقبل أي اعتراض عليها بعد بدء هذه الدورة الإمتحانية الفصلية، وفي جميع الأحوال ينبغي أن يبت في الاعتراضات قبل صدور نتائج امتحان المقرر.
الفصل الثامن
الامتحانــــات في مرحلة الاجازة المادة 14- مع مراعاة الأحكام الخاصة بالامتحانات الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات؛ تطبق القواعد الإمتحانية الآتية :
1- تحدد العلامة القصوى لكل مقرر /100/ بمائة علامة، ويحدد مجلس الكلية بناءً على اقتراح القسم المختص في بداية العام بالنسبة المئوية من العلامة لكل من الجزء العملي وامتحان نهاية الفصل لكل المقررات وتحدد علامة النجاح في المقررات بـ (50) خمسون درجة.
المادة 15- يعد مشروع التخرج مقرراً دراسياً وفق الآتي :
أ- يحدد مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم في بداية السنة موضوعات المشروعات ومكان تحقيقها والأساتذة المشرفين عليها وأسس تكليف الطلاب بها وموعدها، وغير ذلك من الأمور المتعلقة بها.
ب- يناقش الطلاب مشاريعهم أمام لجنة فاحصة يقترحها مجلس القسم ويوافق عليها مجلس الكلية وذلك في الموعد الذي يحدده مجلس.
الفصـل التاسع
الأحكـام العامـة المادة 16- تطبق الخطة الجديدة والمعتمدة اعتباراً من العام الدراسي 2014-2015 على كافة الطلاب المسجلين فيها القدامى والمستجدين .
المادة 17- في كل ما لم يرد عليه نص في هذه اللائحة؛ تطبق الأحكام الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون تنظم الجامعات، وقرارات مجلس التعليم العالي ذات الصلة.
الأحكام الانتقالية الناشئة عن تطبيق الخطة الدراسية الجديدة على طلاب كلية الإعلام اعتباراً من العام الدراسي 2014/2015 وفق ما يلي : 1- تطبق الخطة الجديدة والمعتمدة اعتباراً من العام الدراسي 2014-2015 على كافة الطلاب المسجلين فيها القدامى والمستجدين ..
2- عند النظر في تطبيق الأحكام الانتقالية على الطلاب الذين تشملهم الخطة الدراسية الجديدة لأول مرة نتيجة لرسوبهم في إحدى السنوات الدراسية، تعتمد قائمة المقارنة (التكافؤ) بين مقررات سنوات الدراسة من الخطة الدراسية القديمة ومقررات الخطة الدراسية الجديدة.
3- يُلزم كل طالب تشمله الخطة الدراسية الجديدة نتيجة لرسوبه في إحدى السنوات الدراسية، بدراسة كافة المقررات المحدثة في الخطة الجديدة في السنة الدراسية التي يسجل فيها وما يسبقها من سنوات وتعتبر المقررات المحدثة المطالب بها من سنوات أدنى محمولة إدارياً حتى التخرج.
4- كما يُلزم كل طالب تشمله الخطة الدراسية الجديدة نتيجة لرسوبه في إحدى السنوات الدراسية، بمتابعة الدراسة في مقررات الخطة الدراسية الجديدة المكافئة لأي من مقررات الخطة الدراسية القديمة والتي لم ينجح بها سابقاً.
5- يُعفى كل طالب من مقررات الخطة الدراسية الجديدة نتيجة لرسوبه في إحدى السنوات الدراسية، من دراسة أي من مقررات الخطة الدراسية الجديدة التي نجح سابقاً بما يكافئها من مقررات الخطة الدراسية القديمة. ويحتفظ بدرجة نجاحه في المقرر القديم كدرجة لنجاحه في المقرر الجديد.
6- يُلزم كل طالب تشمله الخطة الدراسية القديمة ويحمل مقررات من السنوات الأعلى شملتها الخطة الدراسية الجديدة بالتقدم لامتحانات المقررات المكافئة للمقررات المحمولة.
7- يُعفى كل طالب تشمله الخطة الدراسية الجديدة نتيجة لرسوبه في إحدى السنوات الدراسية، ويحمل مقررات من الخطة الدراسية القديمة ليس لها مكافئ (أُلغيت) في الخطة الدراسية الجديدة من تلك السنة والسنوات الأدنى، من دراسة هذه المقررات.
8- بالنسبة للطالب الذي تطبق عليه الخطة الدراسية الجديدة، ونجح في مقرر من الخطة الدراسية القديمة ليس له مكافئ في الخطة الدراسية الجديدة. لا تلغى علامة هذا المقرر ويدخل في حساب معدله العام عند التخرج.
9- بالنظر إلى قائمة المقارنة لمقررات السنوات الدراسية الأربع، تعتبر المقررات الآتية من الخطة الدراسية القديمة :
هي مقررات ملغاة من الخطة الدراسية الجديدة.
10- بالنظر إلى قائمة المقارنة لمقررات السنوات الدراسية الأربع، تعتبر المقررات الآتية :
هي مقررات محدثة في السنوات الدراسية الأربع في الخطة الدراسية الجديدة.
11- يعالج مجلس كلية الإعلام الحالات التي لم ترد بشأنها حلول في هذه الأحكام الانتقالية. ويجد الحل المناسبة لكل منها في حينه.
قائمة المقارنة بين مقررات السنوات الثلاث الأولى من الخطة الدراسية القديمة
ومقررات الخطة الدراسية الجديدة س يرمز للسنة الدراسية، فمثلاً : س1 يرمز للسنة الأولى.
ف يرمز للفصل الدراسية، فمثلاً : ف1 يرمز للفصل الأول.
|
Damascus University @ 2024 by SyrianMonster | All Rights Reserved