مشروع وثيقة التوجهات الأساسية للإطار الوطني للتخطيط الاقليمي

 

مشروع وثيقة التوجهات الأساسية للإطار الوطني للتخطيط الاقليمي

بناء على طلب من رئاسة مجلس الوزراء وتكليف هيئة التخطيط الإقليمي، قام المعهد العالي التخطيط الإقليمي من خلال أساتذته وخبرائه وبالتعاون مع العديد من الخبراء والباحثين في العديد من الجهات العامة  بإعداد وثيقة التوجهات .. والتي تعتبر كإطار عمل تنموي مرتبط بالمكان، من شأنه وضع التوجهات الأساسية للعملية التنموية المكانية استجابة للمتطلبات الاجتماعية والاقتصادية مع محاولة الموافقة بين الديناميكية المكانية والمبادئ التوجيهية للمعطيات البيئية، لضمان تحقيق أهداف التعافي والتطوير استناداً إلى الرؤية الوطنية للتنمية المستدامة في سورية، وعلى أن تكون منصة تساعد أصحاب القرار في ضبط مسارات التنمية المكانية وانعكاساتها في ظل الموارد المتاحة، كما تشكل نقطة الانطلاق الأساسية تطوير مشروع الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي القادم.

ترتبط التوجهات الأساسية للوثيقة زمنيا بمرحلة انتقالية حتمية تتجه فيها سورية نحو التعافي والانتعاش، حيث ترسي هذه المرحلة قواعد وركائز مكانية تنموية تنطلق من خلالها نحو مرحلة أكثر تطورا واستدامة، وتعتبر المرحلة الأولى: التنمية الانتقالية (وهي التعافي والانتعاش) والمرحلة الثانية: الاستدامة، متداخلتين ومتكاملتين زمانياً ومكانياً بما يعزز تلازم مسارات التنمية المحلية والإقليمية والوطنية، للعودة إلى محركات النمو المستدام اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً. وبناء على ما سبق عليه تتمثل الأهداف الرئيسية للوثيقة على النحو التالي:

1-      تحديد السياسات التنموية المكانية بالاعتماد على الأقاليم التخطيطية المعينة ووفق التوجهات الأساسية لعملية التنمية المكانية.

2-      تفعيل مشاركة الجهات المعنية بالخطط المحلية والإقليمية والوطنية في التنسيق والترابط في تحديث برامجهم بالتوافق مع اعتبارات الوثيقة للتخطيط الإقليمي، ولاحقاً مع مخرجات الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي وبيان آليات المتابعة والتنفيذ.

3-      توجيه الأطر القانونية للانسجام مع مخرجات الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي وتفعيل الهيكلية التخطيطية بكافة مستوياتها (من الوطني إلى المحلي وبالعكس).

4-      تحديد مبادئ ومنهجية لمشروع تحديث الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي في سورية.

تم اعتماد الوثيقة فمن قبل رئاسة مجلس الوزراء بتاريخ 7/1/2019

... كذلك في جلسة رئاسة مجلس الوزراء  25/4/2019   ، تم اعتماد البرامج التنفيذية المنبثقة من الوثيقة (المرحلة الأولى، البرامج الاربعة) :

·        دليل دراسات التخطيط المكاني لجميع الأراضي وفق معايير فنية ومؤشرات تخطيطية

·        مشروع تحديث وتطوير مسودة الاطار الوطني للتخطيط الإقليمي

·        اعداد الخارطة الوطنية للسكن والإسكان

·        تحديث الرؤية المكانية للنشاط الصناعي اذ تعتبر خارطة السكن والإسكان

 



عداد الزوار / 102778 /