توصيف مقررات قسم الإعلام الإلكتروني في كلية الإعلام
السنة الأولى/ الفصل الأول:
1- اللغة العربية:
النحو والقواعد – الشعر والنثر – المسرح – القصة – المقالة – شرح وتفسير بعض النصوص العربية – استخدام اللغة العربية في الإعلام.
2- التربية الوطنية:
بدايات الكتابة والأبجدية- النظم السياسية التي توالت على العالم ( العبودية – الإقطاعية- الرأسمالية – الاشتراكية) النظم السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية – النظم السياسية في الإتحاد السوفيتي- الإتحاد الأوروبي – المجتمع العربي و مشكلات المجتمع العربي المعاصر – دول العالم الثالث .
3- المعلوماتية:
المعلوماتية وتطبيقاتها في مجال الإعلام- سمات وخصائص الإعلام الرقمي- عصر المعلومات- تخزين وأرشفة المعلومات- شبكة الانترنيت- الصحف الإلكترونية – تقنيات المعلوماتية في التحرير الصحفي وتنظيم المعلومات.
دراسة عملية: تدريب عملي على أنظمة وتقنيات الإعلام بواسطة الحاسب الإلكتروني وشبكة الانترنيت.
4- مقدمة في الإذاعة والتلفزيون:
يتضمن هذا المقرر: بداية الإذاعة المسموعة وتطورها – أهمية الإذاعة كوسيلة اتصال جماهيرية, كذلك الجوانب السلبية للإذاعة المسموعة – الكتابة للأذن وأنواع البرامج الإذاعية وإضافة إلى لمحة عن خطوات الإعداد للبرامج الإذاعية – جمهور الإذاعة – بداية التلفزيون وتطوره – أهمية التلفزيون كوسيلة اتصال جماهيرية – البرامج التلفزيونية والتخطيط لكتابة برامج تلفزيوني – جمهور التلفزيون وتأثيره.
5- مقدمة في الصحافة:
يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطالب على إدراك التطور التاريخي للصحافة من خلال تزويد الذاكرة بالمعلومات حول بدايات نشوء الصحافة والمراحل التي مرت بها واستيعاب مبادئ وقوانين العمل الصحفي بالتعرف على الأنظمة الصحفية نظريات الصحافة والقدرة على التمييز بشكل أولي على الأنواع الصحفية والأشكال والقوالب المناسبة لكل نوع والمعرفة الأولية لكل مرحلة من مراحل العمل الصحفي والقدرة على التعامل مع المراجع والمصادر.
6- مبادئ علم السياسة والاقتصاد:
تهدف مادة "علم السياسة "إلى تعريف طلاب السنة الأولى في كلية الإعلام بمادة علم السياسة ,وتتضمن المفردات التالية :
المحور الأول :تعريف علم السياسة
–لماذا ندرس علم السياسة
–تطور علم السياسة
–العلاقة بين علم السياسة والعلاقات الدولية
-ماذا نعني بالعلاقات الدولية
-مفهوم المجتمع السياسي
المحور الثاني :النظام الدولي :
مقومات النظام الدولي
اتجاه النظام السياسي في مرحلة ما بعد الحرب الباردة (فرنسيس فوكوياما –صموئيل هنتجتون –ماكس سنكر ).
فكرة النظام العالمي الجديد في عالم ما بعد الحرب الباردة (دراسة اختبارية )
المحور الثالث :القوى الفاعلة في العلاقات الدولية :
الدولة الوطنية (مقومات الدولة الوطنية –الدولة كفهوم اساس في علم السياسة –مفاهيم وحدة السياسة الخارجية "-مفهوم السيادة -قوة الدولة )
القوى الفاعلة غير الدولة (منظمات دولية –منظمات غير حكومية –شركات متعددة الجنسيات –حركات عابرة للحدود –الأفراد ).
المحور الرابع :نظريات العلاقات الدولية :
-النظريات الوضعية (الواقعية –الواقعية الجديدة ).
-النظريات الليبرالية (نظرية التكامل –نظرية الوظيفية ).
-نظريات جديدة في العلاقات الدولية (البنائية ).
-تطبيقات عملية
المحور الخامس :اتجاهات جديدة في العلاقات الدولية :
حوار وصدام الحضارات –نظرية نهاية التاريخ –الديمقراطية وحقوق الإنسان
المحور السادس :التحديات المستقبلية للعلاقات الدولية :
العولمة –التحدي البيئي –الأمن الغذائي-الأمن المائي الإرهاب –التدخل الدولي الإنساني .
7- اللغة الأجنبية (1):
دراسة القواعد والمفردات والنحو في اللغة – ترجمة نصوص ومقالات من اللغة العربية إلى الأجنبية والعكس.
السنة الأولى/ الفصل الثاني:
1- أصول البحث العلمي:
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على مبادئ وأصول البحث العلمي ، ومنحه القدرة على التفكير العلمي ، واستنباط الإشكاليات العلمية، والتمكن من تحديدها والتفكير بالطريقة المناسبة لمعالجتها ودراستها
وتتكون مفردات المقرر من:
تعريف العلم والتفكير العلمي والطريقة ومراحل تطوره.
