الخطة الدرسية


 

 

مشـــــروع اللائحـة الداخليـة المقترحة لكليـة الإعـلام
بجامعـة دمشـق
حسب النظام الفصلي
الفصـل الأول

 

 

المبادئ

المادة 1- ترتكز كلية الإعلام على جملة من المبادئ في بنائها الإداري والأكاديمي، ومهام وصلاحيات العميد ونوابه ورؤساء الأقسام وفق ما هو وارد في قانون تنظيم الجامعات؛ وتتمثل هذه المبادئ في العديد من المحددات، وهي على النحو الآتي :
1-    إعداد متخصصين مجازين في الإعلام، يتميزون بمهارات علمية شاملة في مجال الإعلام والاتصال، يتمتعون بخلفية ثقافية وعلمية عالية، ويؤمنون بأهمية الإعلام للحفاظ على الهوية الوطنية والقومية.
2-    تقديم وتدريس المقررات الإعلامية، والعمل على مراجعتها وتحديثها وفقاً لأحدث المستجدات في مجال الإعلام، وتمكين الدارسين من فهمها واستيعابها وإجراء تطبيقات عملية في مجالها طبقاً للتخصصات القائمة في الكلية.
3-    تحقيق الجودة سواء في العملية الإعلامية أو من خلال البحوث العلمية التي تخدم قضايا الإعلام في مجتمعنا، وتجتهد لحل المشكلات الواقعية التي تواجه مؤسساتنا الإعلامية، كما أن للكلية دوراً تنويرياً لنشر الوعي وخدمة مجتمعها من خلال ما تقدمه من استشارات وما تنظمه من برامج تدريبية لتنمية قدرات الإعلاميين السوريين والعرب.
4-    إيجاد نواة علمية وثقافية قادرة على إنتاج الأبحاث والدراسات اللازمة لتقديم العلم والمعرفة وتوظيف ذلك في عجلة التقدم والتطور في سورية والوطن العربي.
5-    تسعى الكلية إلى توفير الكفاءات العلمية الرصينة من الأساتذة والإداريين والفنيين.
6-    توظيف التقنيات المعاصرة في كل مراحل وخطوات الإنتاج الإعلامي المعاصر لدورها المؤثر في صناعة الإعلام، وفي مشروعات المؤسسات الإعلامية كافة، وكل ذلك وفق المرتكز الرئيس للعمل الإعلامي الذي يبدأ من قاعدة معرفية وعلمية وثقافية عامة تجعله على وعي بما حدث ويحدث حوله في العالم من خلال المقررات العلمية التخصصية وفق مبادئ وقيم محددة تسهم في تشكيل المنظومة القيمية لمخرج العملية التعليمية وتؤهله مهنياً وفنياً.
7-    إنماء ثقافة النقد والحوار البناء والشفافية والمشاركة والتفاعلية والمساءلة كعناصر أساسية لضبط العملية التعليمية.
8-    التركيز بصورة مستمرة على جودة التعليم كعملية متعددة الأبعاد (تعليمية، مهارية، إدارية، تقنية، وقيمية).وتشجيع فكرة التحول من نظام التعليم إلى نظام التعلم،وإذكاء فكرة التعلم المستمر.
9-    الاهتمام المستمر بمقاييس التقييم وتعديلها وتطويرها لقياس المهارات المعرفية والذهنية والمهنية للطلاب باعتبارها مرحلة حيوية لتهيئة مخرج العملية التعليمية وقياس كفاءته للانخراط في سوق العمل الإعلامي.
10-   جعل التعليم خبرة حياتية ومنظومة معرفية متكاملة؛ ومشاركة الطلاب أساسية في عملية تقويم العملية التعليمية.
11-     الاعتماد على طرائق التدريس المعاصرة وتنمية التفكير النقدي والقدرات الإبداعية للطلاب من خلال مجموعات النقاش المركزة ودراسات الحالة والتعليم بالمشاركة وغيرها من طرائق التدريس.
12-  التفاعل المستمر مع المتغيرات المحلية والإقليمية والدولية وفق رؤية علمية معاصرة تحقق الجدوى والفائدة والمصلحة العامة.
13-  تفعيل وضبط وإثراء المشاركات الخارجية والتبادل العلمي والثقافي مع أقسام وكليات الإعلام العربية والإقليمية والدولية للطلاب والأساتذة والأبحاث والكتب والمراجع الإعلامية وعقد ورش العمل والمؤتمرات العلمية لأنها ذات أهمية خاصة في التفاعل الإيجابي والطريقة المثلى للاستفادة المتبادلة من التجارب العلمية والتعليمة المختلفة.
14-  إقامة علاقات تعاون علمي إعلامي مع مراكز البحث ومؤسسات الإعلام والتدريب الإعلامي الأكاديمي المحلية والعربية والعالمية لتجسير الفجوة بين الدراسة النظرية وميدان العمل الإعلامي
15-  تنويع مصادر التعليم، وربط مخرجات العملية التعليمية بحاجات مؤسسات المجتمع المختلفة.
 

