ماجستير تعليم اللّغة العربيّة

 

 

 

 

 

 

ماجستير تعليم اللّغة العربيّة

 

السّنة الأولى

 

 

 

اسم المقرّر

 

عدد السّاعات الأسبوعيّة

 

النّظري

 

العملي

 

المجموع

1

 

نظريات تعلّم اللّغة وأساليب تدريسها

 

2

 

1

 

3

2

 

التّقويم والقياس

 

1

 

1

 

2

3

 

دراسات صوتيّة ولسانيّة

 

2

 

1

 

3

4

 

تصميم المناهج وتعليم اللّغة لأغراض تخصصّيّة

 

2

 

1

 

3

5

 

البحث العلمي

 

1

 

1

 

2

6

 

دراسات ميدانيّة

 

-

 

4

 

4

7

 

التّقانات في تعليم اللّغة

 

2

 

2

 

4

8

 

علم اللّغة التّقابلي بلغة أجنبيّة

 

2

 

1

 

3

 

المجموع

 

12

 

12

 

24

 

 

 

 

 

مجموع المواد 8

 

عدد الساعات الكلي 24 ساعة عملي ونظري اسبوعيا

 

 

 

ملاحظة : في الخطة الدرسية السنوية لا يوجد مواد اختيارية .

 

 

 

 

 

 

 

توصيف مقررات ماجستير الدراسات العليا في قسم تعليم اللغة العربية حسب الخطة الدرسية السنوية المقترحة

·        نظريات تعلّم اللغة العربية وأساليب تدريسها:

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بنظريات تعلّم اللغة وأساليب تدريسها، وتوضيح المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بتعلّم اللغة الثانية، إضافة إلى تعريف الطالب باستراتيجيات  التدريس العامة وطرائقه، ومداخل تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وأساليب تدريس المهارات اللغوية .

وفي الجانب العملي يتركز الهدف في تطبيق الاستراتيجيات والطرائق، واستخدامها في تقديم مهارات اللغة العربية بكفاءة عالية، كذلك تعزيز قدرة المعلم على تقويم تحصيل متعلميه ذاتياً باستخدام الأدوات والوسائل المناسبة .

 

·        التقويم والقياس :

يسعى المقرر إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية في التقويم والقياس، وبأنماط التقويم التقليدي والتقويم البديل، كما يسعى إلى بناء أدوات تقويم، واعتماد المعالجات الإحصائية  لاستخدامها في البحوث.

ويهدف كذلك إلى الوقوف عند الاختبارات التحصيلية، واختبار تحديد المستوى، وأنماط الأسئلة الموضوعية والمقالية، وأداة تحليل الكتب وفئات التحليل.

في القسم العملي يُكلّف الطلاب بتحليل كتاب من كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وفقاً للمادة النظرية المقدمة، وإعداد امتحان لتحديد المستوى في مهارة لغوية معينة يراعي شروط الاختبار الجيد.

 

·         دراسات صوتية ولسانية :

الهدف من المقرر تقديم المبادئ الأساسية في وصف أصوات اللغة، وتفسير العمليات النطقية والمخارج التشريحية للكلام، والوقوف على الفروق الدقيقة بين العربية المكتوبة والمنطوقة، وشرح القواعد الرئيسة للتشديد والتنغيم والنبر...، وذلك كله ليكون الطالب المعلم قادراً في المستقبل على تعليم الناطقين بغير اللغة العربية  طريقة النطق الصحيح بكفاءة .

من أهداف المقرر أيضاً تعريف الطالب بالمفاهيم الرئيسة في اللسانيات العامة، وأساليب وصف التراكيب والوظائف اللغوية وتحليلها، وجعله قادراً على تشخيص المشكلات التي يعانيها المتعلم وتوصيفها على نحو منهجي دقيق، وتحديد أنواعها وأسبابها، وإيجاد الحلول المناسبة لها.

في القسم العملي يتدرب الطلاب على تقديم نماذج مصغرة من الدروس والتدريبات التي تركز على تعليم المتعلمين النطق السليم، والربط بين الصوت والمعنى، والدروس التي تعالج  المشكلات التي يعانيها المتعلمون كما قُدمت في المادة النظرية .

 

 

·         تصميم المناهج وتعليم اللغة لأغراض تخصصية:

من المتوقع بعد إنهاء الطالب هذا المقرر أن يكون قد تعرّف نظرياً وظائف كتب تعليم اللغة العربية، وطرائق تصميم المحتوى التعليمي (اللغوي والثقافي) وتدريسه ، وطرائق تحليل الكتب وتقويمها، كذلك أدبيات تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة ( إعلامية – طبية – سياحية ...)، والفرق بينه وبين تعليم اللغة العربية للحياة .

