مناقشة رسالة ماجستير بعنوان يسر استخدام مواقع التسوق الإلكترونية وأثره على السلوك الشرائي لدى الشباب السوري

ناقش الباحث حسن نصر يوم الإثنين 10 تموز في كلية الإعلام، رسالة ماجستير بتخصص الإعلام الالكتروني، بعنوان: " يسر استخدام مواقع التسوق الإلكترونية وأثره على السلوك الشرائي لدى الشباب السوري (دراسة شبه تجريبية)"، وانتهت المناقشة بالحكم على قبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير بتقدير امتياز وعلامة قدرها 87.66%.

تألفت لجنة المناقشة من السّادة:

د.ندى الساعي (عضواً مشرفاً) / د.أميمة معراوي (عضواً) / د. تالة اليماني (عضواً).

 

فيما يلي ملخّص الرسالة باللغتين العربية والإنكليزية:

 

 

الملخّص

 

 

هدف الباحث من هذه الدراسة التعرف إلى مدى ((يسر استخدام مواقع التسوق الإلكترونية وأثره على السلوك الشرائي لدى الشباب السوري))، من خلال قياس مدى رضا هؤلاء الشباب عن تصميم مواقع التسوق، ومدى رضاهم عن محتوى هذه المواقع وتنظيمها، ومدى سهولة استخدام الموقع والوصول لمحتوياته؛ بالاعتماد على مقاييس صُمّمت لهذا الغرض؛ فضلاً عن معرفة أثر سهولة استخدام مواقع التسوق في النية الشرائية، مع مراعاة دراسة المتغيرات الديمغرافية (الجنس- العمر-مستوى الدخل) على هذا التقييم؛ باستخدام المنهج شبه التجريبي. وعرض الباحث مجموعة من مواقع التسوق الإلكترونية السورية على عينة من الشباب السوري قوامها 160 مفردة لتقييمها، وتوصل إلى مجموعة من النتائج، أهمها:

مواقع التسوق الإلكترونية كانت سهلة الاستخدام ويسيرة.

هناك نية لدى أفراد عينة الدراسة للشراء من مواقع التسوق الإلكترونية السورية التي استخدموها بنسبة (62.5   (%

هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين رضا أفراد عينة الدراسة عن معايير تقييم مواقع التسوق الإلكترونية (محتوى- تصميم- تنظيم) وبين يسر استخدامها.

هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين رضا أفراد عينة الدراسة عن معايير تقييم مواقع التسوق الإلكترونية (محتوى- تصميم- تنظيم- يسر الاستخدام) ونيتهم للشراء من هذه المواقع.

هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين رضا أفراد عينة الدراسة عن معايير تقييم مواقع التسوق الإلكترونية والنية الشرائية لديهم، بتأثير فئات النوع.

هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين رضا أفراد عينة الدراسة عن معايير تقييم مواقع التسوق الإلكترونية والنية الشرائية لديهم، بتأثير فئات العمر.

هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين رضا أفراد عينة الدراسة عن معايير تقييم مواقع التسوق الإلكترونية والنية الشرائية لديهم، بتأثير فئات الدخل.

 

Abstract

The aim of the researcher in this study to identify the extent of (Usability of Electronic Shopping Sites and its Effect on Purchasing Behavior of Syrian Youth).

This is to be done by measuring to what extent this category is satisfied with the design of these websites, their content and organization, and easiness of access to their content. For this purpose, he used a scale designed to conduct the abovementioned survey

He will identify how the easiness of using these websites can affect the customer's intentions, taking into consideration the impact of demographic variables) gender-age-economic level) on this survey employing quasi-experimental approach and that by presenting a set of websites to (160) individuals who took part in this survey

He asked the participants to fill a questioner form. The scholar concluded with a set of outcomes

The E-shopping sites were usable and simple

the participants  have an intention to purchase from the Syrian online shopping sites that they used, at a rate of (62.5%)

There is a statically significant correlation between the participants satisfaction with criteria evaluation (content-design-organizing) of the E-shopping sites and the usability of them

There is a statically significant correlation between the participants' satisfaction with criteria evaluating (content-design-organizing- usability) of the E-shopping sites and their will to purchase from them

There is a statically significant correlation between the participants' satisfaction with criteria evaluating (content-design-organizing- usability) of the E-shopping sites and their will to purchase from them, affected by (gender-income-age) who took part in this survey

 

 


 

 



عداد الزوار / 934009 /