تعريفات أساسية في البحث العلمي كالنظرية والمفاهيم والمتغيرات وأنواعها.
المشكلة البحثية ومصادرها وتحديد أهميتها.
أنواع البحوث العلمية وتصنيفاتها.
أنواع البيانات ومصادر الحصول عليها وطرائق التصنيف في المكتبات.
طرق الإسناد المرجعي وأصوله.
كتابة تقرير البحث ومكوناته.
2- مقدمة في الإعلام الإلكتروني:
يهدف هذا المقرر للتعريف بالإعلام الإلكتروني , تطوره التقني , خصائصه, وظائفه والتعريف ببعض التكنولوجيات المستخدمة في عرض وتحرير هذا الإعلام: الوسائط المتعددة , النصوص المتشعبة (الفائقة) , ويهدف هذا المقرر أيضا إلى التعريف ببعض تطبيقات هذه التكنولوجيا , صحافة الشبكات , التلفزيون التفاعلي , الراديو عبر الإنترنت , السنما الرقمية , الإعلان الإلكتروني...
3- مقدمة في العلاقات العامة والإعلان:
أهداف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم العلاقات العامة من حيث النشأة والتطور والأهمية والأهداف كنشاط إداري واتصالي تستخدمه منظمات في بناء العلاقات الاتصالية مع جماهيرها الداخلية والخارجية , ودور وسائل الاتصال في ذلك , بالإضافة إلى التعرف على مفهوم الإعلان ونشأته وتطوره وأنواعه وأهميته كنشاط اتصالي ترويجي يستخدمه المعلنون للاتصال عبر وسائل الإعلام المختلفة.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذا المقرر بالمعارف والخبرات التالية:
أ- امتلاك خلفية علمية عن العلاقات العامة كنشاط إداري واتصاله
ب- التعرف على دور وسائل الاتصال المختلفة في أنشطة وبرامج العلاقات العامة
ت- امتلاك خلفية علمية عن الإعلام كنشاط اتصالي ترويجي
ث- التعرف على أهمية الإعلام وآثاره على الاقتصاد المحلي والدولي.
4- مبادئ الإحصاء وتطبيقاته:
تعريف علم الإحصاء – مراحل البحث العلمي – المجتمع الإحصائي والعينات الإحصائية – الدراسة الإحصائية- أساليب جمع البيانات- النظريات الإحصائية- مقاييس النزعة المركزية – مقاييس التشتت.
دراسة عملية: اختيار عينات إحصائية ودراستها.
5- مبادئ في التحرير الإعلامي:
يهدف المنهاج إلى شرح قيمة التحرير كمحور أساسي، ومحرك لقلب المهنة الإعلامية، والتقديم لماهية التحرير، ومدارسه، وأنواعه، إضافة إلى الخوض في خصائصه، ومزاياه، وفق الوسائل الإعلامية المختلفة، وكيفية تحقيق الوظائف الإعلامية من خلال الأنواع الإعلامية المختلفة، معرفياً، وتكوينياً للآراء والاتجاهات، وتوسطاً بين الجمهور ومشاكله والقائمين على هذه المشاكل، وتسويقياً، وترفيهياً، وبالتالي التمييز بين التحرير الإعلامي، والتحرير غير الإعلامي للأجناس الأخرى، مع كشف نقاط التلاقي، وأوجه الاختلاف، بين كل من التحرير الإخباري، وتحرير مواد الرأي، والتحرير الاستقصائي، وإلقاء الضوء على مدارس التحرير التقليدية، والمطورة عن التقليدية، ومدارس الحداثة التحريرية، ومدارس ما بعد الحداثة، ما يؤسس لإيضاح نظرية الأنواع الصحفية، ومنهجيتها.
6- اللغة الأجنبية (2):
دراسة القواعد والمفردات والنحو في اللغة – ترجمة نصوص ومقالات من اللغة العربية إلى الأجنبية والعكس.
السنة الثانية/ الفصل الأول:
1- وكالات الأنباء العربية والعالمية:
أهداف المقرر:
- تعريف الطالب بمفهوم وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بأهمية وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بأنواع وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بوظائف وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بخدمات وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بدور المراسل في وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بالمراحل التاريخية لنشوء وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بأهم وكالات الأنباء العربية والعالمية.
- إجراء تطبيقات علمية في التحرير في وكالات الأنباء, والقيام بدور المراسل لوكالات الأنباء.
مفردات المقرر:
- مفهوم وكالات الأنباء.
- أنواع وكالات الأنباء.
- أهمية وكالات الأنباء.
- وظائف وكالات الأنباء.
- دور وكالات الأنباء.
- خدمات وكالات الأنباء.
- إدارة وتنظيم وكالات الأنباء.
- فرص العمل في وكالات الأنباء.
- اقتصاديات وكالات الأنباء.
- دراسة نماذج من وكالات الأنباء العالمية والعربية والسورية.
- إجراء تطبيقات على خدمات وكالات الأنباء.