 

الفصـل الثاني

 

 

الرسالة

المادة 2- تتلخص رسالة الكلية في تقديم خدمة أكثر جودة وتميزاً في مجال التأهيل الإعلامي تعليماً وتدريباً وبحثاً وتسويقاً لسورية والوطن العربي وفق معايير الجودة والاعتماد المعمول فيها بكليات الإعلام المميزة عربياً وعالمياً، من خلال خمسة محاور :
المحور الأول : التعاون مع المؤسسات الإعلامية بهدف التعامل مع المتغيرات الإعلامية (الثورة الرقمية، عولمة وسائل الاتصال، الاندماج بين الوسائل، الإعلام المتخصص، الوسائط المتعددة، بناء الإعلامي متعدد القدرات والمؤهلات، التحديات الإقليمية والدولية).
المحور الثاني : التعاون مع مؤسسات الإعلام الوطنية والعربية والدولية والتنسيق المستمر معها للتعرف على احتياجاتها كجهات مستفيدة.
المحور الثالث : المساهمة في تنمية القوى البشرية العاملة في المؤسسات الإعلامية، وفي قطاعات الإعلام والاتصال بمؤسسات الإنتاج والخدمات الحكومية والخاصة كافة.
المحور الرابع : الانفتاح المستمر على مراكز التميز الإعلامي في الوطن العربي والعالم أكاديمياً ومهنياً من خلال شراكات واتفاقيات علمية ومهنية (درجات علمية مشتركة) وإحداث دراسات تخصصية في مجالات معينة وإحداث دراسات مهنية.
المحور الخامس : نشر المعرفة الإعلامية المتطورة من خلال البحث العلمي.
 

 

الفصـل الثالث

 

 

الأهداف

المادة 3- تسعى كلية الإعلام إلى تحقيق العديد من الأهداف أبرزها :
1-    زيادة فرص التعليم العالي أمام العدد المتزايد من خريجي المرحلة الثانوية في سورية بما يكفل بناء المواطن الذي يمتاز بمهنية عالية في مجال الإعلام والقادر على خدمة وطنه وأمته.
2-    خدمة المجتمع المحلي وتطويره من خلال التركيز على البحث العلمي وتشجيعه.
3-    الاهتمام بنوعية التعليم الإعلامي بغية توفير الكفاءات العلمية والكوادر المؤهلة لخدمة احتياجات المجتمع وقطاعاته التنموية كافة.
4-    تعليم وتدريب وإعداد وتهيئة الطلاب وفق أسس مهنية وفنية معاصرة ووفق أحدث طرائق التدريس لتأمين مخرجات متميزة قادرة على المنافسة في سوق العمل الإعلامي المعاصر.
5-    مد مؤسسات الإعلام الوطني ومؤسسات الإعلام العربية بالكوادر والكفاءات الإعلامية المتميزة.
6-    الإسهام في تقدم الفكر الإنساني وبناء مجتمع المعرفة من خلال إكساب الطلاب المعلومات وإنتاجها وتطويرها وتوظيفها في خدمة التنمية المستدامة وطنياً وعربياً ودولياً.
7-    تطوير المنهج العلمي والاستقلال الفكري والمبادرة الشخصية وإذكاء الشعور بالانتماء وروح المسؤولية والعمل الجماعي.
8-    تنظيم وعقد البرامج والدورات وورش العمل والمؤتمرات العلمية المتنوعة للإسهام في تكامل وتنمية قطاعات المجتمع وتطويرها في المجال الإعلامي.
9-    تدريب وتأهيل الكوادر العاملة في المؤسسات الإعلامية و العمل على رفع سويتهم المعرفية والثقافية والتقنية.
10-     توثيق الروابط مع كليات الإعلام والهيئات العلمية العربية والعالمية ورفع مستوى التعاون الثقافي مع دول العالم على أساس من الحرية والوعي بالشخصية القومية والاستقلال الذاتي والاحترام المتبادل.
 

 

الفصل الرابع

 

 

أقسام الكلية

مادة 5: تُقسّم كلية الإعلام لمرحلة الإجازة في الإعلام إلى أربعة أقسام هي:
·        قسم العلاقات العامة و الإعلان
·        قسم الإذاعة و التليفزيون
·        قسم الصحافة و النشر
·        قسم الإعلام الالكتروني
ويجوز إحداث أقسام أخرى بناء على اقتراح المجالس المختصة.
مادة 6: يقبل الطلاب في الأقسام العلمية في الكلية بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي مع مراعاة شروط القبول والمفاضلة التي يحددها مجلس التعليم العالي.
 