ويتكامل القسم النظري مع القسم العملي، إذ يُدرب الطالب على التمكّن من اختيار نصوص مناسبة لكل مستوى تعليمي وفق معايير معينة، وعلى إعداد وحدات تعليمية لأغراض عامة وأغراض خاصة ، بتوظيف التقنيات والوسائل التعليمية المناسبة .

 

 

·          البحث العلمي :

يزود المقرر الطالب بطرائق إجراء البحث التربوي، ويعرّفه بأنواع البحوث التربوية وتصنيفها بحسب وظائفها ومناهجها، وبكيفية كتابة مخطط البحث وتنظيم مصادر المعلومات، كذلك تصميم البحوث والعينات وأدوات البحث والاستبانة والمقابلة والملاحظة والاختبار واختيار العيّنة ...، وأخيراً كتابة تقرير البحث واستخدام التوثيق والمصادر والمراجع .

ويُطلب من الطالب في القسم العملي تمثيل ما درسه نظرياً من خلال وضع مخطط بحث مفترض، يقوم فيه بتطبيق المنهجية التي تعلمها على نحو شامل ودقيق.

 

 

 

·          دراسات ميدانية :

يهدف المقرر إلى تنمية الكفايات المهنية والشخصية للطالب المعلّم، وتطبيق الأسس النظرية التي تلقاها في مواقف تعليمية حقيقية، من خلال زيارات الطلاب إلى مؤسسات تعليمية وحضور الدروس الحقيقية، والمشاركة بتقديم دروس تجريبية، يتدربون فيها على تقديم المهارات اللغوية الأربع، وعلى مواجهة المواقف التعليمية المختلفة .

ويسعى المقرر كذلك إلى إكساب الطالب المعلم مهارات التواصل والتعامل البنّاء مع متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وإدخاله في البيئة التعليمية التي سيمارس فيها لاحقاً مهنة التعليم، والتكيف مع الظروف الطارئة التي قد تؤثر في نجاح المعلم في أثناء ممارسته التعليم.

 

 

·        التقانات في تعليم اللغة:

يهدف المقرر في قسمه النظري إلى تعريف الطالب بمفهوم التقانات والتكنولوجيا والاتصال التربوي في ميدان تعليم اللغات، كذلك التعرف إلى التعليم المتمحور حول الطالب، والقائم على الحاسوب، والتعليم الإلكتروني، والتعليم بالجوال، واستراتيجيات التعليم ( تصميم المحتوى والأنشطة والتقويم ...)، وتعريف الطالب بالكفايات اللازمة للمعلم في عصرنا الرقمي.

 

أما في القسم العملي، فالهدف استثمار المعلومات النظرية في القيام بتطبيقات التبادل اللغوي، وتصميم الاستبانة الإلكترونية، وبرامج العروض التقديمية، والقصص الرقمية، وتطبيقات تصميم الاختبارات وتنظيم درجات الطلاب، والألعاب اللغوية المحوسبة...،والحصول على المصادر الرقمية من صور ورسومات وفيديوهات ومواد صوتية ومراجع وأوراق عمل. 

 

 

·         علم اللغة التقابلي بلغة أجنبية :

 

 

يهدف المقرر إلى إكساب الطالب اطلاعاً ومعرفة بدراسات أجنبية في علم اللغة التقابلي الذي يعتمد التحليل التقابلي بين لغتين لمعرفة أوجه الاختلاف والاتفاق بين هاتين اللغتين اللتين لا تنتميان إلى أرومة واحدة، ليقف لاحقاً على الظروف الموضوعية التي تساعد في  تعلم اللغة الثانية ( العربية) بالمقارنةً باللغة الأم للطالب، وبالتركيز على الأخطاء القائمة عند المتعلم – بسبب وجود اللغة الأم- في الأنماط اللغوية والنطق والأساليب الخاطئة نتيجة الترجمة، في المستويات الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية.

كما يهدف إلى تعريف الطالب بأهم المصطلحات والإجراءات التي يستند إليها هذا العلم في تطبيقاته العملية.

في القسم العملي يُطلب إلى الطلاب إجراء بحوث ودراسات باللغتين العربية والأجنبية حول قضايا جزئية في المستويات الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية ، كأن يبحث في الفرق بين التعريف والتنكير أو الصفة والموصوف بين العربية والإنكليزية، سعياً للوقوف علمياً على طريقة ناجحة في تقديم هذين المبحثين، أو لتشخيص سبب المشكلة التي يعانيها المتعلمون فيهما  .



عداد الزوار / 95844239789 /