2- مناهج البحث الإعلامي:
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على الإجراءات والأساليب والأدوات والطرائق التي تساعده في تنفيذ البحوث في مجال الإعلام بعد تعرفه على المناهج المختلفة.
وتتكون مفردات المقرر من:
3- القياس ومستوياته.
4- أساليب قياس المتغيرات البحثية.
5- الصدق والثبات.
6- العينات وأنواعها.
7- منهج المسح.
8- تحليل المضمون.
9- المنهج التجريبي.
10- البحوث الكيفية وأدواتها (الملاحظة – المقابلة – جماعات النقاش).
3- تشريعات إعلامية وأخلاقيات المهنة:
مبادئ في قانون النشر والمطبوعات والعقوبات- قانون المطبوعات العام –أحكام النشر العامة- شروط النشر- حماية حق المؤلف- الرقابة على النشر والإعلام – حقوق النشر – حقوق التعبير والرأي –نظام الصحافيين المحترفين وحقوقهم- جرائم المطبوعات والنشر وأصول المحاكمة- مؤسسات النشر والطباعة- اتحاد الصحافيين.
4- اقتصاد المعرفة والإعلام الجديد:
التعرف على ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصال لاسيما الكمبيوتر والانترنت باعتبارهما عصب الإعلام الجديد، وإلى دراسة مكونات ومفاهيم ومصطلحات هذا الإعلام. التعرف على مبادئ أولية في إنشاء المواقع على الإنترنت والتصميم ثلاثي الأبعاد، وإعداد وإنتاج الوسائط المتعددة، وإنتاج الصور الرقمية والمواد التفاعلية. دراسة القضايا التي تعرضها الإنترنت مع التركيز على التفاعلية. البحث في الوظائف الجديدة للاتصال الجماهيري عبر الإنترنت وفي المدونات والمحررون الجدد، والبحث في مستقبل الإعلام الجديد متمثلاً في الإنترنت والفضائيات والوسائل الإعلامية الرقمية المختلفة، ودراسة تأثيرات الإعلام الجديد على الأفراد والمجتمعات وعلاقة الإعلام الجديد بالديمقراطية مع التطرق إلى مبادئ تحليل مضمون الإعلام الجديد وإلى القضايا القانونية والأخلاقية والاجتماعية التي تثيرها الثورة الرقمية، الحياة الخاصة والعامة في عصر تقنيات الاتصال والإعلام الجديد.
5- الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بمفهوم الإنتاج عامة و الإنتاج الإعلامي خصوصاً,وتبيان أنواع الاستوديوهات المسموعة والمرئية,و أنواع الإذاعات , ومكونات البرنامج الإذاعي , والأجهزة والمعدات الموجودة في الاستديو المسموع والمرئي , ورحلة النقل الإذاعي والتلفزيوني الأرضي والفضائي , والأدوار والمهام المناطة بكل أفراد فريق الإنتاج ونوعية المستلزمات الواجب توافرها لإنتاج مادة إذاعية ومرئية إلى جانب تبيان خطوات ومراحل الإنتاج المختلفة , وتعريف الطلاب بالقوالب والأشكال البرامجية كافة , وتبيان الفروق بين الإذاعات المسموعة والمرئية المستقلة والتابعة للشبكات في ظل بيئة إعلامية معاصرة معقدة ومتغيرة باستمرار.
6- التحرير الإلكتروني(1):
التعريف بمفهوم التحرير الإلكتروني، مع بيان الفارق بين التحرير للوسائل التقليدية والإلكترونية، وأنواع (أشكال التحرير) الإلكتروني، وأنواع الفنون الإخبارية الإلكترونية والجوانب الأساسية والحرفية في إعداد مواد الصحافة الإلكترونية، وطرق إعداد مواد التحرير في الصحافة الإلكترونية، مميزات التحرير الإلكتروني، صفات العاملين في الصحافة الإلكترونية، طرق تقييم التحرير الإلكتروني.
7- اللغة الأجنبية (3):
دراسة القواعد والمفردات والنحو في اللغة – ترجمة نصوص ومقالات من اللغة العربية إلى الأجنبية والعكس. التعرف على المزيد من المصطلحات والمفاهيم ودراسة نصوص حديثة باللغة الأجنبية مع التركيز على لغة التعبير في مجال الإعلام والاتصال، وتنمية قدرات الطالب الكتابة والتعبير والقواعد واللفظ (المحادثة) باللغة الأجنبية.
السنة الثانية/ الفصل الثاني:
1- الرأي العام وطرق قياسه:
أهداف المقرر:
يسعى مقرر الرأي العام وطرق قياسه إلى التعريف بمفهوم الرأي العام وتحليل طبيعته والعوامل المختلفة التي تعمل على تكوينه وتشكيله أو تغييره كذلك التعرف على نظرياته ودورها في تشكيل الاتجاهات باستخدام كافة أنواع وإشكال وسائل الإعلام المختلفة , وآلية توظيفها والطرق المنهجية في قياسها , إلى جانب إبراز أهميته في بناء الصورة الذهنية للمنظمة وهو الهدف الأساسي للعلاقات العامة.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب عند انتهائه من دراسة هذا المقرر بالمعارف والخبرات التالية:
أ- التعرف على مفهوم الرأي العام والعوامل الداخلة في تكوينه وأنواعه المختلفة.