 

الفصل الخامس

 

 

الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية و مدة الدراسة

المادة 7- تمنح جامعة دمشق بناءً على اقتراح مجلس كلية الإعلام الدرجات العلمية الآتية :
أ‌-       الاجــــازة.
1-    الاجازة في العلاقات العامة و الإعلان
2-    الاجازة في الإذاعة و التليفزيون
3-    الإجازة في الصحافة
4-    الإجازة في الإعلام الالكتروني.
ب‌-  الماجستير في الإعلام في الاختصاصات التي يحددها النظام الخاص بالدراسات العليا في الكلية.
ت‌-  الدكتوراه في الإعلام في الاختصاصات التي يحددها النظام الخاص بالدراسات العليا في الكلية.
ث‌-  دبلوم التأهيل والتخصص في الاختصاصات التي يحددها النظام الخاص بهذا الدبلوم في الكلية.
ج‌-    ماجستير التأهيل والتخصص في الاختصاصات التي يحددها النظام الخاص بهذه الدرجة في الكلية.
المادة 8- تكون مدة الدراسة على الشكل الآتي :
1-    مدة الدراسة لنيل درجة الإجازة في الإعلام أربع سنوات دراسية.
2-    تحدد مدة الدراسة لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه كما هو وارد في النظام الخاص بالدراسات العليا بالكلية.
3-    مدة الدراسة لنيل دبلوم ماجستير التأهيل والتخصص كما هو وارد في النظام الخاص بهاتين الدرجتين.
المادة 9- يدرس مقرر واحد من مقررات الخطة الدراسية في السنوات الثالثة والرابعة بلغة أجنبية ويحدد مجلس الكلية في مطلع كل عام هذا المقرر.
المادة 10- تتولى الأقسام المختصة في الكليات الأخرى تدريس المقررات المتعلقة بها؛ إذا لم يتوفر في الكلية من يقوم بتدريس المقررات فيما الآتي :
 
 

الكليــة

 
 

اسـم مقـرر

كلية الآداب والعلوم الإنسانية
اللغة العربية – التربية الوطنية
المعهد العالي للغات
اللغة الأجنبية (1و2و3و4)
 
 

 

الفصل السادس

 

 

الخطة الدراسية لمرحلة الإجازة

المادة 10- مع مراعاة الأنظمة الخاصة بمقرر التدريب الجامعي؛ تحدد الخطة الدراسية في المرحلة الجامعية الأولى في كلية الإعلام بجامعة دمشق، وتوزع المقررات الدراسية على السنوات الدراسية وفصولها، ويحدد عدد الساعات الأسبوعية لكل مقرر وفق الجداول الآتية :
 
السنة الأولى (مشتركة بين جميع الأقسام)
 
 
 

الســـــــــنة الأولى

الفصـــــــل الأول
الفصــــــــل الثاني
اسم المقرر
عدد الساعات
اسم المقرر
عدد الساعات
النظرية
العملية
النظرية
العملية
اللغة العربية
2
-
اللغة الأجنبية (2)
4
-
التربية الوطنية
4
-
مقدمة في الإعلام الإلكتروني
2
2
مبادئ علم السياسة والاقتصاد
4
-
مقدمة في العلاقات العامة والإعلان
2
2
مقدمة في الإذاعة والتلفزيون
2
2
مبادئ الإحصاء وتطبيقاته
2
4
المعلوماتية
2
4
أصول البحث العلمي
2
2
مقدمة في الصحافة
2
2
مبادئ في التحرير الإعلامي
2
4
اللغة الأجنبية (1)
4
-
 
 
 
 
 

المجموع

 
 

20

 
 

8

المجموع
14
14
 
 

المجموع العام لعدد الساعات

 
 

56

 
 

 

مفردات مقررات الخطة الدراسية

 

 

لقسم العلاقات العامة والإعلان

السنة الثانيــــــة
الفصــــل الأول
الفصــــل الثاني
اسم المقرر
عدد الساعات
اسم المقرر
عدد الساعات
النظرية
العملية
النظرية
العملية
أسس العلاقات العامة
2
2
الكتابة للعلاقات العامة
2
2
الإعلان المطبوع
2
2
الإعلان الإذاعي والتلفزيوني
2
2
الإلقاء والتقديم الإذاعي والتلفزيوني
2
4
إدارة الإعلان واقتصادياته
2
2
مناهج البحث الإعلامي
2
4
الاتصال الإقناعي
2
2
الدعاية
2
2
مهارات العلاقات العامة
2
4
اللغة الأجنبية (3)
4
-
نظريات الاتصال
2
2

 
 
اللغة الأجنبية (4)
4
-
المجموع
14
14
المجموع
16
14
 
 

المجموع العام لعدد الساعات

58
 
 
الســـــنة الثالثــــــة
الفصـــــل الأول
الفصـــــل الثاني
اسم المقرر
عدد الساعات
اسم المقرر
عدد الساعات
النظرية
العملية
النظرية
العملية
الرأي العام وطرق قياسه
2
2
الإدارة الإستراتيجية للعلاقات العامة
4
-
التسويق
2
4
التخطيط الإعلامي
2
2
السلوك الاستهلاكي
2
2
الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني
2
2
الإعلان الدولي
2
2
الصحافة الاستقصائية
2
4
الإعلام والمجتمع
2
2
بحوث العلاقات العامة والإعلان
2
2
العلاقات العامة الدولية
4
2
الإعلام والاتصال بلغة أجنبية
2
4
 
 

المجموع

 
 

14

 
 

14

المجموع
14
14
 
 