ب- التعرف على نظريات الرأي العام وآلية تشكل الاتجاهات لدى الجمهور.
ت- التعرف على دور وسائل الإعلام في تشكيل الاتجاهات أو تغييرها لدى الجمهور.
ث- الربط بين علم الاتصال والعلوم الأخرى كعلم النفس والاجتماع والسياسة وأهميتها في مجال العلاقات العامة.
ج- التطبيق العملي لاستطلاع الرأي العام وكيفية قياسه منهجياً من حيث النوع والشدة والتوزيع النسبي.
2- مصادر المعلومات وقواعد البيانات:
التعرف على مراكز المعلومات وقواعد البيانات: الموقع والمبنى والتجهيزات، التنظيم الإداري والعاملون، ومصادر المعلومات، الإعداد الفني لمصادر المعلومات، خدمات المعلومات.
التعرف على المؤسسات المستحدثة للمعلومات: قواعد البيانات، بنوك المعلومات، شبكات المعلومات، وعلى مراكز المعلومات الصحفية (الإعلامية): مفهومها، نشأتها، تطورها.
دراسة مفهوم وموقع مراكز المعلومات الصحفية، أوعية المعلومات اللاورقية، مؤسسة المعلومات الحديثة، الإنترنت كوسيط معلوماتي، والمكتبة الإلكترونية. والتعريف بمراكز معلومات الألفية الثالثة والتوجه نحو النظم الرقمية.
3- نظريات الاتصال:
يتضمن مقرر نظريات الاتصال شرح لـ: مفهوم الاتصال – مراحل تطور الاتصال – أنواع الاتصال – مكونات عملية الاتصال من مرسل ورسالة ومتلقي وقناة وتأثير ورجع صدى وسياق – بعض نماذج الاتصال – تطور الدراسات التأثيرية – أهم نظريات الاتصال الحديثة ( الفرس – الأولويات – الاستخدامات والإشباعات – تدفق الاتصال – الاعتماد – فجوة المعرفة وغيرها من النظريات الحديثة.
4- وسائل الإعلام الإلكتروني:
يهدف المقرر إلى دراسة أشكال وسائل الإعلام الإلكترونية وجمهور الإعلام الإلكتورني التعرف على خصائص الصحف الإلكترونية المقدمة في شكل بوابات إعلامية. دراسة النشر الإلكتروني، والبرمجيات المستخدمة فيه وتقنياته على الإنترنت، المميزات العامة للنشر الإلكتروني الخاص بإنتاج المطبوعات مثل المجلات الملونة واللامعة، دراسة برامج الراديو والتلفزيون على الإنترنت، لاسيما الإخبارية، اإضافة إلى البث السينمائي عبر الإنترنت ووكالات الأنباء في الشبكة. دراسة مفهوم والتطبيقات التفاعلية وأهميتها في المواقع الإعلانية والتجارية على الإنترنت، واستفتاءات الرأي العام على الإنترنت، وتحليل المضمون في وسائل الإعلام الإلكترونية.
5- مهارات العلاقات العامة:
يتناول هذا المقرر:
• خصائص ومواصفات رسالة الاتصال في العلاقات العامة.
• العلاقات العامة في مواجهة وسائل الإعلام.
• العلاقات العامة والمجتمع المحلي.
• العلاقات العامة وبرامج المسؤولية الاجتماعية.
• تقويم أنشطة العلاقات العامة.
العلاقات العامة والرأي العام
6- تصميم المواقع(1):
يهدف هذا المقرر إلى دراسة مكونات ومفاهيم ومصطلحات متقدمة في تصميم المواقع – الشبكات. دراسة مبادئ عملية متقدمة في إنشاء المواقع وتصميمها. التعرف إلى مبادئ متقدمة في إنشاء المواقع على الانترنت والتصميم ثلاثي الأبعاد , وإعداد وإنتاج الوسائط المتعددة , وإنتاج الصور الرقمية والمواد التفاعلية المتقدمة . دراسة أحدث برامج تصميم المواقع على الانترنت والتصميم الثلاثي الأبعاد , إعداد وإنتاج الوسائط المتعددة (الملتيميديا) , إنتاج الصور الرقمية , إنتاج المواد التفاعلية. الاطلاع على لغات برمجة المواقع مثل (HTML PHP) ودراسة أنواع برامج إدارة المحتوى (السكربت)
ويحتوي على مكونات ومفاهيم ومصطلحات متقدمة في تصميم المواقع – الشبكات – مبادئ عملية متقدمة في إنشاء المواقع وتصميمها. مبادئ متقدمة في إنشاء المواقع على الانترنت والتصميم الثلاثي الأبعاد , وإعداد وإنتاج الوسائط المتعددة , وإنتاج الصور الرقمية والمواد التفاعلية المتقدمة.
أحدث برامج تصميم المواقع على الانترنت والتصميم ثلاثي الأبعاد , إعداد وإنتاج الوسائط المتعددة (الملتيميديا) , إنتاج الصور الرقمية , إنتاج المواد التفاعلية.
لغات برمجة المواقع مثل: (HTML – PHP) لغة البرمجة الخاصة بالانترنت. برامج مثل برنامج (FrontPage) وبرنامج (WYSIWYG). أنواع برامج إدارة المحتوى (السكربت).
7- اللغة الأجنبية (4):
دراسة نصوص إعلامية بلغة أجنبية – ترجمة مقالات من العربية إلى اللغة الأجنبية والعكس – كتابة مقالات بلغة أجنبية – دراسة إعلامية لصحيفة بلغة أجنبية. مع التركيز على لغة الإعلام والاتصال، وتنمية قدرات الطالب في الكتابة والتعبير والقواعد واللفظ (المحادثة) باللغة الأجنبية.
السنة الثالثة/ الفصل الأول:
1- تصميم المواقع (2):
يهدف هذا المقرر إلى دراسة مكونات ومفاهيم ومصطلحات متقدمة في تصميم المواقع – الشبكات. دراسة مبادئ عملية متقدمة في إنشاء المواقع وتصميمها. التعرف إلى مبادئ متقدمة في إنشاء المواقع على الانترنت والتصميم ثلاثي الأبعاد , وإعداد وإنتاج الوسائط المتعددة , وإنتاج الصور الرقمية والمواد التفاعلية المتقدمة . دراسة أحدث برامج تصميم المواقع على الانترنت والتصميم الثلاثي الأبعاد , إعداد وإنتاج الوسائط المتعددة (الملتيميديا) , إنتاج الصور الرقمية , إنتاج المواد التفاعلية. الاطلاع على لغات برمجة المواقع مثل (HTML PHP) ودراسة أنواع برامج إدارة المحتوى (السكربت)
ويحتوي على مكونات ومفاهيم ومصطلحات متقدمة في تصميم المواقع – الشبكات – مبادئ عملية متقدمة في إنشاء المواقع وتصميمها. مبادئ متقدمة في إنشاء المواقع على الانترنت والتصميم الثلاثي الأبعاد , وإعداد وإنتاج الوسائط المتعددة , وإنتاج الصور الرقمية والمواد التفاعلية المتقدمة.
أحدث برامج تصميم المواقع على الانترنت والتصميم ثلاثي الأبعاد , إعداد وإنتاج الوسائط المتعددة (الملتيميديا) , إنتاج الصور الرقمية , إنتاج المواد التفاعلية.
لغات برمجة المواقع مثل: (HTML – PHP) لغة البرمجة الخاصة بالانترنت. برامج مثل برنامج (FrontPage) وبرنامج (WYSIWYG). أنواع برامج إدارة المحتوى (السكربت).
2- التحرير الإلكتروني(2):
يهدف المنهاج إلى التعريف الأولي بالأنواع التحريرية الفكرية "مواد الرأي" وخصائصها، وقواعد تحريرها، مع عرض نماذج عملية مبسطة، تبين تحقيق هذه الأنواع التحريرية، وتنقسم أساساً إلى: (التعليق، والافتتاحية، المقال، الزاوية)، ما يساعد الطالب على التمييز بين هذه الأنواع، والقدرة على التعامل معها، في الواقع التطبيقي.
3- الصحافة الإلكترونية:
يهدف هذا المقرر إلى تطوير قدرة الطلاب على التعامل مع الأشكال المختلفة للصحف الإلكترونية الإعلامية ودورها ومميزاتها وخصائصها وأنواعها وطرق إعداد الكادر المحرر في الصحافة الإلكترونية والانتقال إلى القسم العملي من خلال تقديم توصيفات للمواقع الصحفية الإلكترونية وتحديد أنواعها ومميزاتها والتدريب على مبادئ تصميم المواقع الصحفية الإلكترونية.
4- إدارة المواقع:
يهدف إلى دراسة كيفية إضافة مكونات إلى الموقع , إضافة وتعديل الصفحات الإلكترونية , رفع الملفات وربطها مع الصفحات الإلكترونية , دراسة نماذج عن إدارة المواقع الإلكترونية الشخصية مثل موقع الجامعة أو الكلية. دراسة كيفية إدارة المواقع الشخصية الإلكترونية من خلال البوابة الإلكترونية. نماذج لكيفية إضافة الصفحات مساعدة للعملية المرغوب بها مثل العملية التعليمية في الكلية من خلال إنشاء صفحات خاصة لكل مادة يتم تدريسها من قبل أعضاء الهيئة التدريسية وربطها مع الملفات المساعدة وكيفية إدارة الصفحة الرئيسية وصفحة الأبحاث وصفحة السيرة الذاتية الخاصة بهم. صيانة المواقع: صيانة وقائية , صيانة إصلاحات , صيانة هندسة وتشذيب.