المجموع العام لعدد الساعات

56
 
 
الســـــنة الرابعـــــة
الفصـــل الأول
الفصـــل الثاني
اسم المقرر
عدد الساعات
اسم المقرر
عدد الساعات
النظرية
العملية
النظرية
العملية
الحملات الإعلانية
2
4
العلاقات العامة والتفاوض
2
2
التسويق الاجتماعي والسياسي
2
4
حملات العلاقات العامة
2
4
العلاقات العامة والأزمات
2
4
الإعلام الدولي
2
2
وسائل الإعلام الإلكتروني
2
2
مهارات إعلامية بلغة أجنبية
2
2
مشروع تخرج
-
6
إعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية
2
2
 
 
 
مشروع التخرج
-
6
 
 

المجموع

 
 

8

 
 

20

المجموع
 
 

10

 
 

18

 
 

المجموع العام لعدد الساعات

56
 
 
 

 

مفردات مقررات الخطة الدراسية

لقسم الإذاعة والتلفزيون
الســــــنة الثانيــــــــــــــــــة
الفصــــــــــــــــل الأول
الفصـــــــــــــــل الثاني
اسم المقرر
عدد الساعات
اسم المقرر
عدد الساعات
النظرية
العملية
النظرية
العملية
الإعلام والتنمية
2
2
التحرير الإذاعي والتلفزيوني (مواد رأي)
2
4
التحرير الإذاعي والتلفزيوني الإخباري
2
4
الإعلان الإذاعي والتلفزيوني
2
2
مناهج البحث الإعلامي
2
4
نظريات الاتصال
2
2
التصوير والمونتاج
2
2
السينما والمسرح
2
2
تشريعات إعلامية وأخلاق المهنة
2
-
الرأي العام وطرق قياسه
2
2
وكالات الأنباء العربية والعالمية
2
-
الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني
2
2
لغة أجنبية (3)
4
 
لغة أجنبية (4)
4
-
 
 

المجموع

 
 

16

 
 

12

المجموع
16
14
 
 

المجموع العام لعدد الساعات

58
 
 
الســـــــــنة الثالثـــــــــــــــة
الفصـــــــــــــل الأول
الفصــــــــــــــــل الثاني
اسم المقرر
عدد الساعات
اسم المقرر
عدد الساعات
النظرية
العملية
النظرية
العملية
التحرير الإذاعي والتلفزيوني (فن الحوار)
2
4
المواد الوثائقية
2
2
البرامج المتخصصة (1)
2
2
البرامج المتخصصة (2)
2
4
إعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية
2
4
إعداد وإنتاج الوسائط المتعددة
2
2
التوثيق ومصادر المعلومات
2
2
التخطيط الإعلامي
2
2
إدارة المؤسسات الإعلامية
4
-
الصحافة الاستقصائية
2
4
تصميم مواقع إلكترونية (1)
2
2
الإعلام والاتصال بلغة أجنبية
2
2
 
 

المجموع

 
 

14

 
 

14

المجموع
12
16
 
 

المجموع العام لعدد الساعات

 
 

56

 
الســـــــــــــنة الرابعــــــــــــــــة
الفصـــــــــــــل الأول
الفصـــــــــــــل الثاني
اسم المقرر
عدد الساعات
اسم المقرر
عدد الساعات
النظرية
العملية
النظرية
العملية
الإلقاء الإذاعي والتلفزيوني
2
4
الإخراج التلفزيوني
2
4
الإخراج الإذاعي
2
2
التصميم المرئي الغرافيكي
2
2
الإعلام الدولي
2
-
الدراما الإذاعية والتلفزيونية
2
4
التربية الإعلامية
2
2
الأدب والنقد الإعلامي
2
2
تحليل نصوص إعلامية
2
4
مهارات إعلامية بلغة أجنبية
2
2
مشروع التخرج
-
6
مشروع التخرج
-
6
 
 

المجموع

 
 

10

 
 

18

المجموع
10
20
 
 

المجموع العام لعدد الساعات

56
 
 

 

مفردات مقررات الخطة الدراسية

لقسم الصحافة والنشر
الســــــــــــــــنة الثانيــــــــــــة
الفصـــــــــــــل الأول
الفصــــــــــــــــــل الثاني
اسم المقرر
عدد الساعات
اسم المقرر
عدد الساعات
النظرية
العملية
النظرية
العملية
الإعلان
2
2
نظريات الاتصال
2
2
مناهج البحث الإعلامي
2
4
مهارات استخدام الإنترنت
2
2
صحافة عالمية
2
2
الرأي العام وطرق قياسه
2
2
وكالات الأنباء العربية والعالمية
2
-
المراسل الصحفي وإعداد التقارير
2
4
تحرير الأخبار
2
4
صحافة عربية
2
2
تشريعات إعلامية وأخلاق المهنة
2
-
التصوير الصحفي
2
2
لغة أجنبية (3)
4
-
لغة أجنبية (4)
4
 
 
 

المجموع

 
 

16

 
 

12

 
 

المجموع

16
14
 
 