محتوى المقرر:
إضافة مكونات إلى الموقع , إضافة وتعديل الصفحات الإلكترونية , رفع الملفات وربطها مع الصفحات الإلكترونية , نماذج عن إدارة المواقع الإلكترونية الشخصية مثل موقع الجامعة أو الكلية , إدارة المواقع الشخصية الإلكترونية من خلال البوابة الإلكترونية للجامعة , نموذج لكيفية إضافة الصفحات مساعدة للعملية المرغوب بها مثل العملية التعليمية في الكلية من خلال إنشاء صفحات خاصة بهم لكل مادة يتم تدريسها من قبل أعضاء الهيئة التدريسية وربطها مع الملفات المساعدة وكيفية إدارة الصفحة الرئيسية وصفحة الأبحاث وصفحة السيرة الذاتية الخاصة بهم. صيانة المواقع: صيانة وقائية , صيانة إصلاحات , صيانة هندسة وتشذيب – تقييم تصميمات بعض المواقع المهمة.
5- الانترنت والمجتمع:
يهدف هذا المقرر للتعريف بالإنترنت كوسيلة اتصال جماهيرية, ودراسة الدور الاجتماعية والسياسي والاقتصادي والاتصالي , الذي يلعبه الإنترنت في المجتمع , ودراسة التأثيرات المحتملة لهذه الوسيلة على كافة فئات المجتمع , الشباب والأطفال والفئات الاجتماعية الأخرى . كما يهدف هذا المقرر إلى التعريف بكيفية دراسة هذه التأثيرات وقراءة نتائج هذه التأثيرات.
6- مجتمع المعرفة:
يهدف هذا المقرر للتعريف بمفهوم مجتمع المعرفة، والتعريف بالمعايير التقنية، والاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، والاجتماعية السائدة في هذا المجتمع، كما يهدف هذا المقرر إلى التعريف بأهمية المعلومات والمعرفة كأساس لقياس حجم النمو القومي في مثل هذا النمط من المجتمعات.. وإلى التعريف ببعض المفاهيم المتعلقة بهذا المفهوم، كمجتمع المعلومات، تقنيات المعلومات، اقتصاد المعرفة، والمعلومات عموماً.
السنة الثالثة/ الفصل الثاني:
1- التخطيط الإعلامي:
يتناول المقرر مفهوم التخطيط الاستراتيجي في مجال الإعلام وأهميته في رسم السياسة الإعلامية التي تعكس مجموعة المبادئ والقواعد والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها النشاطات الإعلامية للتعبير عن سياسة وقيم المجتمع , بالإضافة إلى التعرف على مقومات التخطيط كالبحوث والتدريب الإعلامي والهيئة العامة للتخطيط , وأنواع التخطيط الإعلامي وخصائصه ومستوياته ومعوقاته في المؤسسات الإعلامية وآلية التخطيط للإعلام بشكل عام.
2- تصميم المواقع(3) شبكات:
يهدف المقرر إلى دراسة مكونات ومفاهيم ومصطلحات متقدمة في تصميم المواقع – الشبكات. دراسة مبادئ عملية متقدمة في إنشاء المواقع وتصميمها، والتعرف على مبادئ متقدمة في إنشاء المواقع على الانترنت والتصميم ثلاثي الأبعاد، وإعداد وإنتاج الوسائط المتعددة، وإنتاج الصور الرقمية والمواد التفاعلية المتقدمة. دراسة احدث برامج تصميم المواقع على الإنترنت والتصميم ثلاثي الأبعاد، إعداد وإنتاج الوسائط المتعددة (الملتيميديا)، إنتاج الصور الرقمية، إنتاج المواد التفاعلية. الاطلاع على لغات برمجة المواقع مثل (PHP – HTML) ودراسة أنواع برامج إدارة المحتوى (السكريبت).
ويحتوي على مكونات ومفاهيم ومصطلحات متقدمة في تصميم المواقع – الشبكات – مبادئ عملية متقدمة في إنشاء المواقع وتصميمها. مبادئ متقدمة في إنشاء المواقع على الانترنت والتصميم ثلاثي الأبعاد، وإعداد وإنتاج الوسائط المتعددة، وإنتاج الصور الرقمية والمواد التفاعلية المتقدمة.
3- إعداد وإنتاج الوسائط المتعددة:
يتضمن هذا المقرر تعريف بمفهوم الإعداد والإنتاج من خلال العديد من البرامج التي تستخدم في إنتاج المادة الإذاعية المرئية وأبرز تطبيقاتها لتكون جاهزة للعرض التلفزيوني على نحو برامج البوربوينت وبرامج الفوتوشوب , وتدريب الطلاب على استخدام هذه النظم في إنتاج المادة التلفزيونية بعد عرض مواصفات القطع الصلبة للحاسب الآلي ومن ثم تبيان خطوات ومراحل الإنتاج ابتداءً من اختيار الفكرة وإعدادها وإنتاجها فنياً من خلال الوسائط المتعددة لتكون جاهزة للعرض التلفزيوني.
4- الصحافة الاستقصائية:
تشمل دراسة ثلاثة أنواع صحفية وهي التقرير والتحقيق والحديث. يتركز الجانب النظري على تعريف الطالب بخصائص هذه الأنواع الثلاثة ووظائفها وبنيتها ومجالات استخدامها وأساليب كتابتها وطرق إعدادها(20%)، ويتركز الجانب العملي على تدريب الطالب على مختلف مراحل عملية إعداد هذه الأنواع وعلى مختلف أساليب وطرق كتابتها (80%).
5- الإعلام والاتصال بلغة أجنبية:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالعلاقة بين وسائل الإعلام المختلفة والتواصل مع المتلقي وتدريبه على ترجمة نصوص مختلفة من الصحف والمجلات ونشرات الأخبار من العربية إلى الإنكليزية وبالعكس.
إضافة إلى ذلك يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمن هو الصحفي والصحفي المواطن وأخلاقيات مهنة الصحافة والتواصل بمعناها الأشمل والأعم والكثير من المصطلحات المتداولة بشكل يومي عبر وسائل الإعلام المختلفة.
6- المواد الوثائقية:
التعرف على ماهية السينما الوثائقية، الأفلام شبه الوثائقية، الأساليب والاتجاهات المختلفة في الفيلم الوثائقي، وعلى مراحل إعداد وإنتاج الفيلم الوثائقي ابتداءً من الفكرة وحتى الإخراج. دراسة العلاقة بين الفيلم الوثائقي والفيلم الروائي. التعرف على استخدامات ووظائف الفيلم الوثائقي. دراسة الفيلم السياسي والفيلم الإثنوجرافي باعتبارهما أعلى أشكال ومضامين الفيلم الوثائقي. البحث في الحقيقي والموضوعي والذاتي في الفيلم الوثائقي، والجمهور وثقافة الفيلم الوثائقي، والعلاقة بين الفيلم الوثائقي والتلفزيون.
السنة الرابعة/ الفصل الأول:
1- البحث الإعلامي:
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على الإجراءات والأساليب والأدوات والطرائق التي تساعده في تنفيذ البحوث في مجال الإعلام بعد تعرفه على المناهج المختلفة.
وتتكون مفردات المقرر من:
7- القياس ومستوياته.
8- أساليب قياس المتغيرات البحثية.
9- الصدق والثبات.
10- العينات وأنواعها.
11- منهج المسح.
12- تحليل المضمون.
13- المنهج التجريبي.
14- البحوث الكيفية وأدواتها (الملاحظة – المقابلة – جماعات النقاش).
2- التحرير الإلكتروني (3):
يهدف المنهاج إلى التعريف الأولي بالأنواع التحريرية الفكرية "مواد الرأي" وخصائصها، وقواعد تحريرها، مع عرض نماذج عملية مبسطة، تبين تحقيق هذه الأنواع التحريرية، وتنقسم أساساً إلى: (التعليق، والافتتاحية، المقال، الزاوية)، ما يساعد الطالب على التمييز بين هذه الأنواع، والقدرة على التعامل معها، في الواقع التطبيقي.
3- إنتاج المواد الإلكترونية:
التعرف على المفاهيم والمصطلحات الأساسية في إنتاج المواد الإلكترونية، وعلى أوجه الاختلاف بين الإنتاج الإعلامي التقليدي والإلكتروني. التعرف على أجهزة وأدوات إنتاج المواد الإلكترونية والتقنيات والأساليب الفنية والإجراءات التنفيذية لإنتاجها. والتعرف على المكونات الفنية والتقنية المتعددة للمواد الإلكترونية وطرق تكوين النص والصورة في المواد الإلكترونية.
دراسة كيفية التحضير لإنتاج وإخراج المواد الإلكترونية المتعددة والمتنوعة، ودراسة شكل وأسس ومتطلبات إعداد وكتابة المواد الإلكترونية.
التعرف على تطبيقات العناصر والمؤثرات الصوتية والمرئية الإلكترونية وتطبيقات المونتاج الإلكتروني، وإنتاج ومونتاج الفيديو الرقمي وتطبيقات التفاعلية من حيث الإنتاج والتصميم ومن حيث الإنتاج والإخراج.
4- مهارات الإعلام الإلكتروني:
يهدف هذا المقرر إلى إمداد الطالب بالمهارات اللازمة ، في عملية تحرير المواد الإلكترونية (كتابة أخبار، إجراء تحقيقات إلكترونية،...)، وكذلك المهارات اللازمة في عملية تصميم المواقع الإلكترونية، وأخيراً إمداد الطلاب بالمهارات اللازمة لإجراء دراسات تأثير وسائل الإعلام الإلكترونية على جمهور المتلقين والمستخدمين، أو إجراء دراسات تحليل المواد الإلكترونية.
5- التسويق الإلكتروني:
يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالإنترنت كوسيلة جديدة في مجال التسويق الإلكتروني، ما اهمية هذه التقنية في هذا المجال، ما الأدوات المستخدمة للتسويق عبر الانترنت، والتعريف بالمنهج المتكامل للتسويق الفعال عبر الانترنت، وكذلك التعرف على احتياطات الأمن والحماية المستخدمة للتسويق الآمن، والتعرف على بعض المسائل القانونية المتعلقة بحقوق النشر، والعلامات التجارية، والأساليب الدعائية، ومسائل الخصوصية.