المجموع العام لعدد الساعات

56
 
 
الســـــــــــــنة الثالثـــــــــــــــة
الفصـــــــــــــل الأول
الفصـــــــــــــــل الثاني
اسم المقرر
عدد الساعات
اسم المقرر
عدد الساعات
النظرية
العملية
النظرية
العملية
صحافة سورية
2
2
الإعلام والاتصال بلغة أجنبية
2
4
طباعة الصحف وتيبوغرافيتها
2
2
مراكز المعلومات الصحفية
2
2
تحرير مواد الرأي
2
4
الأدب والنقد الإعلامي
2
2
إدارة المؤسسات الإعلامية
4
-
الإعلام ومجتمع
2
2
التوثيق ومصادر المعلومات
2
2
التخطيط الإعلامي
2
2
الإلقاء والتقديم الإذاعي والتلفزيوني
2
4
الصحافة الاستقصائية
2
4
 
 

المجموع

 
 

14

 
 

14

المجموع
12
16
 
 

المجموع العام لعدد الساعات

56
 
الســـــــــــــــنة الرابعــــــــــــــــــــــــــة
الفصـــــــــــــــــل الأول
الفصــــــــــــــــــــل الثاني
اسم المقرر
عدد الساعات
اسم المقرر
عدد الساعات
النظرية
العملية
النظرية
العملية
الصحافة المتخصصة (1)
2
2
الصحافة المتخصصة (2)
2
2
إخراج صحفي
2
4
الحملات الإعلامية
2
2
تحليل نصوص صحفية
2
4
مشروع إصدار جريدة أو مجلة
2
4
الإعلام الدولي
2
-
مهارات إعلامية بلغة أجنية
2
2
الصحافة الاليكترونية
2
2
إعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية
2
2
مشروع التخرج
-
6
مشروع التخرج
-
6
 
 

المجموع

 
 

10

 
 

18

 
 

المجموع

10
18
 
 

المجموع العام لعدد الساعات

56
 
 

 

مفردات مقررات الخطة الدراسية

لقسم الإعلام الإلكتروني
 
الســـــنة الثانيــــــــة
الفصـــــــــــل الأول
الفصــــــــــــــــل الثاني
اسم المقرر
عدد الساعات
اسم المقرر
عدد الساعات
النظرية
العملية
النظرية
العملية
وكالات الأنباء العربية والعالمية
2
-
نظريات الاتصال
2
2
مناهج البحث الإعلامي
2
4
مهارات العلاقات العامة
2
2
تشريعات إعلامية وأخلاقيات المهنة
2
-
مصادر المعلومات وقواعد البيانات
2
2
اقتصاد المعرفة والإعلام الجديد
2
2
تصميم المواقع (1)
2
2
الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني
2
2
وسائل الإعلام الإلكتروني
2
2
التحرير الإلكتروني (1)
2
4
الرأي العام وطرق قياسه
2
2
اللغة الأجنبية (3)
4
 
اللغة الأجنبية (4)
4
-
 
 

المجموع

16
12
 
 

المجموع

16
12
 
 

المجموع العام لعدد الساعات

56
 
الســـــــــــــنة الثالثــــــــــــــــة
الفصـــــــــــــــــــل الأول
الفصـــــــــــــــــل الثاني
اسم المقرر
عدد الساعات
اسم المقرر
عدد الساعات
النظرية
العملية
النظرية
العملية
تصميم المواقع (2)
2
4
التخطيط الإعلامي
2
2
التحرير الإلكتروني (2)
2
4
تصميم المواقع 3 شبكات
2
4
الصحافة الإلكترونية
2
2
إعداد وإنتاج الوسائط المتعددة
2
4
إدارة المواقع
2
2
المواد الوثائقية
2
2
الانترنت والمجتمع
2
2
الصحافة الاستقصائية
2
4
مجتمع المعرفة
2
2
الإعلام والاتصال بلغة أجنبية
2
2
 
 

المجموع

12
16
المجموع
12
18
 
 

المجموع العام لعدد الساعات

58
 
الســـــــــنة الرابعـــــــــــــــة
الفصـــــــــــل الأول
الفصـــــــــــــــــل الثاني
 
 

اسم المقرر

عدد الساعات
اسم المقرر
عدد الساعات
النظرية
العملية
النظرية
العملية
البحث الإعلامي (المسح)
2
4
التصميم المرئي الغرافيكي
2
4
التحرير الالكتروني (3)
2
4
الحملات الإعلامية عبر الانترنت
2
4
إنتاج المواد الإلكترونية
2
2
بحوث متخصصة في الإعلام الإلكتروني
2
4
مهارات الإعلام الالكتروني
2
4
مهارات إعلامية بلغة أجنبية
2
2
التسويق الإلكتروني
2
2
مشروع التخرج
-
6
مشروع التخرج
-
6
 
 
 
 
 

المجموع

 
 

10

 
 

22

المجموع
8
20
 
 

المجموع العام لعدد الساعات

60
 
المادة 10- لمجلس الكلية بناءً على اقتراح مجالس الأقسام المختصة أن يسمح بنقل تدريس مقرر ما من فصل إلى آخر بالسنة الدراسية نفسها.
 