السنة الرابعة/ الفصل الثاني:
1- بحوث متخصصة في الإعلام الإلكتروني:
التفاعلية والوظائف الجديدة للإعلام الإلكتروني أو الإعلام الجديد وللاتصال الجماهيري عبر الإنترنت في المدونات والمحررين الجدد – مستقبل الإعلام الجديد متمثلاً في الإنترنت والفضائيات والوسائل الإعلامية الرقمية المختلفة – التحولات التي يعيشها قطاع الإعلام والمعلومات والاتصال وتقنيات الإعلام الحديثة وثقافة التكنولوجيا وخاصة ثقافة الانترنت – تأثيرات الإعلام الجديد على الأفراد والمجتمعات وعلاقة الإعلام الجديد بالديمقراطية – مبادئ تحليل مضمون الإعلام الجديد – البث الإذاعي والتلفزيوني على الانترنت، والمواد الإذاعية والتلفزيونية في الانترنت ولاسيما الإخبارية – إضافة إلى البث السينمائي عبر الانترنت.
2- التصميم الغرافيكي المرئي :
أهداف المقرر
يهدف هذا المقرر إلى تعميق مفهوم التصميم ، وتقنياته الجديدة باستخدام الحاسب الآلي ، والتعرف على أساليب التعامل مع برامـج الحاسـب ، واستخدامها في مجالات الإعلان المرسوم ، أو المصور ، وأغلفة المطبوعات ، وبعض وسائل الاتصال الشكلي ، والتعبيري الأخرى . هذا إلى جانب توظيف جماليات الخط العربي ، الزخرفة الإسلامية في تصميم المطبوعات .
مهارات التعلم
• استخدام برامج الحاسب الآلي في التصميم .
• تصميم أغلفة المطبوعات ، والشعارات ، والإعلانات .
• تصميم الأغلفة اللاصقة للمعلبات ، والقوارير .
• تصميم العلب ، و المغلفات.
• استخدام الأجهزة الملحقة بالحاسب الآلي كالطابعات والماسحات الضوئية .
• تحرير ، ومعالجة الصور الرقمية .
• استخدام الصور الرقمية ، و الفلاتر ، و التقنيات ، والتأثيرات الخاصة في التصميم الجرافيكي .
• توظيف جماليات الخط العربي ، الزخرفة الإسلامية في التصميم .
• استخدام محركات البحث ، وقواعد المعلومات لجمع المعارف المتصلة بالمقرر.
• إعداد العروض التقديمية والأفلام التعليمية القصيرة باستخدام البرمجيات المتاحة على الحاسب (PowerPoint, Windows Movie Maker).
• رفع/ تنزيل (upload, download) الملفات والمواد العلمية والتعامل مع مواقع حفظ وتبادل الملفات على الإنترنت.
• المشاركة في التبادل المعرفي باستخدام شبكة الإنترنت .
3- الحملات الإعلامية عبر الإنترنت:
التعرف على مكونات وأهداف وخصائص وأنواع الحملات الإعلامية.
دراسة الموضوعات ذات الصلة بتخطيط وإدارة الحملات الإعلامية عبر الإنترنت، ودراسة مختلف العوامل المؤثرة في النشاط الإعلامي الإلكتروني كالرسالة والوسيلة والجمهور، والعوامل المرتبطة بالسياق والبيئة الإلكترونية التي يراد تنظيم الحملات الإعلامية فيها ومن خلالها.
دراسة خطوات وعناصر تخطيط الحملات الإعلامية عبر الويب المتمثلة في تحديد الأهداف، واختيار الوسائل الإعلامية، وإعداد الأعمال الفنية، وتحديد الشكل الذي ستتخذه الحملة الإعلامية، وجدولتها، وتحديد مخصصات الإعلام وميزانيته، وقياس أثر الجهود الإعلامية، واستخدام الأساليب الحديثة وبحوث العمليات في تخطيط النشاط الإعلامي وقياس آثاره، ودراسة سيكولوجية الجمهور ونماذج السلوك الإنساني تجاه هذه الحملات.
4- مهارات إعلامية بلغة أجنبية:
دراسة مصطلحات ومفاهيم ونصوص تتعلق بمفهوم الإعلام والاتصال والمصطلحات الإعلامية باللغة الإنكليزية، عناصر العملية الاتصالية وعوامل فعاليتها، وسائل الإعلام، الجمهور، المفاهيم والمصطلحات الحديثة في مجال الإعلام والاتصال، المصطلحات الشائعة في الأخبار والفنون الصحفية. تدريب الطلاب على التعامل مع المادة الإعلامية المكتوبة باللغة الإنكليزية في مصادرها الأولية (Primary or Non- Textbook Sources). تعريف الأنواع الصحفية المختلفة مثل الخبر والمقال والتعليق والافتتاحية والتحقيق. مع إمكانية القيام بتطبيقات في كتابة الأخبار ومواد إعلامية أخرى باللغة الإنكليزية. التعرف على مصطلحات ومفاهيم تتعلق بتكنولوجيا الاتصال والإعلام الجديد والاتصال الإلكتروني.
5- مشروع التخرج
|