 

 

الفصل السابع

 

 

الدوام والتدريب العلمي

المادة 12- مع مراعاة الأحكام الواردة في نظام مقرر التدريب العسكري؛ يكون الدوام إلزامياً في مرحلة الإجازة، وتحدد نسبة الدوام المطلوبة لدخول امتحان أي من المقررات الدراسية في الكلية بما لا يقل عن 75% من مجموع الساعات النظرية والعملية لهذا المقرر كل على حده، ويحرم الطالب من الاشتراك في امتحان المقرر إذا لم يحقق النسبة المطلوبة في أي منهما.
المادة 13- مع مراعاة الأحكام الخاصة بالامتحانات في مرحلة الإجازة وفي اللائحة التنفيذية وفي نظام مقرر التدريب العسكري؛ المطبق في مرحلة الإجازة، يطبق في مرحلة الإجازة في الكلية الآتي :
1-    يحق للطالب المنقول الاحتفاظ بدرجات إعمال السنة في أي مقرر من المقررات التي رسب فيها ويعود لسنة أدنى، وفي هذه الحالة يعفى من الدوام، وله أن يعيد أعمال السنة لهذا المقرر بناء على طلب خطي يقدمه إلى عمادة الكلية خلال الشهر الأول من الفصل الدراسي، و يطالب عند ذلك بالدوام، ويسقط حقه من الدرجة السابقة.
2-    يحتفظ الطالب الراسب في سنته بدرجات أعمال السنة.
3-    تعلن نتائج الجزء العملي للمقرر فور انتهاء الفصل الدراسي وبعد موافقة كل من رئيس القسم المختص وعميد الكلية ويوافى قسم الامتحانات بنسخة عن هذه النتائج قبل بدء الدورة الإمتحانية الفصلية، ولا يقبل أي اعتراض عليها بعد بدء هذه الدورة الإمتحانية الفصلية، وفي جميع الأحوال ينبغي أن يبت في الاعتراضات قبل صدور نتائج امتحان المقرر.
 

 

الفصل الثامن

 

 

الامتحانــــات في مرحلة الاجازة

المادة 14- مع مراعاة الأحكام الخاصة بالامتحانات الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات؛ تطبق القواعد الإمتحانية الآتية :
1-    تحدد العلامة القصوى لكل مقرر /100/ بمائة علامة، ويحدد مجلس الكلية بناءً على اقتراح القسم المختص في بداية العام بالنسبة المئوية من العلامة لكل من الجزء العملي وامتحان نهاية الفصل لكل المقررات وتحدد علامة النجاح في المقررات بـ (50) خمسون درجة.
 
المادة 15- يعد مشروع التخرج مقرراً دراسياً وفق الآتي :
أ‌-       يحدد مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم في بداية السنة موضوعات المشروعات ومكان تحقيقها والأساتذة المشرفين عليها وأسس تكليف الطلاب بها وموعدها، وغير ذلك من الأمور المتعلقة بها.
ب‌-  يناقش الطلاب مشاريعهم أمام لجنة فاحصة يقترحها مجلس القسم ويوافق عليها مجلس الكلية وذلك في الموعد الذي يحدده مجلس.
 

 

الفصـل التاسع

 

 

الأحكـام العامـة

المادة 16- تطبق الخطة الجديدة والمعتمدة اعتباراً من العام الدراسي 2014-2015 على كافة الطلاب المسجلين فيها القدامى والمستجدين .
المادة 17- في كل ما لم يرد عليه نص في هذه اللائحة؛ تطبق الأحكام الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون تنظم الجامعات، وقرارات مجلس التعليم العالي ذات الصلة.
 
 

 

الأحكام الانتقالية الناشئة عن تطبيق الخطة الدراسية الجديدة على طلاب كلية الإعلام اعتباراً من العام الدراسي 2014/2015 وفق ما يلي :

1-    تطبق الخطة الجديدة والمعتمدة اعتباراً من العام الدراسي 2014-2015 على كافة الطلاب المسجلين فيها القدامى والمستجدين ..
2-    عند النظر في تطبيق الأحكام الانتقالية على الطلاب الذين تشملهم الخطة الدراسية الجديدة لأول مرة نتيجة لرسوبهم في إحدى السنوات الدراسية، تعتمد قائمة المقارنة (التكافؤ) بين مقررات سنوات الدراسة من الخطة الدراسية القديمة ومقررات الخطة الدراسية الجديدة.
3-    يُلزم كل طالب تشمله الخطة الدراسية الجديدة نتيجة لرسوبه في إحدى السنوات الدراسية، بدراسة كافة المقررات المحدثة في الخطة الجديدة في السنة الدراسية التي يسجل فيها وما يسبقها من سنوات وتعتبر المقررات المحدثة المطالب بها من سنوات أدنى محمولة إدارياً حتى التخرج.
4-    كما يُلزم كل طالب تشمله الخطة الدراسية الجديدة نتيجة لرسوبه في إحدى السنوات الدراسية، بمتابعة الدراسة في مقررات الخطة الدراسية الجديدة المكافئة لأي من مقررات الخطة الدراسية القديمة والتي لم ينجح بها سابقاً.
5-    يُعفى كل طالب من مقررات الخطة الدراسية الجديدة نتيجة لرسوبه في إحدى السنوات الدراسية، من دراسة أي من مقررات الخطة الدراسية الجديدة التي نجح سابقاً بما يكافئها من مقررات الخطة الدراسية القديمة. ويحتفظ بدرجة نجاحه في المقرر القديم كدرجة لنجاحه في المقرر الجديد.
6-    يُلزم كل طالب تشمله الخطة الدراسية القديمة ويحمل مقررات من السنوات الأعلى شملتها الخطة الدراسية الجديدة بالتقدم لامتحانات المقررات المكافئة للمقررات المحمولة.
7-    يُعفى كل طالب تشمله الخطة الدراسية الجديدة نتيجة لرسوبه في إحدى السنوات الدراسية، ويحمل مقررات من الخطة الدراسية القديمة ليس لها مكافئ (أُلغيت) في الخطة الدراسية الجديدة من تلك السنة والسنوات الأدنى، من دراسة هذه المقررات.
8-    بالنسبة للطالب الذي تطبق عليه الخطة الدراسية الجديدة، ونجح في مقرر من الخطة الدراسية القديمة ليس له مكافئ في الخطة الدراسية الجديدة. لا تلغى علامة هذا المقرر ويدخل في حساب معدله العام عند التخرج.
9-    بالنظر إلى قائمة المقارنة لمقررات السنوات الدراسية الأربع، تعتبر المقررات الآتية من الخطة الدراسية القديمة :
-       اللغة الأجنبية (1)
-       مبادئ في علم السياسة أو مبادئ في علم الاقتصاد
-       الاتصال ونظرياته
-       الانترنيت والمجتمع
-       التدريب الميداني
-       تحرير مواد العلاقات العامة بلغة أجنبية
-       السينما والمسرح س3 ف1
-       الإذاعة والرأي العام
-       التحرير الإذاعي والتلفزيوني (1)
-       التحرير الإذاعي والتلفزيوني (2)
-       إدارة المؤسسات الإذاعية والتلفزيونية س2 ف2
-       إعداد وإنتاج وسائط متعددة س4 ف1
-       التحرير الإذاعي والتلفزيوني (3)
-       تخطيط الشبكات الإذاعية
-       تحليل نصوص صحفية س3 ف1
-       البحث الإعلامي (المسح) في الإذاعة والتلفزيون س4 ف1
-       تحرير صحفي (1)
-       الصحافة والرأي العام
-       تحرير صحفي (2)
-       تحرير صحفي (3)
-       إدارة المؤسسات الصحفية
-       تحرير الصحف بلغة أجنبية
-       البحث الإعلامي (مسح) صحافة
-       صحافة ومجتمع
-       تخطيط الحملات الصحفية
-       الحملات الإعلامية
-       الأخلاق المهنية في الإعلام الإلكتروني
-       الرأي العام والإعلام الإلكتروني س4 ف1
-       الانترنيت والمجتمع س2 ف1
-       مجتمع المعرفة س2 ف2
-       التسويق الإلكتروني س3 ف2
-       التخطيط للحملات الإعلامية
-       مبادئ الصحة العامة
-       تاريخ الحضارة
-       الإنسان والبيئة
-       الآثار والسياحة في سوريا
-       الحياة الزراعية
-       الاتجاهات وتصميم الرسائل الإعلامية
-       سيمولوجيا الصورة
-       إعلام عربي ودولي
-       الإعلام السوري
-       إدارة غرفة الأخبار
-       التحليل الإعلامي
-       الإتكيت والبروتوكول
-       تصميم المطبوعات
-       الاتصال التسويقي
-       الأخلاق المهنية في العلاقات العامة
-       الاتصال السينمائي
-       الأدب والنقد الصحفي
-       الصورة الرقمية
هي مقررات ملغاة من الخطة الدراسية الجديدة.
10-           بالنظر إلى قائمة المقارنة لمقررات السنوات الدراسية الأربع، تعتبر المقررات الآتية :
-       لغة أجنبية (1) + لغة أجنبية (2)
-       مبادئ في علم السياسة والاقتصاد
-       نظريات الاتصال
-       الإعلام والمجتمع
-       الصحافة الاستقصائية
-       مهارات إعلامية بلغة أجنبية
-       السينما المسرح س2 ف2
-       الرأي العام وطرق قياسه
-       التحرير الإذاعي والتلفزيوني الإخباري
-       التحرير الإذاعي والتلفزيوني (مواد الرأي)
-       إدارة المؤسسات الإعلامية س3 ف1
-       إعداد وإنتاج وسائط متعددة س3 ف2
-       التحرير الإذاعي والتلفزيوني (فن الحوار)
-       التخطيط الإعلامي
-       تحليل نصوص إعلامية س4 ف1
-       الأدب والنقد الإعلامي س4 ف2
-       تحرير الأخبار
-       الرأي العام وطرق قياسه
-       المراسل الصحفي وإعداد التقارير
-       تحرير مواد الرأي
-       إدارة المؤسسات الإعلامية
-       الإعلام والاتصال بلغة أجنبية
-       الأدب والنقد الإعلامي
-       الإعلام والمجتمع
-       التخطيط الإعلامي
-       حملات العلاقات العامة
-       تشريعات إعلامية وأخلاق المهنة
-       الرأي العام وطرق قياسه س2 ف2
-       الإعلام والمجتمع س3 ف2
-       مجتمع المعرفة س3 ف1
-       التسويق الإلكتروني س4 ف1
-       الحملات الإعلامية عبر الانترنيت
هي مقررات محدثة في السنوات الدراسية الأربع في الخطة الدراسية الجديدة.
11-           يعالج مجلس كلية الإعلام الحالات التي لم ترد بشأنها حلول في هذه الأحكام الانتقالية. ويجد الحل المناسبة لكل منها في حينه.
 

 

قائمة المقارنة بين مقررات السنوات الثلاث الأولى من الخطة الدراسية القديمة

 

 

ومقررات الخطة الدراسية الجديدة

س يرمز للسنة الدراسية، فمثلاً : س1 يرمز للسنة الأولى.
ف يرمز للفصل الدراسية، فمثلاً : ف1 يرمز للفصل الأول.
 
 
 

اسم المقرر من الخطة الدراسية القديمة

 
 

اسم المقرر المكافئ من الخطة الدراسية الجديدة

مبادئ في علم السياسة
 
 
مبادئ في علم السياسة والاقتصاد
مبادئ في علم الاقتصاد
مبادئ علم الحضارة
مبادئ الصحة العامة
الاتصال ونظرياته
نظريات الاتصال
التدريب الميداني
الصحافة الاستقصائية
تحرير مواد العلاقات العامة بلغة أجنبية
مهارات إعلامية بلغة أجنبية
السينما والمسرح س3 ف1
السينما المسرح س2 ف2
الإذاعة والرأي العام
الرأي العام وطرق قياسه
التحرير الإذاعي والتلفزيوني (1)
التحرير الإذاعي والتلفزيوني الإخباري
التحرير الإذاعي والتلفزيوني (2)
التحرير الإذاعي والتلفزيوني (مواد الرأي)
إدارة المؤسسات الإذاعية والتلفزيونية س2 ف2
إدارة المؤسسات الإعلامية س3 ف1
إعداد وإنتاج وسائط متعددة س4 ف1
إعداد وإنتاج وسائط متعددة س3 ف2
التحرير الإذاعي والتلفزيوني (3)
التحرير الإذاعي والتلفزيوني (فن الحوار)
تخطيط الشبكات الإذاعية
التخطيط الإعلامي
تحليل نصوص صحفية س3 ف1
تحليل نصوص إعلامية س4 ف1
البحث الإعلامي (المسح) في الإذاعة والتلفزيون س4 ف1
الأدب والنقد الإعلامي س4 ف2
تحرير صحفي (1)
تحرير الأخبار
الصحافة والرأي العام
الرأي العام وطرق قياسه
تحرير صحفي (2)
المراسل الصحفي وإعداد التقارير
تحرير صحفي (3)
تحرير مواد الرأي
إدارة المؤسسات الصحفية
إدارة المؤسسات الإعلامية
تحرير الصحف بلغة أجنبية
الإعلام والاتصال بلغة أجنبية
البحث الإعلامي (مسح) صحافة
الأدب والنقد الإعلامي
صحافة ومجتمع
الإعلام والمجتمع
تخطيط الحملات الصحفية
التخطيط الإعلامي
حملات العلاقات العامة
الحملات الإعلامية
تشريعات إعلامية وأخلاقيات المهنة
 
تشريعات إعلامية وأخلاق المهنة
الأخلاق المهنية في الإعلام الإلكتروني
الرأي العام والإعلام الإلكتروني س4 ف1
الرأي العام وطرق قياسه س2 ف2
الانترنيت والمجتمع س2 ف1
وسائل الإعلام الإلكتروني س4 ف1
مجتمع المعرفة س2 ف2
مجتمع المعرفة س3 ف1
التسويق الإلكتروني س3 ف2
التسويق الإلكتروني س4 ف1
تخطيط الحملات الإعلامية عبر الإنترنيت
الحملات الإعلامية عبر الانترنيت
تحرير إلكتروني (1) س2 ف1
التحرير الإلكتروني (1) س2 ف1
تحرير إلكتروني (2) س2 ف2
التحرير الإلكتروني (2) س3 ف1
تحرير إلكتروني (3) س3 ف1
التحرير الإلكتروني (3) س4 ف1
تحرير إلكتروني (4) س4 ف1
إنتاج المواد الإلكترونية
علم الاجتماع الإعلامي س2 ف1
الإعلام والمجتمع س3 ف1
 
 



عداد الزوار / 510394 /